الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » المجال الكهربائي Electric Field

المجال الكهربائي Electric Field

المجال الكهربائي Electric Field : منطقة حول الشحنة الكهربائية بحيث تؤثر القوى الكهربائية على شحنة اخرى . فبدلا من أن نعتبر بأن القوى الكهربائية عبارة عن تفاعل مشترك بين شحنتين كهربائيتين تبعدان عن بعضها البعض مسافة ما ، فإنه يمكن اعتبار بأن شحنة واحدة منهما هي مصدر للحقل الكهربائي الذي يمتد إلى خارج الوسط المحيط بالشحنة ، و أن القوى المؤثرة على الشحنة الثانية ضمن ذلك الحقل هو تفاعل بين الحقل الكهربائي و الشحنة الثانية .

 

تعريفات علمية تتعلق بالمجال الكهربائي Electric Field

و يعرف الحقل الكهربائي E عند اية نقطة بأنها مقدار القوى الكهربائية F المؤثرة على كل وحدة شحنة موجبة q عند تلك النقطة ، أي أن E=F/q . و تعتمد قوة الحقل الكهربائي على مصدر الشحنة و ليس على الشحنة المقابلة . فإتجاه القوى المؤثرة على الشحنة السالبة هو عكس اتجاه القوى المؤثرة على الشحنة الموجبة .

و بسبب كون الحقل الكهربائي يمتلك مقدارا و اتجاها ، فقد اصطلح على أن اتجاه القوى على الشحنة الموجبة هو اتجاه الحقل المغناطيسي . و حيث ان الشحنات الموجبة تنافر بعضها البعض فإن اتجاه الحقل الكهربائي يكون للخارج  و عندما يعبر عن الحقل الكهربائي أو القوى المؤثرة بشكل خطوط فإن الحقل الكهربائي يبدأ من الشحنة الموجبة و ينتهي عند الشحنة السالبة ، فكلما كانت خطوط الحقل الكهربائي قريبة من بعضها البعض كلما كان الحقل الكهربائي أقوى .

و يعتمد مقدار ( قوة ) الحقل الكهربائي حول الشحنة الكهربائية التي يفترض بأنها مصدر للحقل الكهربائي – يعتمد – على كيفية توزيع الشحنة في الفراغ . فللشحنة التي تتمركز في منطقة ما فإن قوى المجال الكهربائي تتناسب مع كمية الشحنة و عكسيا مع مربع المسافة من مصدر الشحنة إلى الوسط المحيط و على طبيعة الوسط أيضا فوجود وسط مادي يقلل من مقدار الحقل الكهربائي مقارنة مع الوسط المفرغ من الهواء . فكل نقطة في الفضاء تمتلك خصائص كهربائية مرتبطة معها حيث يعبر عنها بقوة الحقل الكهربائي أو شدة ( كثافة ) الحقل الكهربائي .

المجال الكهربائي Electric Field

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.