المركم

المركم accumulator :

بطارية قابلة للشحن. هي نوع من البطاريات الفولتية ( أو خلية فولتية ) يمكن شحنها من خلال إمرار تيار كهربائي خارجي حيث يمر التيار باتجاه معاكس و بالتالي يعكس التفاعل الكيميائي في الخلية ، أي أنه يمكن اعادة استخدامها بعد شحنها .و يتألف  المركـم من أقطاب مغموسة في محلول إلكتروليتي و يشحن بعد تفريغه ( أي منحه للتيار الكهربائي ) بإمرار تيار كهربائي فيه بالإتجاه العكسي فتتحول عندئذ الطاقة الكهربائية إلى طاقة كيميائية من جديد .

استخدامات المركم 

أكثر المراكم شهرة هيي شهرة هي مركم الرصاص-الحمض. يستخدم هذا النوع من البطاريات لتشغيل السيارات و الشاحنات و السيارات الكهربائية و الرافعات الشوكية و غيرها. في مركم الرصاص-الحمض فإن الإلكتروليت هو حمض الكبريتيك المخفف. اللوح الموجب مصنوع من أكسيد الرصاص II و اللوح السالب مكون من الرصاص. عندما يتم تفريغ المركـم فإن الألواح تغطى  بكبريتات الرصاصII .

PbO2 + 2H2SO4 + Pb → 2PbSO4 + 2H2O

لمعلومات أكثر حول المركم الرصاصي يرجى قراءة الموضوع الآتي : المركم الرصاصي Lead Accumulator

المركم accumulator

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي (القياسي) و الرمز TD الموجود على الماصة؟: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.