الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » المواد والمركبات الكيميائية المسرطنة و أخرى المقاومة للسرطان

المواد والمركبات الكيميائية المسرطنة و أخرى المقاومة للسرطان

المواد والمركبات الكيميائية المسرطنة و أخرى المقاومة للسرطان :

 

زنك ( الخارصين ) 6212. Zinc ( Zn)

أحد العناصر النادرة أو الأثرية ( trace element ) في الجسم ولكنه أساسي لنمو النبات ، وأساسي في غذاء الإنسان والحيوان . هو ضروري لعمل كثير من الإنزيمات  مثل أنهيدريز الكاربونيك ( carbonic anhydrase )المواد والمركبات الكيميائية المسرطنة و أخرى المقاومة للسرطان ويوريكيز ( uricase ) كما يوجد في تركيب الأنسولين المتبلور . يسبب نقصه في الإنسان الإصابة ببعض الأمراض الجلدية كالثعلبة ( alopecia ) والإسهال وفقدن الشهية والوزن مع زيادة التعرض لعدوى . كما يسبب نقص الزنك الشديد عند الأطفال إعاقة في تقدم النمو ، واضطراب حاستي الشم والذوق . الوزن الذري : 65.38 ، العدد الذري: 30 ( التكافؤ : 2 )

 

حمض ثيوكتيك 5638. Thioctic Acid

مركب كيميائي طبيعي المصدر ، مكون من حلقة خماسية بها ذرتي كبريت زائد سلسلة كربونية جانبية تنتهي بمجموعة كربوكسيل . الصيغة الجزيئية : C8H14O2S2 ، الوزن الجزيئي : 206.32 . ترجع أهمية هذا الحمض في أنه عامل نمو ( growth factor ) لكثير من أنواع البكتيريا والحيوانات الدقيقة الأولية ( البروتوزوا ) . كما استخدم منذ عام 1950 بنجاح كترياق ( antidote ) ضد تسمم الكبد بالمعادن السامة الثقيلة . وفي عام 1970 استخدم بنجاح أيضاً في علاج التسمم الناجم عن تناول فطر عيش الغراب المهلك المعروف باسم أمانيتا فالويدس ( Amanita phalloides ) الذي ينتج سم الأمانيتين ( amanitin ) المدمر للكبد والكلى والجهاز الهضمي .

 

تشعيع فوق بنفسجي 5889. Ultraviolet Irradiation

طريقة لإهلاك البكتيريا باستخدام الأشعة فوق البنفسجية عند طول موجه 253 نانوميتر . هي طريقة تعقيم محدودة نظراً لضعف قوة النفاذية ، لذا لا تصلح إلا في التعقيم السطحي للمواد أو تعقيم الهواء . تستخدم هذه الطريقة أيضاً في احداث طفرات ( mutation ) للبكتيريا والكائنات الدقيقة الأخرى باستخدام الضوء المتولد من مصباح بخار الزئبق بطول موجه 200-300 نانوميتر .

 

 

ضوء فوق بنفسجي 5889. Ultraviolet light

أشعة كهرومغناطيسية ( electromagnetic ) لها طول موجه قصير يتراوح ما بين 200 – 400 نانوميتر وموجودة بالمنطقة الزرقاء في طيف الضوء المرئي ( طول موجة الضوء المرئي يتراوح ما بين 400- 700 نانوميتر ) . تزداد كثافة الأشعة فوق البنفسجية كلما ارتفعنا عن سطح البحر ، فهي تبلغ نحو الضعف عند ارتفاع 4.000 متر مثلاً . ونظراً لما لها من طاقة كبيرة تأثير كبير على عملية البناء الضوئي في لنبات ، فإن قيمة الضوء الذي يستفيد منه النبات على الجبال يكون أعلى من قيمته عند مستوى سطح البحر . للأشعة فوق البنفسجية تأثير قاتل لفيروسات والبكتيريا والحيوانات الأولية والفطريات ، مما يقلل من فرص وجود هذه الكائنات في المناطق المرتفعة . كثير من المواد البيولوجية كالنيوكليوتيدات ( Nucleotides ) في الأحماض النووية والأحماض الأمينية في البروتينات ، و الإنزيمات المساعدة ( coenzymes ) وبعض الصبغات ، قادرة على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية ومن ثم يمكن تقديرها كمياً ونوعياً باستخدام أجهزة تستعمل هذا النوع من الأشعة كأجهزة قياس الطيف الضوئي ( Spectrophotometers ) ومجاهر الأشعة فوق البنفسجية ultraviolet microscopes ) .

 

عقاقير السلفا 5435. sulfa Durgs

مثل سلفابيريدين ( sufapyridine ) وسلفاديازين ( sulfadiazine ) وسلفاثيازول ( sulfathiazole ) التي تميل إلى إيقاف نمو البكتيريا ( bacteriostatic ) لا إلى قتلها . بدأ الإهتمام بهذه العقاقير منذ العام 1935 عندما اكتشف خصائصها في ايقاف نمو البكتيريا ، وبالتالي مساعدة الجسم على مقاومتها وقتلها . ميكانيكية عمل هذه العقاقير يعود إلى أن نمو البكتيريا يحتاج إلى مادة وسطية هامة اسمها بارا – أمينو بنزويك ( p- aminobenzoic acid ) لتكوين حمض الفوليك ( folic acid ) اللازم لنموها . وعند المعاملة بعقاقير السلفا التي تشبه في تركيبها الكيميائي بارا – أمينو بنزويك ، يحدث تنافس بينهما على المراكز الأنزيمية النشطة التي تحفز كوين حمض الفوليك ، وبذا يمتنع التكوين الطبيعي لهذا الحمض الهام . لقد قل استخدام هذه العقاقير بعد اكتشاف المضادات الحيوية ( antibiotics ) .

 

 

سلفانيلاميد 5436. Sulfanilamide

مادة اصطناعية مضادة للميكروبات ، ولا سيما البكتيريا . كثيرة الإستخدام لوقف نمو البكتيريا . الصيغة الجزيئية : C6H8N2O2S ، الوزن الجزيئي : 172.21 متوسط الجرعة القاتلة ( LD50 )  للكلاب عن طريق الفم 2.0 جم / كجم .

