اللهب flame

اللهب flame :اللهب flame

توهج لخليط من الغازات التي تتعرض لعملية الاحتراق . يتكون اللهب من خليط من الأكسجين ( أو الهواء ) و غاز آخر و عادة يكون غاز قابل للإشتعال مثل الهيدروجين و أول أكسيد الكربون أو الهيدروكربونات .

يتكون اللهب من ثلاثة مناطق يمكن تفريقها بسهولة فالمنطقة الداخلية تتكون من خليط من الغاز و الهواء عند درجة حرارة منخفضة ، اما في المنطة الثانية ( الوسطى ) فإنها تتكون من غازات الهيدروجين و أول أكسيد الكربون تتفاعل مع الأكسجين لتكون الماء و ثاني أكسيد الكربون و في هذه المنطقة تتراوح درجة الحرارة ما بين 590-680 درجة سيليزية و هي كافية لتفكيك الغازات في اللهب و انتاج جسيمات حرة من الكربون ، و نتيجة لحرق الكربون في هذه المنطقة فإنه يتولد ضوء أصفر .

و ثالث طبقة من طبقات اللهب يعرف بالطبقة الخارجية و التي فيها يتم حرق باقي الهيدروجين و اول اكسيد الكربون بالكامل . فلو تم ادخال جسم بارد في تلك المنطقة فإن درجة حرارة تلك المنطقة سوف تصبح اقل من درجة حرارة احتراق الجسم و بالتالي يتم تصاعد الكربون و اول أكسيد الكربون غير المحترقة بالكامل . فلو تم مثلا امرار بوتقة من البورسلان على تلك المنطقة فإنها سوف تغطى بطبقة من السناج الاسود .

تحتاج المواد القابلة للأشتعال إلى كمية معينة من الأكسجين لأكمال عملية الأحتراق فعند حرق الخشب أو الفحم فإن الأكسجين يزود من خلال الهواء الجوي المحيط . اما في أنابيب النفخ أو حارقات الغاز فإن الاكسجين ( او الهواء ) النقي يتم مزجه مع الغاز منذ البداية .

و لهذا السبب مثل ذلك النوع من اللهب يكون ساخن جدا . اما في مصباح لهب بنزن فإن درجة حرارة اسخن جزء من اللهب تكون تقريبا 1600 درجة سيليزية ، أما درجة حرارة اسخن جزء في مصباح لهب الأكسجين و الأسيتيلين فإنها تكون تقريبا 3500 درجة سيليزية و مثل تلك الألهبة يكون لونها مائلا للون الازرق المخضر و هي توجد على شكل لهب مخروطي ، أما عندما يقل نسبة الاكسجين في اللهب ، فإن اللهب يقسم إلى اربعة مناطق وهي المنطقة غير المضيئة و المنطقة الزرقاء المخضرة ، المنطقة المضيئة و المنطقة غير المرئية .

تسمى المنطقة الزرقاء المخضرة بالمنطقة المختزلة لأنها لا تحتوي على كمية كافية من الأكسجين و هي تأخذ الأكسجين من المادة التي تحرق فيها ، أما المنطقة الخارجية و التي تحتوي على كمية زائدة من الاكسجين فإنها تعرف بالمنطقة المؤكسدة .

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ما هو المركب الثنائي Binary Compound ؟ التعريف و بعض الأمثلة

ما هو المركب الثنائي؟ التعريف والأمثلة في الكيمياء ، المركب الثنائي مركب كيميائي يتكون فقط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.