الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » الماء الملكي Aqua Regia

الماء الملكي Aqua Regia

الماء الملكي هو خليط كاوٍ جدا يتكون من حمض الهيدروكلوريك (HCl) وحمض النيتريك (HNO3) بنسبة مولارية 3: 1 أو 4: 1. و يتميز هذا الخليط بقدرته على إذابة المعادن النبيلة مثل الذهب والبلاتين والبلاديوم. و لكنه لا يُذوِّب بعضها مثل التنتالوم والإيريديوم . و خليط الماء الملكي المحضر حديثا يكون عديم اللون و لكن مع مرور الوقت يصبح على شكل سائل أصفر برتقالي أو برتقالي محمر.
و عندما يتم خلط حمض الهيدروكلوريك وحمض النيتريك ، فإن النواتج الأولية لذلك التفاعل هي كلوريد النيتروسيل (NOCl) والماء وغاز الكلور (Cl2)

3HCl + HNO3 → NOCl(g) + 2H2O(l) + Cl2(g)

و يتحلل كلوريد النيتروسيل مكونا المزيد من غاز الكلور و أكسيد النيتريك (NO)

2NOCl(g) → 2NO(g) + Cl2(g)

و يتفاعل أكسيد النيتريك مع الأكسجين لتكوين ثاني أكسيد النيتروجين (NO2)

2NO(g) + O2 → 2NO2(g)

و بالطبع فإن التعاون مع هذه المواد يجب أن يكون بحذر شديد ، فالماء الملكي وحمض الهيدروكلوريك وحمض النيتريك من الحموض القوية. أما غاز الكلور وأكسيد النيتريك وثاني أكسيد النيتروجين فكلها غازات سامة.

أما بالنسبة لتحضير الماء الملكي فهي بخلط 3 مولات من حمض الهيدروكلوريك إلى 1 مول من حمض النتريك. ومع ذلك ، عادة ما يكون حمض الهيدروكلوريك المركز 35٪ ، بينما حمض النيتريك المركز 65٪. لذلك من الأسهل استخدام نسبة حجم 4 أجزاء من حمض الهيدروكلوريك المركز إلى جزء واحد من حمض النيتريك. و بشكل عام ، يتم تحضير كميات صغيرة فقط من الماء الملكي وقت الحاجة باستخدام 8 مل من حمض الهيدروكلوريك و خلطها مع 2 مل من HNO3 بحيث يصبح الحجم الكلي 10 مل. و بالطبع صب حمض النيتريك في حمض الهيدروكلوريك، و لا تصب حمض الهيدروكلوريك المركز في حمض النيتريك لتقليل خطر تناثر الحمض الساخن!
و في البداية ، سيكون الخليط عديم اللون، وسوف يتعمق اللون ليشكل سائلًا ذهبيًا أو برتقاليًا أحمر برائحة قوية تنبعث منه رائحة الكلورو بالطبع لا يسمح أبدا بشم غاز الكلور الناتج كما أن عملية التحضير تتكم في خزاة طرد الغازات.! و ضع الخليط في مكان بارد واستخدمه عندما يكون آني التحضير. كما لا تعمل على إغلاق العبوة الحاوية للماء الملكي بسدادة محكمة الإغلاق لأن الضغط الناتج عن الخليط يمكن أن يكسر العبوة ، و أيضا لا تخزن الماء الملكي ، لأنها ستصبح غير مستقرة.

التخلص من الماء الملكي
يتضمن التخلص من الخليط النقي معادلة الماء الملكي بقاعدة ثم صبها في المصرف. للقيام بذلك ، صب صب الماء على كمية كبيرة من الثلج لتخفيفه وتبريده. و قم بمعادلة الخليط إما بنسبة 10٪ من هيدروكسيد الصوديوم (NaOH) أو بيكربونات الصوديوم المشبعة (صودا الخبز). و الخليط الناتج من عملية التعادل آمن لصبه في شبطة الصرف الصحي .
و في حالة انسكاب الماء الملكي، اشطف المنطقة بكمية كبيرة من الماء وقم بمعادلة المادة المسكوبة بمادة بيكربونات الصوديوم أو قاعدة ضعيفة أخرى. و قم بإزالة الملابس المصابة. و في حالة الاتصال بالعين ، استخدم غسول العين الطارئ واطلب عناية طبية فورية. في حالة استنشاق الدخان ، أخرج المصاب إلى الهواء النقي. في حالة الابتلاع ، اشطف بالماء ، ولا تسبب التقيؤ ، واطلب العناية الطبية الطارئة.

معلومات حول الماء الملكي:
الاسم حسب الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية: هيدروكلوريد حمض النيتريك
أسماء أخرى: أكوا ريجيس ، حمض نيترو الهيدروكلوريك
الصيغة الكيميائية: HNO3 + 3 HCl
المظهر: سائل مدخن أصفر أو برتقالي أو أحمر اللون
الكثافة: 1.01-1.21 جم / سم 3
درجة الغليان: 108 درجة سيليزية
الذوبان: قابل للذوبان في الماء

 

المرجع: https://sciencenotes.org/aqua-regia-definition-and-preparation/

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

يمكن تقسيم الأدوات الزجاجية الحجمية إلى فئتين: تلك المصممة لاحتواء كمية محددة من السائل وتلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.