الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » الموليبدينايت Molybdenite

الموليبدينايت Molybdenite

الموليبدينايت هو معدن مكون من ثنائي كبريتيد الموليبدينوم ، MoS2. و هو يشبه من حيث المظهر و الملمس الجرافيت و عليه فإن للموليبدينايت تأثير تشحيم نتيجة لتركيب الطبقات الهيكلي. يتكون التركيب الذري من طبقة من ذرات الموليبدينوم محصورة بين صفائح من ذرات الكبريت. و هو معدن لين ذو بريق فلزي و لونه كلون الرصاص . قساوته تتراوح ما بين 1-1.5 و وزنه النوعي يساوي 4.8.

تعتبر روابط Mo-S قوية و لكن التفاعل بين ذرات الكبريت في أعلى وأسفل الطبقات الثلاث و الشبيهة بالساندويتش يكون ضعيفًا ، مما يؤدي إلى انزلاق سهل فضلاً حدوث انكسارات طبقية . يتبلور الموليبدينيت حسب النظام البلوري السداسي
يوجد الموليبدينايت في رواسب خام عند درجات الحرارة العالية . وتشمل المعادن المرتبطة به البايرايت ، والكالكوبايرايت والكوارتز والأنهيدريت والفلوريت والسكليت. و توجد الترسبات المهمة و التي تحتوي على رواسب الموليبدينوم فيالولايات المتحدة في مدن  كويستا ، نيو مكسيكو ، ومناجم هندرسون وكليماكس في كولورادو. و يوجد الموليبدينايت أيضًا في رواسب النحاس في أريزونا ويوتا و أيضا في المكسيك و كندا و  اليابان و استراليا .
يتواجد عنصر الرينيوم دائمًا في الموليبدينايت كبديل للموليبدينوم ، وعادة ما يكون في نطاق الأجزاء لكل مليون (جزء في المليون) ، ولكن في كثير من الأحيان يصل إلى 1-2٪. و ينتج ارتفاع محتوى الرينيوم عن تنوع هيكلي يمكن اكتشافه بواسطة تقنيات حيود الأشعة السينية. فخامات الموليبدينايت هي المصدر الوحيد للرينيوم و يوفر وجود النظير المشع الرينيوم -187 ونظير الأوزميوم -187 تقنية مفيدة للتاريخ الجيولوجي .
و الموليبدينايت ناعم للغاية وله بريق معدني ، وهو شبه تقريبًا الجرافيت ، لدرجة أنه لا يمكن التمييز بشكل إيجابي بين المعدنين بدون معدات علمية. و الميزة الوحيدة له عن الجرافيت هي الوزن النوعي الثقيل له بالإضافة إلى ميلها إلى وجوده على شكل مصفوفة.
و الموليبدينايت هو خام هام من الموليبدينوم ، وهو المصدر الأكثر شيوعا لهذا المعدن. و في حين أن الموليبدينوم نادر في قشرة الأرض ، إلا أن الموليبدينايت شائع نسبيًا وسهل معالجته ، ويمثل الكثير من الجدوى الاقتصادية للمعادن.
ينقى الموليبدينايت عن طريق التعويم الرغوي ، ثم يتأكسد ليشكل موليبدات قابلة للذوبان. و يؤدي اختزال موليبدات الأمونيوم إلى الحصول على معدن الموليبدينوم النقي ، والذي يُستخدم في الأسمدة ، كعامل مساعد ، وفي أقطاب البطاريات. و إلى حد بعيد الاستخدام الأكثر شيوعا للموليبدينوم هو صناعة سبيكة مع الحديد و هي الفيروموليبدينوم Ferromolybdenum و هي مكون مهم لنوع من أنواع الفولاذ على الصلابة و القوة ومقاوم للتآكل
يستخدم الموليبدينايت في صناعة الفولاذ و كمادة شاحمة و ايضا يستخدم في صناعة المقومات و اشباه الموصلات وقد يكون لها استخدام مستقبلي في الإلكترونيات الضوئية.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

يمكن تقسيم الأدوات الزجاجية الحجمية إلى فئتين: تلك المصممة لاحتواء كمية محددة من السائل وتلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.