الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » بابين (باباين) Papain

بابين (باباين) Papain

بابين : أو البابين أو الباباين هو إنزيم موجود في الأوراق ، واللاتكس ، والجذور ، السائل الحليبي لفاكهة البابايا و يلعب دورا في تحلل البروتينات عن طريق الحلمهة أو التميؤ (التحلل المائي أي: إضافة جزيء الماء).

الاستخدامات

يستخدم هذها الإنزيم في البحوث الكيميائية الحيوية و التي تتطلب تحليل البروتينات ، كما يستخدم البابين في الابحاث التي تبحث في تحضير الأدوية المختلفة لعسر الهضم و تليين اللحوم و تحضير الانزيمات المنظفة للعدسات اللاصقة .

و هناك انزيم آخر من نفس المصدر يعرف باسم كيموبابين chymopapain وهي يختلف عنه من حيث الذائبية و سهولة الحركة و هو يستخدم لتذويب او تقليص اقراص العمود الفقري المزاحة عن مكانها في بعض جراحات العمود الفقري ، كما يمكن استخدامه كمادة هاضمة للبروتينات .

و هذا الإنزيم يوجد على شكل مسحوق قليل الاسترطبية ذو لون ابيض او رصاصي مبيض و هو عديم الذوبان في الماء و الجليسرين و عمليا غير قابل للذوبان في أغلب المذيبات العضوية . يجب حفظ العبوة الحاوية له محكمة الأغلاق .

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي (القياسي) و الرمز TD الموجود على الماصة؟: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.