الرئيسية » الكيمياء العامة المبسطة » النيوترونيوم Neutronium أو العنصر صفر

النيوترونيوم Neutronium أو العنصر صفر

النيوترونيوم هو اسم لعنصر افتراضي رقمه الذري 0 ورمزه الكيميائي Nu و يتكون بالكامل من النيوترونات (لا تحتوي على البروتونات و لا على الإلكترونات) . فالأسماء الأخرى للنيوترونيوم هي النيوتريوم neutrium والنيوتريت neutrite. فقد اقترح الكيميائي أندرياس فون أنتروبوف Andreas von Antropoff مصطلح “النيوترونيوم” في عام 1926 أي قبل اكتشاف النيوترون بحد ذاته.

ويعتمد ما إذا كان النيوترونيوم عنصرًا أم لا على مدى تعريفك لمصطلح العنصر . فمعظم الكيميائيين يحددون العناصر بناءً على عدد البروتونات في نواة الذرة. كما أن تتطلب التفاعلات الكيميائية الإلكترونات و التي لا توجد أصلا في النيوترونيوم. و لكن في الوقت نفسه ، تسمح التفاعلات النووية للنيوترونات بأن تصبح بروتونات (هيدروجين).

 

موقع النيوترونيوم في الجدول الدوري

لا يحتوي النيوترونيوم على إلكترونات. لذلك يتصرف النيوترونيوم كغاز نبيل، و بناء على ذلك يضع النيوترونيوم فوق الهيليوم في الجدول الدوري ، في الدورة صفر ( 0 ) و في المجموعة 18 (مجموعة العناصر النبيلة).

حقائق حول عنصر النيوترونيوم
الاسم: نيوترونيوم

العدد الذري: 0

المجموعة: 18 (غاز نبيل)

الدورة : 0

عدد الإلكترونات لكل غلاف: 0

المكتشف: لم يتم اكتشافه بعد ، ولكن اقترحه أندرياس فون أنتروبوف.

الوزن الذري: 1 (متوقع)

 

نظائر النيوترونيوم
تعتمد نظائر العنصر على عدد النيوترونات في نواته. اعتبارًا من عام 2021 ، تم ملاحظة اثنين من نظائر النيوترونيوم في حقية الأمر (أحادي نيوترون و ثنائي النيوترون) ، بينما تم اقتراح نظائر أخرى. هذه “النظائر” لها أسماء وصفية بسيطة:

أحادي النيوترون: و هو نيوترون واحد ، له عمر نصف يبلغ حوالي 10 دقائق ويتحلل عن طريق اضمحلال بيتا إلى بروتون (نواة هيدروجين) ، وإلكترون ، ومضاد نيوترينو.
ثنائي النيوترون : أدى اضمحلال البريليوم -16 في عام 2012 إلى إطلاق ثنائي النيوترون، والذي يتكون من نيوترونين. وهذه النيوترونات ليست مرتبطة ببعضها مثل البروتونات والنيوترونات في النواة ، ولكنها تنجذب إلى بعضها البعض بما يكفي بحيث يمكن مقارنتها بالنواة. يقترح الباحثون أن ثنائي النيوترونات قد توجد أيضًا في حالات رنين التريتيوم قصيرة العمر.
ثلاثي النيوترون : تتألف ثلاثي النيوترونات من ثلاثة نيوترونات مرتبطة ، لكن النظام سيكون غير مواتٍ للديناميكا الحرارية لدرجة أنه من غير المحتمل وجود ثلاثي النيوترونات.
رباعي النيوترون: تتكون رباعي النيوترونات من أربعة نيوترونات مرتبطة، و تشير الأبحاث المبكرة إلى احتمال وجود رباعي النيوترونات، لكن لم يتم تكرار النتائج. وبدلاً من ذلك ، قد يكون رباعي النيوترونات المرصود عبارة عن زوج من ثنائي النيوترونات المرتبطة ، مكونًا جزيئا بدلاً من نظير.
خماسي النيوترون : يتكون خماسي النيوترون من خمسة نيوترونات مرتبطة، فقد قام العلماء بحساب الثبات المحتمل لمجموعة من خمسة نيوترونات.

 

خصائص عنصر النيوترونيوم

على الرغم من عدم ملاحظة المادة النيوترونية ، إلا أن العلماء قادرون على التنبؤ حول خصائصها:

– سيكون النيوترونيوم خاملًا كيميائيًا ، مثل الغازات النبيلة. وذلك لأن الإلكترونات تلعب دورًا رئيسا في التفاعلات الكيميائية. فالنيوترونات لا تجذب أو ترتبط مع الإلكترونات.
– نظرًا لأن غاز النيوترونيوم يفتقر إلى الإلكترونات لتشتت الضوء ، فمن المفترض أن يكون عديم اللون.
– بسبب جاذبية الجسيمات المنخفضة ، سيكون النيوترونيوم غازًا. تتنبأ قوانين الغاز المثالية بكثافة النيوترونيوم عند درجة الحرارة والضغط القياسيين مثل 0.045 كجم/م3 ، وهو نصف كثافة غاز الهيدروجين. فبالقرب من الصفر المطلق ، يمكن أن يشكل النيوترونيوم سائلًا غازيًا فائقًا متحللًا. قد يحدث التصلب تحت ضغط شديد ، والذي قد يمنع أيضًا تحلل بيتا ويجعل النيوترونيوم مستقرًا.
– يجب أن يكون غاز النيوترونيوم أكثر انضغاطًا من الغازات العادية ، بسبب نقص الإلكترونات.
– قد يكون الاحتفاظ بالنيوترونيوم في وعاء مشكلة ، لأن النيوترونات صغيرة بما يكفي لتمريرها بين الذرات والجزيئات. سيكون التأثير مشابهًا لوضع غاز الهيليوم في بالون لاتكس. وبالمثل ، لا يمكن حصر النيوترونيوم باستخدام المجالات الكهربائية لأنه لا يحتوي على شحنة صافية.

 

النيوترونيوم والنجوم النيوترونية
في سياق الفيزياء ، يشير مصطلح “النيوترونيوم” غالبًا إلى مادة النجوم النيوترونية. ومع ذلك ، فإن المصطلح المفضل في الأدبيات العلمية هو “المادة المتحللة للنيوترونات”. افترض باحثون آخرون أن النجوم النيوترونية تحتوي على مادة غريبة أو مادة كواركية. على أي حال ، فإن الإشارة إلى كل ما يتعلق بالنجم النيوتروني باسم “نيوترونيوم” غير صحيح لأن تكوين النجوم يختلف باختلاف العمق والضغط.

 

المرجع: https://sciencenotes.org/neutronium-or-element-zero/

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

معامل المكافيء stoichiometric coefficient

معامل المكافيء و يرمز له بالرمز ( V ) و هو الرقم الذي يظهر أما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.