 

سلفوناميد 5439. Sulfonamide

يسمى أيضاً بارا – سلفوناميد . أهم مشتق من مشتقات عقاقير السلفا ( Sulfa dugs ) ويستخدم في تحضيرها . هو مادة اصطناعية قاتلة للميكروبات ، تمنع تكوين حمض الفوليك ( folic acid ) من حمض بارا – أمينوبنزويك ( p-aminobenzoic ) .

 

جوانيدين النيتروز 3575. Nitrosoguanidine

الاسم الكيميائي N-methyl- N- nitro-N-nitrosoguanidine . واحد من أقوى المركبات الكيميائية المحدثة للطفرات الوراثية ( mutagens ) . يستطيع هذا المركب انتاج ناتج عالي من الطفرات الوراثية مع الكائناتاحية الدقيقةدون أن يقتلها .

 

أكسيد النيتروز 35579. Nitrous Oxide

يعرف أيضاً بالغاز الضاحك ( laughing gas ) غاز لا لون له ، ولا طعم ، ولا رائحة وهو غير قابل للاشتعال ، وثابت عند درجات الحررة المعتدلة . عرف هذا الغاز منذأوائل القرن التاسع عشر ، وقد اكتشفه جوزيف بريستلي ( J. Priestly ) عام 1772.

استخدم هذا الغاز لمدة نصف قرن للترفيه عن العامة والخاصة . وكان السير همفري ديفي ( H. davy ) أول من كتب عن آثاره عام 1800 وذهب إلى أنها ” أشبه بالموسيقى منها بالخمر ” ، واستطرد في وصف ميله الذي لا يقاوم للتأثير ” أن مشاعري كانت متنوعة وعنيفة ” وخلال القرن الماضي قام ما يزيد عن بليون من المرضى باستنشاق أكسيد النيتروز لتسكسن وتخفيف ألامهم أو بهدف التخدير بعدما عزف الناس عن استخدام البدائل الأخرى مثل الإثير ( ثنائي أيثل الأثير ) و الكلوروفورم بسبب رائحتهما القوية وما عرف عن أخطارهما الصحية .

 

 

بيروكسيديز 4031. Peroxidase

أنزيم نباتي المصدر أساساً ، رقمه التقسيمي EC 1.11.1.7 ويحتوي على حديد وبورفيرين ( porphyrin ) . يحفز أكسدة بعض المركبات مثل R(OH)2 وتحويلها إلى الصيغة المتأكسدة مثل R( O)2 باستخدم فوق أكسيد الهيدروجين ( H2O2 ) كمستقبل للإليكترنات . مثال ذلك : أكسدة بيروجالول إلى بربوروجالين . البيروكسيديز يختلف عن الكتاليز ( catalase ) الذي يوجد في البيروكسومات ( peroxisomes ) يحفز تحليل فوق اكسيد لهيدروجين إلى ماء وأكسجين غازي .

على الرغم من أن البيروكسيديز نباتي المصدرأساساً إلا أن الأنسجة الحيوانية تحتوي على نوعين منه هما : 1 – لاكتوبيروكسيديز Lactoperoxidase 2 – ميلوبيروكسيديز myeloperoxidase . التفاعل العام للبيروكسيديز كالتالي :

AH2 + H2O2                A + 2H2O

حيث AH2 فينول ( phenol ) أو بارا- أمينو حمض البنزويك ، أو حمض الأسكوربيك ، أو فيروكروم . تحتوي جذورالفجل ( horseradish ) على تركيزات عالية منه .

 

كوينين 4676. Quinine

مادة قلويدية ( alkaloid ) مرة المذاق من مجموعة الكينولين ( quinoline group ) تستخرج من أشجار السينثونا ( cinchona trees ) التي تنمو برياً فيأمريكا الجنوبية وتعرف عملياً باسم سينشونا أوفيسيناليس ( cinchona officinalis ) . يحتوي قلف ( Bark  ) هذه الأشجار على نحو 8 بالمئة كوينين ، وهو من أقدم العقاقير الطبيعية المستخدمة ضد الحمى ( febrifuge ) ولعلاج الملاريا ( antimalarial  ) . الصيغة الجزيئية : C20H24N2O2 ، الوزن الجزيئي : 424.41 .يوجد حالياً في الصيدليات عدة عقاقير مشتقة من الكوينين للوقاية من الملاريا من أشهرها أقراص الريزوجين ( Resochin ).

 

عقاقير السلفا 5435. Sulfa durgs

مثل سلفابيريدين ( sulfapyridine ) وسلفادريازين ( sulfadiazine ) وسلفاثيازول ( sulfathathiazole التي تميل إلى ايقاف نمو البكتيريا ( bacteriostatic ) لا إلى قتلها ، بدأ الاهتمام بهذه العقاقير منذ عام 1935 عندما اكتشف خصائصها في ايقاف نمو البكتيريا ، وبالتالي مساعدة الجسم على مقاومتها وقتلها . ميكانيكية عمل هذه العقاقير يعود إلى أن نمو البكتيريا يحتاج إلى مادة وسطية هامة اسمها بارا- أمينو بنزويك ( P- aminobenzoic acid ) لتكوين حمض الفوليك ( folic acid ) اللازم لنموها . وعند المعاملة بعقاقير السلفا التي تشبه في تركيبها الكيميائي بارا- أمينو بنزويك ، يحدث تنافس بينهما على المراكز الأنزيمية النشطة التي تحفز تكوين حمض الفوليك ، وبذا يمتنع التكوين الطبيعي لهذا الحمض الهام . لقد قل استخدام هذه العقاقير بعد اكتشلف المضادات الحيوية ( antibiotics )

 

سلفانيلاميد 5436. Sulfanilamide

مادة اصطناعية مضادة للميكروبات ، ولا سيما البكتيريا . كثيرة الإستخدام لوقف نمو البكتيريا . الصبغة الجزيئية : C6H8N2O2S ، الوزن الجزيئي : 172.21 متوسط الجرعة القاتلة ( LD50 ) للكلاب عن طريق الفم 2.0 جم / كجم .

 

سلفوناميد 5439. Sulfonamide  

يسمى أيضاً بارا – سلفوناميد . أهم مشتق من مشتقات عقاقير السلفا ( sulfa  drugs ) ويستخدم في تحضيرها . هو مادة اصطناعية قاتلة للميكروبات ، تمنع تكوين حمض الفوليك ( folic acid ) من حمض بارا – أمينوبنزويك ( p-aminobenzoic acid) .

