الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » المنخل الجزيئي Molecular Sieve

المنخل الجزيئي Molecular Sieve

المنخل الجزيئي Molecular Sieve :

مادة صلبة مسامية ، عادةً تكون زيوليت طبيعي أو صناعي و التي تعمل على فصل الجزيئات حسب الابعاد الجزيئية. و الزيوليتات عبارة عن مركبات ألومينوسيليكات معدنية مائية لها هياكل بلورية محددة جيدًا. و تشكل تجميع السيليكات والألمينات شبكات بلورية ثلاثية الأبعاد تحيط بالتجويفات التي يتم فيها احتجاز الأيونات المعدنية وجزيئات الماء بشكل فضفاض.

و تعمل القنوات عبر البلورة بالكامل، وتربط التجاويف وتنتهي على سطح البلورة. عند التسخين ، تفقد الزيوليت محتواها المائي دون تغيير يذكر أفي تركيبتها البلورية. الصيغة العامة لمثل تلك المواد هي MnO.Al2O3.xSiO2.yH2O  حيث M أيون الفلز و n ضعفي مقلوب شحنته .

 

استعمالات المنخل الجزيئي Molecular Sieve

تستخدم المناخل الجزيئية كمواد تجفيف في فصل و تنقية السوائل . كما يمكن تحميلها مع المكواد الكيميائية بحيث تبقى مفصولة عن أية تفاعل قد يحدث من حولها حتي تم تحريرها أما بالحرارة أو باستبدالها بمادة اخرى أكثر امتصاصا .

كما يمكن ان تستخدم كوسط للتبادل الكاتيوني و كعوامل حفازة و كعواما داعمة للعوامل الحفازة . كما يمكن استبدال الأيونات المعدنية بسهولة عن طريق وحدات أيونية أخرى ذات شحنة وحجم مماثل. وتستخدم المناخل الجزيئية لتجفيف الغازات والسوائل وفصل الجزيئات على أساس أحجامها وأشكالها.

و عندما يكون جزيئان صغيران على قدم المساواة ويمكنهما دخول المسام ، فإن الفصل يعتمد على قطبية (فصل الشحنة) للجزيء ، ويتم امتصاص الجزيء الأكثر قطبية بشكل تفضيلي.

المنخل الجزيئي Molecular Sieve

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.