الرئيسية » Simplified Chemistry » المواد الصلبة الجزيئية

المواد الصلبة الجزيئية

المواد الصلبة الجزيئية

  • هناك العديد من أنواع المـواد الصلبـة التي تحتوي على وحدات جزيئية منفصلة في كل موضع في الشبكة البلورية. ومن الأمثلة الشائعة على ذلك الثلج ، حيث تشغل جزيئات الماء مواقع في الشبكة.
    المواد الصلبة الجزيئية
    جزيء الكبريت
  • تتميز هذه المـواد بترابط تساهمي قوي داخل الجزيئات و لكنها تكون ضعيفة نسبيًا بين الجزيئات. على سبيل المثال ، نحتاج إلى 6 كيلو جول فقط من الطاقة لإذابة مول واحد من الماء الصلب (الجليد) لأنه لا بد من التغلب فقط على التجاذبات بين الجزيئية (H2O-H2O) ، ولكننا نحتاج إلى 470 كيلو جول من الطاقة اللازمة لكسر مول واحد من روابط O-H  التساهمية.
  • تعتمد القوى الموجودة بين الجزيئات في المادة الصلبـة الجزيئية على طبيعة الجزيئات.
  • في العديد من الجزيئات مثل CO2 ، I2 ، P4 ، و  S8 ليس لها أي عزم ثنائي القطب ، والقوى بين الجزيئية فقط هي قوى لندن للتشتت.
  • كلما زاد حجم الجزيئات ، أصبحت قوى لندن كبيرة جدًا ، مما يجعل العديد من هذه المـواد صلبة عند 25 درجة مئوية.
  • عندما تحتوي الجزيئات على عزم ثنائي القطب ، تكون قوى الجزيئات أكبر بشكل ملحوظ ، خاصة عندما تكون الرابطة الهيدروجينية ممكنة.

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ملخص الفصل الأول 1 من كتاب مبادئ الكيمياء العضوية ماكموري Organic Chemistry John McMurry Structure and Bonding Acids and Bases

ملخص الفصل الأول 1 من كتاب مبادئ الكيمياء العضوية ماكموري Organic Chemistry John McMurry Structure …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.