 

نترات 3552. Nitrate

أي مادة تنتمي إلى مجموعتين من المركبات المشتقة من حمض النيتريك nitric acid ، فأملاح هذا الحمض ، مركبات متأينة تحتوي على أيون النترات NO_3 سالب الشحنة وأيون أمونيوم ( مثلاً ) NH+4 موجب الشحنة ، كما في نترات الأمونيوم . أما استرات حمض النيتريك فهي مركبات بها روابط تساهمية ( covalent ) لها التركيب العام : R-O-NO2  حيث تمثل R مجموعة عضوية كمجموعة الايثيل ( C2H2 ) في نترات الايثيل (ethyl nitrate ) . النترات هي الهيئة النيترووجينية غير العضوية الوحيدة التي تستفيد منها النباتات .

 

 

 

نتريت 3557. Nitrite

أي مادة تنتمي إلى مجموعتين من المركبات المشتقة من حمض النيتروز( nitrous acid ) . فأملاح هذا الحمض مركبات متأينة تحتوي على أيون النتريت NO2 سالب الشحنة وأيون الصوديوم ( مثلاً ) Na+ موجب الشحنة كما في نتريت الصوديوم . أما استرات حمض النيتروز فهي مركبات بها روابط تساهمية ( covalent ) لها التركيب العام : R-O-N-O  حيث تمثل R مجموعة عضوية كمجموعة الايثيل ( C2H2 ) في نترات الايثيل (ethyl nitrate ). لأملاح النتريت أهمية حافظة في صناعة الأغذية حيث تستخدم في تقديد اللحوم . تتفاعل النتريتات مع ميوجلوبين العضلات ( الموجود في اللحم ) لتكوين ميجولوبين نيتروزي ( nitrosomyoglobin ) وردي اللون . يثبط النتريت ونواتج انحلاله نمو الميكروبات الممرضة . تستطيع النتريتات أيضاً أن تتفاعل مع الأمينات الطبيعية الموجودة في الأطعمة لتكوين نتروز أمينات (nitrosomines )والتي يسبب كثرتها الإصابة بالسرطان . المحتوى المسموح به من النتريت في اللحوم يجب ألا يتعدى 200 جزء في المليون .

 

نيتروز ثنائي ايثانول الأمين 3572. N-Nitrosodiethanolamine ( NDELA)

مادة كيميائية مسرطنة قوية( potent carcinogen ) ، تتكون نتيجة التفاعل الكيميائي بين النتريتات ( nitrites ) مع ثنائي أو ثلاثي ايثانول أمين ( أمينات طبيعية موجودة في اللحوم ) الصيغة الجزيئية : C4H10N2O3 ، الوزن الجزيئي : 134.13 .

 

نيتروز ثنائي ايثيل الأمين 3573. N-Nitrosodiethylamine ( NDEA)

مادة كيميائية مسرطنة قوية( potent carcinogen ) ، تتكون نتيجة التفاعل الكيميائي بين النتريتات ( nitrites ) و ثنائي ايثيل أمين (diethylamine) الموجودة طبيعياً في أنسجة اللحوم . تم اكتشاف هذه المادة أيضاً بكميات ضئيلة في دخان السجائر. الصيغة الجزيئية : C4H10N2O ، الوزن الجزيئي : 102.14 .

 

مركب نتتروزي 3574 Nitroso Compound

أي مركب ينتمي لطائفة المركبات النيتروجينية العضوية التي لها تركيب جزيئي محتوي على مجموعة نيتروزو ( N=O ) مرتبطة إما مع ذرة كربون ( C ) أو ذرة نيتروجين ( N ) . من أشهر هذه المركبات من الناحية البيولوجية مادة النيتروز أمين ( nitrosamine ) المطفرة ( mutagen ) بسبب قدرتها على التداخل مع المادة الوراثية DNA .

 

ميتوميسين Mitomycin 3225

طائفة من المضادات الحيوية ( antibiotics ) التابعة الأزيريدينات ( aziridines ) التي ينتجها Streptomycen caespitosus . ميتوميسين – ج (mitomycin-C ) يمنع تضاعف الدنا( DNA replication ) بسبب قدرة جزيئاته على اقتحام التركيب الحلزوني المزدوج وعمل روابط قوية مع القواعد النيتروجينية .

 

نيكل 3533 Nickel

عنصر معدني يوجد في أنسجة الإنسان والحيوان وكثير من الأطعمة الحيوانية والنباتية . ومع ذلك لم يثبت أنه عنصر أساسي للكائنات الحية ، ولكنه يحسن نمو كثير من النباتات . الوزن الذري : 58.69 ، العدد الذري : 28 ( التكافؤ :2 ) يوجد في قشرة الأرض ومخلوطاً مع كثير من المعادن الأخرى . يستخدم في صناعة الحديد الذي لا يصدأ ( stainless steel ) وفي صناعة أسلاك الكروم والنيكل والإليكترونات ومعدات الفضاء .

 

نيكوتين 3539 Nicotine

مادة قلويدية ( alkaloid ) من مشتقات البيريدين ( pyridine ) موجودة بكثرة في أوراق التبغ نيكوتيانا تاباكوم ( Nicotiana tabacum ) الصيغة الجزيئية : C10H14N2 ، الوزن الجزيئي : 162.23 . تحتوي أوراق التبغ الجافة على نحو 2 إلى 8% نيكوتين يكون مرتبطاً عادة بأحماض الستريك ( citric ) والماليك ( malic ) . مادة زيتية لونها أصفر خفيف شديدة القدرة على امتصاص رطوبة الجو ( very hygroscopic ) وتتحول إلى اللون البني أو الأسود عند تعرضها للضوء أو الهواء : متوسط الجرعة السامة للفئران ( LD50 ) بالمليجرام / كجم وزن هي كالتالي : 0.30 ( بالحقن الوريدي ) 9.5 ( بالحقن في الغشاء البريتوني ) 230 ( بالفم ) . يستخدم النيكوتين كمبيد حشري بالتدخين حول الأشجار المصابة والأغشية المخاطية . ثبت الآن أن للنيكوتين خصائص ادمانية مثل بعض أنواع المخدرات والعقاقير النفسية .

