الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » المادة المُبيضة أو المُقصرة للألوان Bleach

المادة المُبيضة أو المُقصرة للألوان Bleach

مادة كيميائية صلبة أو سائلة تستخدم لتبييض أو (تقصير : إزالة اللون من ألياف النسيج أو تخفيفه) و إزالة اللون الطبيعي للألياف والمنسوجات الأخرى والورق. في المرحل النهائية في صناعة الأقمشة ، تستخدم عملية التبييض لإنتاج قطع قماش بيضاء ، و أيضا لتحضير الأقمشة للصناعات الأخرى أو لإزالة أية ألوان ظهرت خلال مراحل التصنيع.
و تستخدم مادة التبييض أيضًا كمطهر بسبب خصائصه الميكروبية، حيث يشيع استخدام الكلور وهيبوكلوريت الصوديوم وهيبوكلوريت الكالسيوم و فوق الهيدروجين بشكل شائع.
فمسحوق التبييض الذي تم تقديمه عام 1799 بواسطة الكيميائي الاسكتلندي تشارلز تينانت و الذي هو عبارة عن مزيج صلب من الكلور والجير المطحون ، تم إنتاجه بكمية كبيرة لتبييض المفروشات و الورق حيث كان له نفس تأثير الكلور ويمكن التعامل معه بسهولة وأيضا شحنه إلى أماكن عدة ، لكنه كان غير مستقر ويحتوي على نسبة كبيرة من المواد الخاملة ، و لكن لاحقا تم استبداله تدريجياً بالكلور المسال ومحاليل هيبوكلوريت الصوديوم.
وفي إنتاج مسحوق التبييض ، يتم تعريض الجير الممدود على أرضيات غرف مستطيلة كبيرة من الرصاص أو الخرسانة لغاز الكلور أو يتم دفع الجير من خلال أنابيب أفقية يتم تغذيتها بالغاز. و عادة يستخدم فوق أكسيد الهيدروجين لتبييض الأقمشة القطنية ، مع كلوريت الصوديوم وهيبوكلوريت الصوديوم كبديل. كما يتم تبييض الخشب والألياف الحيوانية بواسطة عوامل تقلل من الحموضة مثل ثاني أكسيد الكبريت. و في صناعة اللب والورق يتم استخدام ثاني أكسيد الكلور ، و فوق أكسيد الهيدروجين و فوق أكسيد الصوديوم و ثاني أكسيد الكبريت ، و بيكبريتيت الصوديوم ، و هيدروكبريتيت الصوديوم.

مسحوق التبييض و الذي هو مسحوق أبيض اللون و له رائحة الكلور يمكن أن يكون عبارة عن خليط من كلورات الكالسيوم و كلوريد الكالسيوم و هيدروكسيد الكالسيوم، حيث ينتج على نطاق واسع عن طريق امرار غاز الكلور خلال محلول لهيدروكسيد الكالسيوم :

2Ca(OH)2 + 2Cl2 → Ca(ClO)2 + CaCl2 + 2H2O

أما الألياف الصناعية فيتم تبييضها باستخدام عوامل مؤكسدة أو مختزلة، اعتمادًا على تركيبها الكيميائي.  و تستخدم محاليل التبييض المختلفة كمطهرات. على سبيل المثال ، تُستخدم محاليل هيبوكلوريت الصوديوم المخففة (حوالي 5 بالمائة) لتطهير معدات معالجة الأغذية. كما يمكن استخدام محاليل أقوى تتراوح من حوالي 10 إلى 20٪ من المُبيِّض، في المستشفيات والمختبرات وغيرها من الأماكن التي يكون فيها التعقيم أو التطهير أمرا ضروريا ضد الكائنات الحية الدقيقة التي يمكن أن تكون معدية .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

يمكن تقسيم الأدوات الزجاجية الحجمية إلى فئتين: تلك المصممة لاحتواء كمية محددة من السائل وتلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.