الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » المصباح المتوهج (مصباح الإنارة) Incandescence Lamp

المصباح المتوهج (مصباح الإنارة) Incandescence Lamp

اداة تنتج الضوء من خلل تسخين مادة إلى درجة حرارة عالية ، أحد الأمثلة على مصباح الانارة هو مصباح الانارة المستخدم في المنازل فهو يتكون من انتفاخ زجاجي رقيق مثبت في قاعدة معدنية ، و في داخل المصباح يوجد فتيلة من التنجستن في القاعدة المعدنية و في العادة يكون المصباح مملوء بغاز لا يتفاعل مع التنجستن مثل خليط من الارجون و النيتروجين بنسب تتوافق مع مقدار اضاءة و قدرة المصباح . فعند مرور التيار الكهربائي يتم تسخين فتيبلة التنجستن لدرجة حرارة تعاد 3000 درجة سيليزية مما يسبب في تهيج الفتيلة و بالتالي اشعاع ضوء .

و يعتمد مصباح الانارة على مبدأ الأناره حيث ان المواد الصلبة او الغازات تشع ضوء مرئيا عند حرقها او عند امرار تيار كهربائي مناسب فيها و كل منها يصدر ضوء يتناسب مع طبيعة تلك المادة .

في عام 1812 بين السير همفري ديفي ظاهرة الانارة من خلال تسخين قطعة بلاتين في الهواء الطلق مستخدما الكهرباء لتلك الغاية . أن اول من قام باختراع مصباح الاناره هو المخترع البريطاني فريدريك مولينيز و الذي قام بتسخين مسحوق الفحم النباتي موصل بين سلكين من البلاتين . و ادى اختراع المضخات المفرغة الى اختراع مصابيح انارة قابلة للاستخدام التجاري ، ففي عام 1878 قام العالم البريطاني السير جوزيف ويلسون سوان باختراع مصباح النارة العادي و الذي قام باستخدام فتائل من الكربون في زجاجة مجوفة ، و لكن ارتبط اختراع مصابيح الانارة مع العالم الأمريكي ثوماس أديسون الذي توصل لنفس النتيجة السابقة عام 1879 .

صناعة مصابيح الانارة تطورت منذ ايام اديسون و لحد الآن ، أحد أهم تلك التطورات ادخال فتيلة التنجستن في صناعة المصابيح و استخدام انبوبة منتفخة مملوءة بغاز خامل بدلا من استخدام انبوبة مفرغة من الهواء .

Share this post:

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

يمكن تقسيم الأدوات الزجاجية الحجمية إلى فئتين: تلك المصممة لاحتواء كمية محددة من السائل وتلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.