 

فوق أكسيد الهيدروجين 2138. Hydrogen Peroxide

رمزه الكيميائي H2O2 على الرغم من أن اضافة ذرة أكسجين إلى جزيء الماء لا يغير كثيراً من الخصائص الفيزيائية له إلا أن الصفات الكيميائية تتغير كثيراً . فيصبح المركب أكثر نشاطاً كمادة مؤكسدة قوية ( oxidizing agent ) تستطيع مهاجمة المركبات العضوية التي تلامسها ، كصبغة الميلانين مثلاً الموجودة في الشعر داكن اللون ( يؤدي إلى ازالة الصبغة الداكنة ) . عندما يهاجم المركبات العضوية المحتوية على روابط مزدوجة يتحول إلى مركب حلقي ثلاثي يسمى ( epoxide ) .

يوجد بكميات صغيرة في عسل النحل كناتج طبيعي من أكسدة سكر العنب ( الجلوكوز ) الموجود بالعسل بسبب ما يحويه من انزيمات . وجوده في العسل  يفسر خصائص عسل التحل كمادة مضادة للميكروبات ، ولا سيما عند استخدامه في تضميد الجروح والتقيحات الجلدية . انزيم البيروكسيديز ( peroxidase ) يعمل على تحليل هذه المادة باختزالها إلى ماء ( H2O ) ” محلول الأكسجين ” الذي يباع في الصيدليات يحتوي على 30% فوق أكسيد الهيدروجين الذائب في الماء .

 

أسيتونيتريل الأندول 2284. Indoleacetonitrile

مادة نباتية هرمونية طبيعية مشجعة للنمو تقوم بتأثيرات مشابهة للأوكسينات (auxins ) في النبات .

 

اشعاعات مؤينة 2440 Ionzing Radiations

هي الإشعاعات أو الجسيمات القادرة على احداث تأين لجزيئات المادة التي يصطدم بها .

 

سيكلوهكسيميد 863. Cycloheximide

يسمى أيضاً أكتيديون ( actidione ) . مضاد حيوي مصدره سلالات من فطر ستربتومايسيس جريسيس ( Streptomyces griseus ) يمنع تضاعف الدنا ( DNA ) ومن ثم يوقف البناء الحيوي للبروتين في الخلايا حقيقية النواه ( فقط ) . الصيغة الجزيئية : C15H23NO4 ، الوزن الجزيئي : 281.34 . هو متخصص أيضاً في تثبيط عملية البناء الحيوي للبروتين على مستوى الخلية ، عن طريق منع استطالة السلسلة الببتيدية النامية على سطح الرايبوسوم ، يؤثر فقط على رايبوسوم ( 80S ) في الخلايا حقيقية النواة بينما لا يؤثر على رايبوسوم ( 70S ) في الخلايا بدائية النواة ( بعكس الكلورافينيكول chloramphenicol ) .

 

ثنائي ميثيل السلفوكسيد 999. Dimethylsulphoxide( DMSO)

مادة سائلة تستخدم بكثرة كمذيب عضوي عام لكثير من المواد الدهنية ، وغير الدهنية وله أهمية فارماكولوجية وتوكسكولوجية معينة . الصيغة الكيميائية : (DH3)2SO ، الوزن الجزيئي :78.13 . له ميل شديد لامتصاص الرطوبة من الجو ( hydroscopic ) وليس له لون أو رائحة . يذوب في الماء ، و الايثانول ، و الأسيتون ، و البنزين والكلوروفورم . كما يستطيع تكوين معقدات ثابتة التركيب مع بعض المعادن . يؤدي إلى حساسية في الجلد عند الملامسة ، ومع ذلك يستخدم طبياً لتسكين الألم وكمضاد للإلتهابات ، وفي تحضير بعض المستحضرات الدوائية للمساعدة على امتصاص العقاقير .

 

ديوكسين 1005. Dioxin

اسم عام لطائفة من المواد الكيميائية التي تضم نحو 75 مركب اصطناعي ، أهمها من الناحية البيولوجية والتوكسكولوجية ( السمية ) هو مركب 9.6.3.2 رباعي كلوروثنائي بنزوديوكسين المعروف باسم تي سي دي دي ( TCDD ) . الصيغة الكيميائية العامة لهذا المركب هي C12H4CL4O2 ، الوزن الجزيئي :321.96. مادة سامة جداً ، ومسببة للسرطان ( carcinogenic ) والتشوهات الجينية ( teratogenic ) وتوجد كشائبة صناعية مخلوطة مع بعض مستحضرات مبيدات الحشائش ، مثل ثلاثي كلوروفينول والـ 2.4.5-T . لقد استخدمت هذه المبيدات بكثرة بواسطة القوات الأمريكية في حرب فيتنام بالرش من الطائرات لاسقاط أوراق الأشجار ، للكشف عن معاقل قوات الفيتكونج المتحاربة معها . وقد سميت هذه المبيدات المرشوشة على الأشجار بالمادة البرتقالية ( Agent Orange ) نظر إلى لونها البرتقالي المميز . يعتقد الآن أن ثمة أعداد

 

هيدرازين 2122. Hydrazine

مادة كاشفة تستخدم في تحليل الأحماض الأمينية . عندما تسخن مع البروتينات أو الببتيدات تحت ظروف خالية من الماء ، تتحول جميع الأحماض الأمينية . فيما عدا النهايات الكربوكسيلية إلى هيدرازيدات ( hydrazides ) . بهذه الطريقة يمكن التعرف على طبيعة الأحماض الأمينية الطرفية وكمياتها باستخدام جهاز تحليل الأحماض الأمينية ( amino acid analyzer ) . يستخدم الهيدرازين أيضاً كمادة مختزلة ( reducing agent ) وكوقود للصواريخ . الصيغة الجزيئية : H4N2 ، الوزن الجزيئي:  32.05 .

