الهيروين Heroin

الهيروين ، المعروف أيضًا باسم ديامورفين هو مادة أفيونية شائعة الاستخدام كمخدر بين المروجين و المتعاطين للمخدرات كما أنه يستخدم طبيا عقار مسكن قوي جدا (مخفف للألم) مشتق من الأفيون و هو عبارة عن مشتق اسيتيلي للمورفين و هو يوجد على شكل مسحوق أبيض اللون أو بني و هو اقوى من المورفين بثمانية اضعاف ، تم تصنيع الهيروين لأول مرة بواسطة سي آر آلدر رايت في عام 1874 من المورفين و قد كان يستخدم كمسكن قوي للآلام و لكن نظرا لمخاطره الجانبية تم الإستغناء عنه أو استخدامه بتحفظ في عدد من بلدان العالم و الهيروين وهو منتج طبيعي لخشخاش الأفيون. وعلى الصعيد الدولي ، يتم التحكم في الهيروين بموجب الجدولين الأول والرابع من الاتفاقية الموحدة للمخدرات ،و عليه فمن غير القانوني عمومًا صنع أو امتلاك أو بيع الهيروين بدون ترخيص. . و الهيروين أكثر سببا للإدمان من المورفين و لكنه يسبب غثيان أقل.و الادمان عليه اسهل من اي مخدر آخر ، فأخذ كميات قليلة منه تكفي للإدمان عليه .أما العلاج من إدمان الهيروين فغالبًا ما يتضمن العلاج السلوكي وتعاطي الأدوية و التي يمكن أن تشمل البوبرينورفين أو الميثادون أو النالتريكسون.فالجرعة زائدة من الهيروين يمكن علاجها بالنالوكسون.
يقدر عدد الأشخاص الذين يستخدمون الأفيون في عام 2015 بحوالي 17 مليون شخص وقد أدى استخدام المواد الأفيونية إلى 122000 وفاة.

و في العادة يتم حقن الهيروين  في الوريد و عندما تعطى عن طريق الحقن في الوريد ، يكون للهيروين تأثير مرتين إلى ثلاث مرات من جرعة مماثلة من المورفين ، ولكن يمكن أيضًا تدخينه أو شمه أو استنشاقه.و تكون بداية التأثيرات سريعة وتستمر لبضع ساعات. و تشمل الآثار الجانبية الشائعة الاكتئاب التنفسي (انخفاض التنفس) ، جفاف الفم ، النعاس ، ضعف الوظائف العقلية ، الإمساك ، والإدمان. كما يمكن أن تشمل الآثار الجانبية للاستخدام عن طريق الحقن تكون الصديد و وضعف في صمامات القلب والالتهابات المنقولة بالدم والالتهاب الرئوي.
و يمكن أن تبدأ أعراض الانسحاب من تعاطي المواد الأفيونية بعد تاريخ طويل من الاستخدام في غضون ساعات من الاستخدام الأخير.
تم إنتاج حوالي 448 طن من الهيروين في عام 2016. وفي عام 2015 ، أنتجت أفغانستان حوالي 66 ٪ من الأفيون في العالم.و في الغالب ما يتم خلط الهيروين غير القانوني مع مواد أخرى مثل السكر أو النشا أو الكينين أو الستركنين.

الصيغة الكيميائية للهيروين هي C21H23NO5 ووزنه الجزيئي 369.41 جرام/مول.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

الخلية الكهروضوئية Photoelectric Cell

الخلية الكهرضوئية : و يعرف أيضا بالأنبوب الضوئي أو الإنبوب ألكتروني و الذي فيه تبدا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.