بابافيرين Papaverine

بابافيرين Papaverine : مادة صلبة بلورية بيضاء اللون ممكن عزلها من نبات Papaver somniferum ، كما يتم إنتاجها صناعيًا. ، و صيغتها الكيميائية C20H21NO4 و وزنها الجزيئي 339.39 جرام/مول . قابلة للتسامي عند درجة حرارة تتراوح ما بين 135-140 درجة سيليزية عند ضغط جوي 11 ملم زئبق . و هي غير قابلة للذوبان في الماء و تذوب في البنزين الساخن و حمض الخليك الثلجي و الأسيتون و شحيحة الذوبان في الكلوروفورم و رباعي كلوريد الكربون .

 

الصفات العامة و الاستخدامات لمادة بابافيرين Papaverine

هذه المادة عبارة عن شبه قلوي موجود في الأفيون ولكن لا يرتبط ارتباطًا وثيقًا بقلويدات الأفيون الأخرى في هيكله أو الإجراءات الدوائية. وهو مرخّي للعضلات الملساء يعمل مباشرة في علاج العجز الجنسي وموسّع للأوعية ، خاصةً في توسع الأوعية الدماغية. آلية عملها الدوائية ليست واضحة ، ولكن يبدو أنها يمكن أن تمنع الفسفوداستراز وقد يكون لها إجراءات مباشرة على قنوات الكالسيوم.

بابافيرين Papaverine

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.