 

أفلاتوكسينات 101. Aflatoxins

مواد ستيرودية ( steroids ) سامةومطفرة ومحدثة للسرطان . تم اكتشافها لأول مرة في الستينات عندما أصيبت بعض الدواجن ( البط والديوك الرومية ) الطاعمة من حبوب الفول السوداني ( peanut meal ) الملوثة بفطر أسبرجلس فلافوس ( Aspergillus flavus ) بتلف شديد في الكبد . لقد نفق نحو 100.000 ديك رومي في غضون شهر واحد بسبب تناولها علاثق غذائية مسممة بهذا الفطر . ثمة أخطار صحية على الإنسان إذا تناول كميات صغيرة من هذه التوكسينات مع غذائه الملوث بها . فمتوسط الجرعة القاتلة لـ 50% من حيوانات التجارب ( LD50 ) هي نحو 0.35 ملجم / كجم من وزن الجسم . لقد ثبت الآن قدرة الأفلاتوكسينات على احداث سرطان الكبد ( hepatoma ) في كل من الإنسان والحيوان . تنمو الفطريات المنتجة للأفلاتوكسينات على عدد كبير من المواد الغذائية . كالحبوب والكسب عند تخزينها تحت ظروف غير مناسبة من الحرارة والرطوبة . كما أن تناول الأبقار لعلائق ملوثة بالأفلاتوكسينات يؤدي إلى ظهورها في الحليب الذي تنتجه . تم التعرف حتى الآن على نحو 9 مركبات أفلاتوكسين أهمها : B1,B2 G2,G1 ( حرف  BوG يعني أزرق واخضر تباعاً وفقاً لألوانهما المميزة عند الفصل الكروماتوجرافي والفحص تحت الأشعة فوق البنفسجية ) . كما تم التعرف على بعض المركبات الناتجة عن تمثيلها في أجسام الثدييات وظهورها في الحليب مثل M1 و M2 . أخطر هذه المركبات B1  السام والمسرطن الذي تقدر سميته لكتاكيت البط بنحو مئة ضعف المشتقات الأخرى . هناك احتمال أيضاً أن تسبب الأفلاتوكسينات تشوهات خلقية ( teratogenecity ) في مواليد الحيوانات . آلية إحداث سرطان الكبد بواسطة الأفلاتوكسينات غير معروفة تماماً ، مع ذلك فبعض هذه المركبات تستطيع إقحام جزيئاتها بين القواعد النيتروجينية في تركيبها الدنا ( DNA ) مما يمنع عمليتي النسخ ( transcription ) والمضاعفة ( replication  ) الطبيعيين . علاوة على ذلك ، تثبط الأفلاتوكسينات عمليات التكوين الحيوي الرنا ( RNA ) والدنا ( DNA ) والبروتين ( protein  ) كما تنشط من فعل بعض الأنزيمات الهدامة مثل الدنائيز ( DNA-ase )  .

 

فيتامين د  6064. Vitamin D

مجموعة من الفيتامينات المعروفة  بفيتامينات د ( D ) و تشمل : ( 1 ) فيتامين د2  ( إرجوسترول ergosterol  أو  كالسيفرول  calciferol ) ( 2 ) فيتامين د3 ( 7- ديهيدروكوليسترول المنشط  activated 7-dehydrocholesterol )  المعروف باسم كوليكالسيفيرول ( colicalciferol ) ( 3 ) فيتامين د4 ( 22- ثنائي هيدرروارجسترول 22-dihydroergosterol ) . و جميع هذه الفيتامينات الثلاثية تعتبر مولدات ( provitamins ) لفيتامين د . الوحدة الدولية ( IU ) لفيتامين د تعادل 0.025 ميكروجرام ، و هو موجود أساسا في الحيوانات الراقية و يتكون من تحويل 7- ديهيدروكوليسترول بواسطة أشعة الشمس لفيتامين د ( كالسيفرول ) علاقة وثيقة بعمل هرمون الغدة الجاردرقية ( parathyroid ) و بهرمون الكالسيتونين ( calcitonin ) الضروريان للحفاظ على مستوى الكالسيوم ( Ca ) في الجسم ، و من ثم تكوين العظام . نقص فيتامين د في الأطفال يؤدي إلى الكساح ( rickets ) ( أنظر أيضا 1232.544 ) .

 

فيتامين أي 6065 . Vitamin E    

يعرف أيضا باسم ألفا – توكوفيرول ( a-tocopherol ) . من الفيتامينات الذوابة في الدهون . و يعمل كمانع للأكسدة( antioxidant )  و كعامل للخصوبة ( fertility factor ) و يوجد بكثرة في الزيوت النباتية و جنين القمح ( wheat germ ) ( أنظر أيضا 5711 ).

 

ألفا – توكوفيرول    5711 . a – Tocopherol

هو الاسم الشائع لفيتامين أي ( vit. E ) الذواب  في الدهون . عمله الأساسي غير معروف . و لكن له خصائص مانعة للأكسدة ( antioxidant  )  و غيابه يؤدي على نقص الخصوبة ، لذلك يسمى أحيانا بالعامل المضاد للعقم ( antisterility Factor ) . يوجد بكثرة في جنين حبة القمح (wheat germ ) و في الزيوت النباتية ، كزيت القطن و عباد الشمس و الذرة . نقصه يؤدي إلى تقليل عمر كريات الدم الحمراء بسبب سرعة نحللها ( hemolysis ) ( انظر أيضا 6065 ) .

 

فيتامين A        

يعرف أيضا بالفيتامين المضاد للعمي ( antiblindness vitamin ) أو بفيتامين A1 . يوجد في صورته الحرة في الكائنات الحيوانية ( لا يوجد في النبات ) حيث تتحول الكاروتينويدات ( carotenoids )  إلى فيتامين A بواسطة الكبد . الصيغة الجزيئية C20H30O ، الوزن الجزيئي 286.44  يوجد بكثرة في زيوت كبد الأسماك على هيئة أسترية . و هو من الفيتامينات التي تذوب في الدهون .  الوحدة الدولية منه تساوي 0.344 ميكروجرام ( على هيئة خلات فيتامين A ) تعادل 0.30 ميكروجرام فيتامين A ( ريتينول ) . أما بالنسبة للكاروتينات النباتية المنتجة له ، فالوحدة الدولية ( IU ) منها تساوي 0.6 ميكروجرام كاروتين تعادل في نشاطها وحدة دولية واحدة من فيتامين A . يخزن هذا الفيتامين في الكبد أساسا حيث يوجد به نحو 90 % من فيتامين A الكلي في الجسم . له أهمية  صحية كبيرة لضمان النمو السوي ، كما أن هيئته الألدهيدية ( ريتينال )  تدخل في تكوين الصبغة البصرية رودوبسين و غيرها من الصبغات البصرية الأخرى . يحتاج الإنسان البالغ يوميا نحو 2500 وحدة دولية ( IU ) من فيتامين A . و من أهم مصادره زيت السمك كزيت كبد الحوت ( cod oil ) الذي يحتوي على 1000 وحدة دولية / جرام ، و الكبد ، و الحليب ، و صفار البيض ، و الخضروات الورقية ، و الجزر الغني بالكاروتينات . نقص فيتامين A يؤدي إلى مرض جفاف العين ( xerophthalmia ) المسبب للعمي في الأطفال ( انظر أيضا 6056، 6094 ، 4586 ) .

