الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » المواد السامة العشرة الأكثر سمية للإنسان

المواد السامة العشرة الأكثر سمية للإنسان

المواد السامة العشرة الأكثر سمية للإنسان : المادة السامة هي مادة تتسبب بالوفاة أو الإصابة عند تناولها أو استنشاقها أو امتصاصها في الجسم. من الناحية الفنية ، يمكن أن يكون أي شيء سام . فإذا شسربت مثلا كمية كبيرة جدا من الماء فإته قد يتسبب ذلك في موتك !!! .فالمسألة هنا تعتمد على كمية الجرعة. لذلك ، تغطي هذه القائمة السموم القاتلة بجرعات منخفضة للغاية.المواد السامة العشرة الأكثر سمية للإنسان

 

قائمة بالمواد السامة العشرة الأكثر سمية للإنسان

الريسين

الريسين هو سم قاتل يستخلص من حبوب الخروع. قجرعة بحجم حبة رمل واحدة تكفي للقتل. تعمل المادة السامة فيه عن طريق تعطيل الريبوسومات ووقف إنتاج البروتين ، وهو في النهاية مشكلة قاتلة. و للأسف لا يوجد ترياق لهذا السم، رغم أنه من الممكن البقاء على قيد الحياة إذا كانت الجرعة صغيرة بدرجة كافية.

و قد استخدم الريسين لاغتيال البلغاري جورجي ماركوف في عام 1978. في حين أنه من غير المحتمل نجد من هذا السم الشكل النقي منه ألا ان سم الريسين فموجود في بذور نبات الخروع. فابتلاع البذور بالكامل لن يسمّمك ، لكن يجب أن يبقى الأطفال والحيوانات الأليفة بعيدًا عن حبوب الخروع الملفتة للنظر لأن مضغها قد يطلق سمًا كافياً للتسبب في ضرر.

 

توكسين البوتولينوم (البوتوكس)

تنتج بكتريا كلوستريديوم بوتولينوم Clostridium botulinum سمًا عصبيًا قاتلًا يسمى البوتولينوم. فإذا ما تم ابتلاع البكتيريا ، فإن ذلك قد يؤدي التسمم بالتسمم الغذائي. و للأسف يمكن التعرض لهذه النوع من البكتيريا في علب اللحوم غير المختومة أو المغلقة بشكل محكم. فهذا السم يسبب الألم وشلل العضلات المؤقت ، كما يمكن أن بتسبب الشلل الحاد الشخص من التنفس ويسبب الوفاة.

و يوجد نفس هذا السم في البوتوكس ، حيث يتم حقن جرعة صغيرة جدا لتجميد العضلات في مكانها ، مما يقلل من التجاعيد، حيث يهاجم البوتوكس الناقلات العصبية بحيث تكون العضلات المتعاقد عليها غير قادرة على الاسترخاء.

 

رباعي الدوتوكسين

رباعي الدوتوكسين أو TTX هو سم عصبي قوي يعمل على إيقاف التوصيل العصبي بين الدماغ والجسم عن طريق أغلاق قنوات الصوديوم. و يمكن لجرعة صغيرة جدا جدا من هذا السم أن تسبب فقدان الإحساس والشلل ببطء و يستغرق حوالي 6 ساعات للوصول إلى التأثير الكامل ، ولكن بمجرد توقف الحجاب الحاجزعن العمل تتوقف الرئتان كما يمكن أن تتسبب هذه المادة بتسريع الموت من عن طريق الاخلال بضربات القلب. و لكن كيف يتم التعرض لهذه المادة؟ يتم استخراج هذه المادة من السمكة المنتفخة المستخدمة لاعداد طبق الفوجو fugu الياباني الشهي. لذلك يجب إزالة الأعضاء التي تحتوي على السم بشكل كامل و إلا سوف يكون الطبق قاتلًا. كما أن سمك البخاخ ليس الحيوان الوحيد الذي يحمل هذا السم. فخو يوجد أيضا في بعض الأخطبوطات والديدان المسطحة ونجوم البحر والعناب والضفادع والنيوت.

أن مادة TTX  قاتلة سواء تم استنشاقها أو بلعها أو امتصاصها مباشرة في مجرى الدم من خلال الجروه المعرضة لهذه المادة.

 

بتراكوتوكسين

من بين جميع السموم الموجودة في هذه القائمة ، يعتبر البتراكوتوكسين هو المادة الأقل احتمالاً لمواجهتها (إلا إذا كنت تعيش في غابة مطيرة مدارية).

