الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » المحلول المثالي Ideal Solution

المحلول المثالي Ideal Solution

خليط متجانس من المواد التي تمتلك صفات تقريبا مشابهة لصفات المواد النقية و هذه المواد تطيع قانون راؤول ، و قانون راؤول ينص على أن الضغط البخاري للمحلول عند درجة حرارة معينة يساوي الكـسر المـولي للمذيب في الطور السائل مضروبا بالضغط البخاري للمذيب النقي عند نفس درجة الحرارة :

Psolution = Xsolvent . Posolvent

و هو صحيح للعديد من المحاليل المخففة و لعدد محدود من من المحاليل المركزة خصوصا تلك التي يكون فيها التفاعلات بين جزيئات المذيب و المذاب مساوية لتلك التفاعلات بين جزيئات كل مادة بحد ذاتها . فمحاليل البنزين و التولوين و اللذين لها تركيب جزيئي متشابه تعتبر مثالية فأي خليط من كلاهما له نفس الحجم مساويا لمجموع حجوم المكونين على حدة و تتنم عملية الخلط بدون امتصاص او انبعاث حرارة .

عندما يتم خلط محلولين غير مثاليين مع بعضهما البعض فإن حجم الخليط يكون مختلفا عن مجموع حجوم المكونات النقية و يصاحب ذلك انبعاث او امتصاص للحرارة . و يمن فهم سلوك تلك المخاليط من خلال دراسة مدى انحرافها عن قانون راؤول . فمثلا خليط مكون من الأسيتون و الكلوروفورم يظهر انحراف سالب عن المثالية ، أما خليط الاسيتون و ثاني كبريتيد الكروبون فإنه يظهر انحرافا موجبا عن المثالية .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

يمكن تقسيم الأدوات الزجاجية الحجمية إلى فئتين: تلك المصممة لاحتواء كمية محددة من السائل وتلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.