 

فيتامين أ2 6056 . Vitamin A2 ( Dehydroretinol ) 

يسمى أيضا ريتينول 2 . فيتامين مهم في الإبصار لدي بعض الحيوانات كالتي تعيش في المياه العذبة ، فهو يدخل في تركيب بعض الصبغات البصرية مثل البورفيروبسين ( porpheropsin ) و السيانوبسين ( cyanopsin ) . الصيغة الجزيئية C20H28O ، الوزن الجزيئي 284.42 .

 

 

 

فيتامين ب المركب   6058. Vitamin B Complex

طائفة من الفيتامينات الذوابة في الماء ، و تشمل : ( 1 ) الثيامين ( B1 ) ، ( 2 ) الريبوفلافين ( B2 ) ، ( 3 ) حمض النيكوتينيك ( النياسين ) ، ( 4 ) حمض البانتوثينيك ، ( 5 ) البيريدوكسين ( B6 ) ، ( 6 ) الكوبالامين ( B12 ) . جميع هذه الفيتامينات يمكن الحصول عليها من الخميرة أو من مستخلص الكبد .

 

 

تربين 5579. Terpene

أي مركب يحتوي على وحدة كربونية أو أكثر اسمها أيزوبرين ( isoprene ) . و الأيزوبرين وحدة مكونة من 5 ذرات كربون ( -C-C-C=CH-CH2– ) و تقسم التربينات وفقا لعدد هذه الوحدات الموجودة في الجزيء . فالتربينات الثنائية ( diterpenes )  مثلا ، يكون فيها الجزيء مكون من 4 وحدات أيزوبرين ( أي 20 ذرة كربون ) ، و بذا تكون صيغتها الجزيئية العامة C20H32   . من أشهر التربينات الثنائية : ( 1 ) الفيتول ( phytol ) الذي يدخل في تركيب كل من الكلوروفيل ، و فيتامينات ك ( Vit. K ) و أي ( Vit. E ) ، ( 2 ) الجبريلينات ( gibberellins ) و هي هرمونات نباتية منشطة للنمو ، ( 3 ) أكونيتين ( aconitine )  و هي مادة سامة . ، ( 4 ) ستيفيوسيد ( stevioside ) و هي مادة محلية بديلة للسكر العادي . تعد التربينات مواد وسطية أيضية ( intermediates ) و تلعب دورا هاما في تكوين طائفة كبيرة من المنتجات الطبيعية ( natural products ) ذات التأثيرات البيولوجية الهامة ، كالفيتامينات ، و الستيرويدات ، و الصبغات ، و البوليميرات . التربينات الأحادية ( أي 10 ذرات كربون ) كثيرة الشيوع في النباتات العطرية و لها روائح عطرية مميزة كالهيل ( الحبان 9 و النعناع ، و الزعتر و الكافور …إلخ . فيما يلي قائمة بأهم التربينات :

اسم التربين عدد ذرات الكربون المثال
نصف التربين hemiterpene 5
أحادي التربين monoterpene 10 جيرانيول
أحادي التربين و نصف sesquiterpene 15 فارنيسول
ثنائي التربين diterpene 20 جيرانيل جيرانيول
ثلاثي التربين triterpene 30 سكوالين
رباعي التربين tetraterpene 40 فيتين (phytoene
عديد التربين polyterpene أكثر من 1000 المطاط
انظر أيضا 5129,2487

 

مثبط التربسين بفول الصويا 5251.  Soybean Trypsin Inhibitor ( STI )

أفضل مثبطات التربسين الطبيعية المعروفة . يتفاعل هذا المثبط مع تربسين الأبقار ( bovine trypsin)  عند رقم حموضة ( pH ) 8.3 لتكوين معقد إنزيمي غير نشط .

 

ستيرويد  5361. Steroid

مادة دهنية تنتمي إلى طائفة من الهيدروكربونات المشبعة ، المحتوية على نظام حلقي ( مكون من أربعة حلقات ) ، به 17 ذرة كربون . الحلقات الأربعة في الستيرويد عبارة عن 3 حلقات هكسان حلقي ( سيكلوهكسان cyclohexane ) و حلقة واحدة بنتان حلقي ( سيكلوبنتان cyclopentane  )  . للستيرويدات وظائف فسيولوجية هامة تتراوح ما بين استحلاب الدهون إلى تحديد جنس الجنين . من الأمثلة عليها : ( 1 ) الكورتيزون ( cortisone ) الذي تفرزه الغدة الدرقية الكظرية لتنظيم أيض الكربوهيدرات كما يستخدم في علاج الإلتهابات  . ( 2 ) فيتامين د ( Vit. D ) ، ( 3 ) الديجوتوكسين ( digotoxine ) المستخرج من نبات القمعية الأرجوانية ( foxglove ) .

 

ستيرول   5364 . Sterol

مركب له التركيب الكيميائي الحلقي العام للستيرويد ( steroid ) و لكن له سلسلة جانبية طويلة ، و مجموعة كحولية واحدة ( OH- ) . بمعنى آخر الستيرول هو ستيرويد كحولي ، و من أشهر الأمثلة عليه : مادة الكولسترول ( cholesterol ) في الأنسجة الحيوانية ، و الأرجسترول ( ergosterol )  في الخميرة ، و السيتوستيرول ( sitosterol ) في الأنسجة النباتية ، و اللانوستيرول ( lanosterol ) في أنسجة الصوف الدهني . تشترك جميع هذه الأنواع من الستيرولات في احتوائها على مجموعة هيدروكسيل ( OH- ) في الموضع 3 من الحلقة A للنظام الحلقي ( فينانثرين ) المميز للستيرويدات .

