الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » الميثيل البنفسجي Methyl Violet

الميثيل البنفسجي Methyl Violet

الميثيل البنفسجي هو مجموعة من المركبات العضوية التي تستخدم بشكل رئيسي كأصباغ . و اعتمادًا على عدد مجموعات الميثيل المرفقة ، يمكن تغيير لون الصبغة. فاستخدامه الرئيسي للميثيل البنفسجي هو صبغة أرجوانية للمنسوجات وإعطاء ألوان بنفسجية عميقة في الطلاء و الأحبار ، كما أنه يستخدم كدليل مرطب لجل (هلام) السيليكا. يُعرف الميثيل البنفسجي 10B أيضًا باسم البنفسجي البلوري (البلورات البنفسجية) والعديد من الأسماء الأخرى، وله استخدامات طبية.

يشمل مصطلح ميثيل البنفسجي ثلاثة مركبات تختلف في عدد مجموعات الميثيل المرتبطة بالمجموعة الوظيفية الأمينية. و جميعها قابلة للذوبان في الماء ، و الإيثانول ، وثنائي إيثيلين جليكول ، و ثنائي بروبيلينم الجلايكول .

الميثيل البنفسجي 2B
الميثيل البنفسجي 2B فهوعبارة عن مسحوق أخضر قابل للذوبان في الماء والإيثانول ولكن ليس في الزايلين و يبدو أصفر اللون في المحاليل ذات الرقم الهيدروجيني القليل (~ 0.15) ويتغير إلى اللون البنفسجي مع زيادة الرقم الهيدروجيني نحو 3.2.

الميثيل البنفسجي 10B
لدى الميثيل البنفسجي 10B ست مجموعات الميثيل. يُعرف في الطب باسم جينتيان البنفسجي (أو البنفسجي البلوري أو البيوكتانين (هـ) ) وهو العنصر النشط في صبغة جرام ، ويستخدم لتصنيف البكتيريا. و يتم استخدامه كدليل لدرجة الحموضة ، مع مجموعة بين 0 و 1.6. فالشكل البروتوني (الموجود في الظروف الحمضية) أصفر ، حيث يتحول إلى اللون البنفسجي فوق مستويات الحموضة البالغة 1.6.
و يعمل الميثيل البنفسجي 10B على الحد من نمو العديد من البكتيريا إيجابية الجرام ، باستثناء المكورات العقدية. عند استخدامه مع حمض الناليديكسيك (الذي يدمر البكتيريا سالبة الجرام) ، يمكن استخدامه لعزل بكتيريا العقديات لتشخيص العدوى.
كما تم استخدام الميثيل البنفسجي بكميات كبيرة لصباغة النسيج والورق ، ويتم إطلاق 15 ٪ من هذه الأصباغ المنتجة في جميع أنحاء العالم إلى البيئة في مياه الصرف. وقد تم تطوير العديد من الطرق لعلاج تلوث الميثيل البنفسجي . و منها التبييض الكيميائي و التحلل الأحيائي و التحلل الضوئي.

التبييض الكيميائي
و يتحقق التبييض الكيميائي عن طريق الأكسدة أو الاختزال . الأكسدة يمكن أن تدمر الصبغة بالكامل ، على سبيل المثال من خلال استخدام هيبوكلوريت الصوديوم (NaClO ، التبييض الشائع) أو فوق أكسيد الهيدروجين. و يمكن أن يحدث الاختزال للميثيل البنفسجي في الكائنات الحية الدقيقة ولكن يمكن تحقيقه كيميائيا باستخدام ثنائي ثيونيت الصوديوم.

التحلل البيولوجي
تم التحقيق في التحلل الحيوي بشكل جيد بسبب صلته بنباتات المجاري ذات الكائنات الحية الدقيقة المتخصصة. هناك نوعان من الكائنات الحية الدقيقة التي تمت دراستها بعمق هما فطر التعفن الأبيض والبكتريا Nocardia Corallina .

التحلل الضوئي
لا يؤدي الضوء وحده إلى تحلل ميثيل البنفسجي بسرعة ،ولكن يتم تسريع العملية عند إضافة أشباه الموصلات ذات الفجوات النطاقية الكبيرة ، TiO2 أو ZnO.

Share this post:

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

يمكن تقسيم الأدوات الزجاجية الحجمية إلى فئتين: تلك المصممة لاحتواء كمية محددة من السائل وتلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.