اللومينول Luminol

اللومينول (لومينول) (C8H7N3O2) و تعرف أيضا باسم 3 -أمينوفثاليك الهيدرازين و بالإنجليزية Aminophthalic Hydrazide و هي مادة كيميائية تظهر التلألؤ الكيميائي مع توهج أزرق ، عند مزجه بعامل مؤكسد مناسب. و اللومينول عبارة عن مادة صلبة بلورية بيضاء إلى شاحبة اللون قابلة للذوبان في معظم المذيبات العضوية القطبية ، ولكنها غير قابلة للذوبان في الماء.
و يستخدم المحققون الشرعيون اللومينول للكشف عن كميات ضئيلة من الدم في مسرح الجريمة ، لأنه يتفاعل مع الحديد في الهيموغلوبين. كما يستخدمه علماء الأحياء في الفحوصات الخلوية للكشف عن النحاس والحديد والسيانيد ، وكذلك البروتينات المحددة عن طريق لطخة ويسترن.
و عندما يتم رش اللومينول بالتساوي عبر منطقة ما ، فإن الكميات الضئيلة من المادة المؤكسدة المنشطة تجعل اللومينول ينبعث على شكل وهج أزرق يمكن رؤيته في الغرفة المظلمة. و يستمر التوهج حوالي 30 ثانية فقط ، لكن يمكن للمحققين توثيق التأثير بواسطة التصوير. كما يجب على محققي مسرح الجريمة تطبيقه (رشه) بالتساوي لتجنب نتائج مضللة ، حيث أن آثار الدم تبدو أكثر تركيزًا في المناطق التي تتلقى المزيد من الرش. كما لا تشير شدة التوهج إلى كمية الدم أو المنشط الآخر الموجود ، ولكنها تُظهر توزيع الكميات النزرة فقط في المنطقة.

الوزن الجزيئي للومينول 177.16 جرام/مول ، و درجة انصهارها تتراوح ما بين 319-320 درجة سيليزية  و تستعمل أيضا في تعيين النحاس و الحديد و فوق الاكاسيد و السيانيدات .

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

كلوريد ثلاثي البيوتايلتين Tributyltin Chloride

مادة سائلة عديمة اللون ، صيغتها الكيميائية C4H9)3SnCl) و وزنها الجزيئي 325.50 جرام/مول. درجة غليانها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.