 

حمض التانيك    5520. Tannic Acid

يعرف أيضا بالتانين . مادة طبيعية موجودة في قلف ( bark ) و ثمار كثيرة من النباتات . و لا سيما قلف أشجار البلوط ( oaks ) . كيمياء هذه المادة معقد للغاية لعدم تجانس تركيبها ، و مع ذلك تقسم التانينات إلى قسمين أساسيين : ( 1 ) مشتقات الفلافونولات ( flavonols ) و تعرف بالتانينات المكثفة ( condensed ) .

 

فينول 4083. Phenol    

يسمى أيضا حمض الفينيك ( phenic acid )   أو حمض الكاربوليك ( carbolic acid ) . مادة طبيعية يتحصل عليها من قطران الفحم ، كما تحضر كيميائيا بتسخين أحادي كلوروبنزين مع هيدروكسيد الصوديوم تحت ضغط مرتفع . الصيغة الجزيئية C6H6O الوزن الجزيئي : 94.11 . يستخدم الفينول كمادة مطهرة ( antiseptic ) خارجيا و في مختبرات الميكروبيولوجي للتطهير . أما الفينولات الطبيعية ( phenolics ) فهي طائفة كبيرة من المنتجات الثانوية النباتية كالفلافونويدات ( flavonoids ) و اللجنينات ( lignins ) و التانينات ( tannins ) ( انظر أيضا 5520,2831,1410 ) .

 

مؤكسدات الفينول   4084. Phenol Oxidases

أنزيمات تؤكسد المركبات الفينولوية إلى كينونات ( quinines ) مثل أحادي الفينول ( monophenols oxidase )  في عش الغراب (  mushrooms )  و أكسيديزات عديدة الفينول (polyphenols oxidases ) في البطاطس و التفاح و هي المسئولة عن ظهور اللون البني عندما تتعرض سطوحها المقطوعة للهواء . من هذه الأنزيمات أيضا تيروسينيز ( tyrosinase ) المسئول عن تلون كيوتيكل الحشرات باللون البني .

 

 

 

برونيز     4528. Pronase

إنزيم موجود في بكتيريا ستربتومايسيس جريسيس ( streptomyces griseus ) قادر على هضم البروتينات المخاطية ( mucoproteins ) . و هو خليط من 4 إنزيمات هضمية على الأقل كلها من نوع البروتييزات ( proteases ) المحللة للبروتين .

 

ريتينول ( فيتامين أ )     4856. Retinol ( Vit. A )

هو الاسم الكيميائي المعتمد للمشتق الكحولي لفيتامين أ1 ( vitamin A1 ) الذي يذوب في الدهون . كما أن المشتق الألدهيدي للريتينول ، و يعرف باسم ريتينال (retinal  ) أو ريتينين ( retinene ) مهم جدا في تركيب صبغة الأبصار المعروفة باسم رودبسين ( rhodopsin ) . لذا فإن النقص في هذا الفيتامين يؤدي إلى الإصابة بالعمى الليلي ، و هي حالة تنعدم فيها القدرة على الرؤية الواضحة عندما يكون الضوء خافتا . يحتاج الأنسان إلى حوالي 5000 وحدة يوميا من هذا الفيتامين للحفاظ على نضارة الجلد و تقوية جهاز المناعة . موجود بكثرة في الكبد و زيت السمك ز الفواكه و الخضراوات و الإكثار منه يؤدي إلى حالات من التسمم . الكاروتينات في النبات مثل كاروتين الجزر الأصفر ، يمكن أن تحلل في الجسم تحللا تأكسديا معطية جزيئين فيتامين أ ، لكل جزيء واحد كاروتين يتم هدمه . ( أنظر أيضا 4586 )

 

حمض الجاليك 1544 . Gallic Acid

حمض عضوي طبيعي المصدر يتحصل عليه من التحلل المائي للتانينات ( tannins )  و من التحلل الأنزيمي لبعض الفطريات كأسبرجللس نيجر ( aspergillus niger ) المحتوية على مركبات التاناز ( tannase ) . حمض الجاليك هو ثلاثي هيدروكسي حمض البنزويك . الصيغة الجزيئية C7H6O5 الوزن الجزيئي 170.12 . يستخدم كمادة مانعة للأكسدة ( antioxidant ) و في صناعة الحبر و الأصباغ و أفلام التصوير .

 

ليجنين 2831. Lignin

أكثر مادة عضوية مبلمرة ( aromatic polymer ) شيوعا في النباتات الزهرية على الإطلاق . يمثل الليجنين و السيليلوز ( و إلى حد ما الهميسيليلوز ) أهم مكونات الجد الخلوية ( cell walls ) في الياف جميع أنواع الخشب بدون استثناء فهي تضفي على الأخشاب الصلابة و المرونة المعهودة . يتكون الليجنين كيميائيا من مبلمرات كحولية عطرية مشتقة من الفينيل بروبان لا سيما : ( 1 ) كونيفريل ( coniferyl ) ، ( 2 ) بارا-كيوماريل ( p-coumaryl ) ، ( 3 ) كحول سينابيل ( sinapyl ) . يتميز الليجنين بصباغته باللون الأصفر باستخدام كبريتات ( أو كلوريد ) الأنيلين و بصباغته باللون الاحمر عند معاملته بمادة فلوروجلوكينول ( phloroglucinol ) المذابة في حمض الهيدروكلوريك . يستخدم الليجينين في الصناعة كمصدر لمادة الفانيلين ( vanillin ) و في صناعة الجلود و البلاستيك و المطاط ، أما في الكيمياء الحيوية فيستخدم لترسيب البروتين ( أنظر أيضا 4083 ).

