باراثيون Parathion

سائل زيتي غليظ القوام ذو لون أصفر باهت و رائحة كريهة ، صيغته الكيميائية  C10H14NO5PS ، و وزنه الجزيئي 291.26 جرام/مول، و كثافته 1.26 جرام/سم3 ، و درجة انصهاره 6 درجات سيليزية و درجة غليانه 375 درجة سيليزية . و هو سهل الذوبان في الكحولات و الإسترات و الإيثرات و الكيتونات و الهيدروكربونات العطرية و عمليا غير قابل للذوبان في الماء و الإيثر البترولي و الكيروسين

و الباراثيون ، مركب فسفوري عضوي معروف جيدًا كمبيد حشري شديد السمية للإنسان. يتفاعل المركب في الثدييات ، كما هو الحال في الحشرات و كمثبط للكولينستراز (الكولينستراز هو الإنزيم الذي يتحكم في الأداء الطبيعي للجهاز العصبي) ، مما يسبب الموت عن طريق إحداث فشل تنفسي. فالترياق المناسب للتسمم بالباراثيون و كافة المبيدات الحشرات الفسفورية العضوية هو الأتروبين. يجب التعامل مع الباراثيون والمبيدات الحشرية المماثلة بعناية فائقة لأن المادة سامة إذا ابتلعت أو استنشقت أو امتصتت عبر الجلد. قد يصبح الباراثيون غير سام عن طريق تطبيق محلول قلوي.

و عندما يكون الباراثيون نقيا فإنه يوجد على شكل مركب صلب بلوري ابيض اللونو يتم توزيعه عادة كسائل بني اللون تنبعث منه رائحة البيض المتعفن أو الثوم. فالمبيدات الحشرية غالبا ما تكون مستقرة إلى حد ما ، على الرغم من أنها يغمق لونها عندما تتعرض لأشعة الشمس.
يتم تصنيع الباراثيون من حمض ثنائي الإيثيل ثنائي ثيوالفسفوريك C2H5O)2PS2H) بواسطة الكلورة لتحضير كلوريد ثنائي إيثيل ثيوالفسفوريل  (C2H5O)2P(S)Cl)) ، ثم يتم معالجة الكلوريد بالتفاعل مع 4-نيتروفينولات الصوديوم (ملح الصوديومي لـ 4-نيتروفينول).

2(C2H5O)2P(S)SH + 3Cl2 → 2(C2H5O)2P(S)Cl + S2Cl2 + 2HCl

(C2H5O)2P(S)Cl + NaOC6H4NO2 → (C2H5O)2P(S)OC6H4NO2 + NaCl

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.