الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » الهيدروليز (الهيدروليز) Hydrolases

الهيدروليز (الهيدروليز) Hydrolases

الهيدروليز أو الهيدرولاز  عبارة عن فئة من الإنزيمات تعمل عادةً كمحفزات كيميائية حيوية تستخدم الماء لكسر رابطة كيميائية ، مما يؤدي عادةً إلى تقسيم الجزيء الكبير إلى جزيئات أصغر و هنا تتفكك عادة الروابط بين ذرات الكربون و الأكسجين في الدهون و الكربوهيدرات أو بين ذرات الكربون و النيتروجين في المواد البروتينية . ومن بعض الأمثلة الشائعة على إنزيمات هيدرولاز هي الإستريزات بما في ذلك الليباز ، الفوسفاتيز ، الجليكوزيدات ، الببتيدات، والنوكليوزيد.
تعمل الإستريزات على تقسيم روابط استر في الدهون كما يعمل الفوسفاتيز بفصل مجموعات الفوسفات من الجزيئات. و من الأمثلة على الإستريزات هو أستريل أستريل ، الذي يساعد على نقل نبض الخلايا العصبية إلى حمض الخليك بعد أن يكسر الهيدرولاز أستيل كولين إلى كولين وحمض الخليك . و حمض الخليك هو مستقلب مهم في الجسم وسيط حاسم للتفاعلات الأخرى مثل تحلل السكر.

و إنزيمات هيدرولاز مهمة للجسم لأن لها خصائص تحلل. و في الدهون ، يساهم الليباز في تفتيت الدهون والبروتينات الدهنية وغيرها من الجزيئات الكبيرة إلى جزيئات أصغر مثل الحموض الدهنية والجليسرول. تستخدم الأحماض الدهنية والجزيئات الصغيرة الأخرى لتصنبع مركبات أخرى وكمصدر للطاقة.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.