 

حبة البركة   3544. Nigella Seeds

بذور نبات نيجيلا ساتيفا ( nigella sativa ) من الفصيلة الرانكيولية ( raunculaceae ) . البذور السوداء اللون تشبه بذور السمسم و تستخدم للتتبيل و في صناعة الخبز و التطبيب الشعبي . يزرع النبات في حوض البحر الأبيض المتوسط ، و يستخرج من بذوره بعض الزيوت الطيارة التي من أشهرها نيجلين ( nigelline ) المعروفة باسم دمشقينا ( N. damascena ) الصيغة الجزيئية C10H13NO3 ، الوزن الجزيئي 195.21 . ثبت في الصحيحين من حديث أبي سلمه عن ابي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : عليكم بهذه الحبة السوداء فإن فيها شفاء من كل داء إلا السأم ( السأم هو الموت )

 

فلافين أحادي النيوكليوتيد   1408. Flavin Monucleotide ( FMN )

يعرف أيضا باسم رايبوفلافين 5 فوسفات ( riboflavin 5′-phosphate ) و هو المشتق الفوسفاتي لفيتامين ب 2 ( B2 ) . يمثل المجموعة التعويضية ( prosthetic group ) لعدد من أنزيمات الفلافين ( falvin enzymes ) . مرافق انزيمي هام في عمليات الأكسدة الحيوية و يعد المصدر الحيوي في الخلية للمرافق الأنزيمي فاد ( FAD ) . يتكون الفمن ( FMN ) من جزيء ريبوفلافين ( فيتامين B2 ) + مجموعة فوسفات واحدة . الصيغة الجزيئية C17H21N4O9P ، الوزن الجزيئي 456.34 ( أنظر أيضا 1406  )

 

 

 

فلافونات ( صبغات فلافونية )   1409. Flavones ( flavone pigments )

طائفة من الصبغات النباتية الملونة المحتوية في تركيبها على نظام الفلافون الحلقي ( flavone ring system ) . يتركب هذا النظام من 3 حلقات سداسية ، منها حلقتي فينيل A  و B بهما مجاميع جانبية و حلقة بيرون ( pyrone ring ) C منصهرة مع الحلقة A . يوجد مالا يقل عن 300 مركب فلافوني معروف مميز باحتواء جزيئاته على مجاميع هيدروكسيل ( -OH ) حرة . مكن أشهر صبغات الفلافونات : ( 1 ) كريسين ( chrysin ) الموجودة في أخشاب الصنوبر ، ( 2 ) أبيجينين ( apigenin ) في الأزهار البيضاء و الصفراء للأشجار المثمرة ، ( 3 ) لوتولين ( luteolin ) في أزهار الداليا ( dahlia ) ، ( 4 ) مورين ( morin ) في كثير من أشجار الفصيلة التوتية و غيرها .

 

فلافونويدات ( اشباه الفلافونات )  1410. Flavonoids

مجموعة كبيرة من المنتجات الطبيعية النباتية الشبيهة بالفلافونات ( flavones ) أهم ما يمز هذه المركبات وجود نظام الفلافان الحلقي ( flavane ring system ) ، يتركب هذا النظام من 3 حلقات سداسية ، منها حلقتي فينيل  A  و B بهما مجاميع جانبية و حلقة بيران ( pyrane ring ) منصهرة مع الحلقة A . و وفقا لدرجة تأكسد حلقة البيران ، تقسم الفلافونويدات إلى أربعة أقسام رئيسية : ( 1 ) أنثوسيانينات ( anthocyanins ) ، ( 2 ) فلافونات ( flavones ) ، ( 3 ) أيزوفلافونات ( isoflavones ) ، ( 4 ) فلافانونات ( flavanones ) . كثير من هذه المركبات يصطبغ باللون الأصفر أو البرتقالي أو الأزرق أو الأسود كصبغات نباتية موجودة في الأزهار و الأوراق و الثمار و غيرها من أجزاء النبات . بعض الفلافونويدات يستخدمها النبات لوقايته ضد الإصابه بالأمراض الفطرية ( أنظر أيضا 4083 ) .

 

حمض الأسكوربيك 277. Ascorbic Acid

الأسم الكيميائي لفيتامين ج . مادة متبلورة لها درجة انصهار 190 درجة سيليزية ، و تذوب في الماء . ضروري لتقوية الجهاز المناعي للجسم . و يساعد على إلتئام الجروح . و مهم لسلامة اللثة و الأسنان . و نقصه يؤدي إلى الإصابه بمرض الأسقربوط ( scurvy ) في الأنسان . و هو واحد من السكريات الحمضية ( sugar acids ) الهامة . سريع التأكسد بفعل الحرارة و الضوء إلى مركب غير فعال . ، هو هيدروأسكوربيك ( hydroascorbic ) . ينتج صناعيا من السوربيتول ( sorbitol ) بفعل البكتيريا المؤكسدة أسيتوباكتر يبوكسيدانز . معظم الحيوانات تستطيع تكوين هذا الفيتامين طبيعيا في أجسامها . فيما عدا الإنسان و بعض الحيوانات مثل القرود و خنازير غينيا . يحتاج الجسم منه يوميا نحو 60 مليغرام . من أشهر العلماء المهتمين بأمر فيتامين ج العالم الأمريكي الشهير لينوس بولينج ( L. Pauling ) و هو الكيميائي الحائز على جائزة نوبل مرتين . يتزعم بولنج حاليا حملة علمية تؤكد على أهمية هذا الفيتلمين في الوقاية من نزلات البرد و الإصابة بالسرطان . الصيغة الجزيئية : C6H8O6 ، الوزن الجزيئي 176.12  .

 

حمض الستريك    739. Citric Acid

أو حمض الليمونيك . حمض عضوي من نوع الثلاثي الكربوكسيل . الصيغة الجزيئية C6H8O7 ، الوزن الجزيئي 192.12 . واسع الأنتشار في الأنسجة النباتية و الحيوانية ، و موجود طبيعيا في عصير الفواكه الحمضية كالبرتقال و اللمون ، و الجريب فروت . له أهمية بيولوجية هامة لأنه أساس عمل الدورة التنفسية الهوائية ( دورة كريبس ) . يقد الأنتاج السنوي الحالي من هذا الحمض في الولايات المتحدة الأمريكية بنحو 125 مليون رطل حيث تستخدم في صناعة المشروبات الغازية بشكل واسع . و يستخدم تجاريا لإنتاج معظم هذه الكمية فطر أسبيرجللس نيجر ( aspergillus niger ) الذي ينمو في بيئات مغذية محتوية على السكر .

 

مادة تربينية   5580. Terpenoid

أي مادة كيميائية مشتقة من وحدات الأيزوبرين ( isoprene ) خماسية الكربون مثل : ( 1 ) فيتامين D  ، ( 2 ) كوانزيم Q ، ( 3 ) توكوفيرولات ، و كثير من المركبات الوسطية التي تتركب منها السلسلة التنفسية الخاصة بحمل الإلكترونات .

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرو في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.