تم العثور على هذا السم على جلد الضفادع السهام . فالضفادع بحد ذاتها ليست مصدر السم. و لكنه يتواجد نتيجة للغذاء الذب تتناوله تلك الضفادع. عندما ترى تلك الضفادع في حديقة للحيوانات ، تأكد من أنها لا تأكل الخنافس القاتلة لذلك يمكنك تجنب سمومية تلك الضفادع .و تعتمد كمية المادة الكيميائية على أنواع الضفادع. فمثلا قد يحمل الضفدع السام الذهبي من كولومبيا ما يكفي من السم عند ملامسته يكون كافيا لقتل حوالي عشرين شخصًا.فالبتراكوتوكسين هو سم عصبي يتداخل مع أداء قناة الصوديوم. والنتيجة هي الشلل والموت السريع. و للأسف لا يوجد ترياق لهذه السم.

 

أماتوكسين

الأماتوكسين هو سم القاتل الموجود في فطر الأمانتيا ، فتناول فطر واحد كافيًا لقتلك ، لذا فهي ليست أسوأ مادة كيميائية في هذه القائمة ، ولكن من المرجح أن تصادفها أكثر من غيرها . فالأماتوكسين يهاجم الكلى والكبد. و في نهاية المطاف ، فإن الضرر يؤدي إلى غيبوبة والموت، كما ان هذه المادة لا تتسبب بالموت السريع .

 

السيانيد

السيانيد هو سم قاتل يرتبط بالحديد في الدم ، ويمنعه من حمل الأكسجين إلى الخلايا. فالجرعة المميتة من هذا السم تقتل في دقائق. ومع ذلك ، فإن هذا السم شائع في الطبيعة لدرجة أن الجسم يمكنه من إزالة الكميات القليلة منه . يوجد السيانيد في بذور التفاح والكرز واللوز والمشمش.

و يعتبر سيانيد الهيدروجين سلاح كيميائي قاتل و رائحته تشبه رائحة اللوز فرائحة اللوز هي بسبب رائحة السيانيد التي تحتويه!

 

غاز الأعصاب

يمكن لأي من العوامل العصبية أن يكون على قائمة المواد الكيميائية الأكثر دموية. فغاز السارين ، أو VX ، والمركبات ذات الصلة هي أكثر فتكا بكثير من معظم المركبات الأخرى. فالسارين ، على سبيل المثال ، أكثر سمية بنحو 500 مرة من سيانيد الهيدروجين. كما أن غاز الأعصاب لا يختاج إلى استنشاقه ليكون فعالاً، فيمكن بكل بساطة امتصاصه عن طريق الجلد. في حين أنه من الممكن البقاء على قيد الحياة بجرعة منخفضة للغاية ، إلا أن الضحية تعاني عادة من مستوى ما من الضرر العصبي الدائم.

و قد يكون غاز  VX أكثر قوة ، على الرغم من أن عامل الأعصاب لم يستخدم أبدًا في المعركة ، لذلك هناك بيانات أقل عليه. حيث يمنع غاز VX وجود إنزيم في الجهاز العصبي بحيث يطلق إشارات باستمرار. يؤدي فقدان السيطرة على الوظائف الجسدية والاختناق والتشنجات إلى الموت.

 

البروديفاكوم

البروديفاكوم هو أحد مضادات التخثر القوية التي تقلل من مستوى فيتامين K في الدم ، مما يؤدي إلى نزيف داخلي والموت. يتم بيع هذه المادة كمبيد للقوارض تحت أسماء تجارية بما في ذلك Talon و Jaguar و Havoc. كما أن لمسه يمكن أن يسبب تهيجا و تآكل في الجلد مما يتسبب بأخطار صحية جسيمة.

 

السترايكنين

السترايكنين مادة سالمة توجد بالطبيعة و تستخلص بشكل رئيسي من  بذور شجرة السترايكانوس. و هذه السم هو سم عصبي يعمل على الأعصاب الشوكية ، مما يتسبب في تشويش الضحايا وتشنجهم ، كما أنه متاح تجاريا كمبيد للآفات لقتل الجراثيم والفئران. و مثل سم الالبروديفاكوم المذكور أعلاه فإنه خطير جدا لأن يستخدم لأنه يمثل خطراً على الأطفال والحيوانات الأليفة

 

البولونيوم

و هو عنصر فلزي مشع، فلا تنس أن بعض العناصر الكيميائية سامة مميتة! كالرصاص والزئبق و هي عناصر كيميائية سامة بشكل فظيع. فالبولونيوم والعناصر المشعة الثقيلة الأخرى تعمل على مساريين ، فالعنصر بحد ذاته ساما  بالإضافة إلى أن النشاط الإشعاعي يدمر أنسجة الجسم. فالجرعة المميتة لهذا العنصر أصغر بكثير من أي سم آخر في هذه القائمة، فتناول 7 تريليونات من الجرام يكفي لقتل شخص بالغ.

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

المصدر: https://www.thoughtco.com/deadliest-poisons-known-to-man-4058116

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

استخدام معادلة الانحراف المعياري ( الانحراف القياسي) في الحسابات الكيميائية Standard Deviation

استخدام معادلة الانحراف المعياري ( الانحراف القياسي) في الحسابات الكيميائية: يجب على كل مجموعة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.