الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » بارافورمالدهيد Paraformaldehyde

بارافورمالدهيد Paraformaldehyde

مبلمر يتم الحصول عليه من خلال اتحاد المونوميرات للفورمالدهيد . و هو عباره عن مركب صلب بلوري ابيض اللون رائحته تشبه رائحة الفورمالدهيد قليل الذوبان في الماء البارد و سريع الذوبان في الماء الساخن مع اطلاق لغاز الفورمالدهيد ، و هو عديم الذوبان في الكحول و الإيثير .

يتشكل البارافورمالدهيد ببطء في محاليل الفورمالدهايد المائية كراسب أبيض خاصة إذا تم تخزينه في مكان بارد و كثافة بارافورمالدهيد تساوي 1.42 جرام/سم3  ، و درجة انصهارها 120 سيليزية. فالفورمالين يحتوي في الواقع على القليل جدا من مونومير الفورمالديهايد ؛ و معظمها يشكل سلاسل قصيرة من متعدد الفورمالدهيد. وغالبًا ما تتم إضافة كمية صغيرة من الميثانول كمثبت للحد من مدى البلمرة. و يمكن إزالة بلمرة البارافورمالدهيد لتكوين غاز الفورمالديهايد عن طريق التسخين الجاف وإلى محلول الفورمالديهايد بإضافة الماء في وجود قاعدة أو حرارة. و تُستخدم محاليل الفورمالدهايد عالية النقاء التي يتم الحصول عليها بهذه الطريقة كعامل تثبيط في الفحص المجهري ودراسة الأنسجة.
و يعتبر غاز الفورمالديهايد الناتج من التجفيف الساخن للبارافورمالدهيد التدفئة قابل للاشتعال لذلك يجب التعامل مع هذا المنتج بكل حذر.
بمجرد إزالة بلمرة البارافورمالدهيد ، يمكن استخدام الفورمالدهايد الناتج كمادة مطهرة بالتدخين ، و مبيد للفطريات ، ومثبت. و يتم استخدام متعدد الأوكسيميثلينات polyoxymethylenes طويلة السلسلة (ذات الوزن الجزيئي العالي) كلدائن حرارية وتُعرف بالبلاستيك متعدد الأوكسيميثلينات (POM ، Delrin) وقد تم استخدامها في الماضي في طريقة Sargenti المشكوك فيها لعلاج قناة الجذر.
فالبارافورمالدهيد بحد ذاتيه ليس مثبتا، فيجب إزالة بلمرة منه لتشكيل الفورمالديهايد في المحلول. و في استنبات الخلايا ، يتضمن إجراء تثبيت الفورمالدهايد النموذجي استخدام محلول فورمالدهايد تركيز 4٪ في محلول ملحي بالفوسفات (PBS) على الثلج لمدة 10 دقائق.
يستخدم البارافورمالدهيد أيضًا في تشبيك البروتينات إلى الحمض النووي ، كما هو مستخدم في التَرْسيبٌ مَناعِيّ للكروماتين ChIP) chromatin immunoprecrease) وهي تقنية لتحديد أي جزء من DNA يرتبط بروتينات معينة به. كما يمكن استخدام البارافورمالدهيد كبديل للفورمالدهايد المائي لإنتاج مادة الربط الراتينجية ، والذي يشيع استخدامه مع الميلامين أو الفينول أو عوامل نشطة أخرى في تصنيع ألواح الجسيمات و اللوح الليفي متوسط الكثافة والخشب الرقائقي و يدخل ايضا في تعقيم غرف المرضى و صناعة الملابس و البطانيات و ادوات المرضى ، و في الصناعة يدخل في صناعة الراتنجات و العاج الصناعي ..
و باعتباره عامل إطلاق الفورمالديهايد ، فإن بارافورمالدهيد هو مادة مسرطنة محتملة. لذلك يجب التعامل معها بحذر شديد. و يجب ابقاء العلبة الحاوية له محكمة الإغلاق.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

يمكن تقسيم الأدوات الزجاجية الحجمية إلى فئتين: تلك المصممة لاحتواء كمية محددة من السائل وتلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.