الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » الكوليكالسيفيرول Cholecalciferol

الكوليكالسيفيرول Cholecalciferol

الكوليكالسيفيرول، والمعروف أيضًا باسم فيتامين D3 هو نوع من أنواع فيتامين D يصنعه الجلد عند تعرّضه لأشعة الشمس ، كما يوجد أيضًا في بعض الأطعمة ويمكن تناوله كمكمل غذائي، و يتم استخدامه لعلاج ومنع نقص فيتامين D والأمراض المرتبطة به ، بما في ذلك الكساح. كما تستخدم هذه المادة لعلاج نقص فوسفات الدم العائلي ، وقصور الغدة الدرقية الذي يسبب انخفاض الكالسيوم في الدم ، ومتلازمة فانكوني. علما أنه قد لا تكون مكملات فيتامين D فعالة في الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى الحادة. و عادة ما تؤخذ هذه المادة على شكل حبوب عن طريق الفم، و يمكن أن تؤدي الجرعات المفرطة لدى البشر إلى القيء والإمساك والضعف والارتباك، و قد تشمل أيضا المخاطر الأخرى مثل تكوُّن حصوات الكلى، و هذه المادة أيضا آمنة أثناء الحمل.
يصنع الكوليكالسيفيرول في الجلد بعد التعرض للضوء فوق البنفسجي، و يتم تحويله في الكبد إلى كالسيفيديول (25-هيدروكسي فيتامين د) والذي يتم تحويله بعد ذلك في الكلية إلى الكالسيترول (25،1-ثنائي هيدروكسي فيتامين د).فأحد أهم وظائق فيتامين D3 هو زيادة امتصاص الكالسيوم في الأمعاء. و يوجد فيتامين D3 في الأطعمة مثل بعض الأسماك وكبد اللحم والبيض والجبن. و هناك بعض الأطعمة الاخرى قد تحتوي على الكوليكالسيفيرول ، مثل الحليب وعصير الفاكهة واللبن والسمن . و الكوليكالسيفيرول من الادوية المدرجة في قائمة الأدوية الأساسية لمنظمة الصحة العالمية ، وهي الأدوية الأكثر أمانًا والأكثر فعالية المطلوبة في النظام الصحي. و الكوليكالسيفيرول متاح كدواء عام وبدون وصفة طبية. كما يستخدم الكوليكالسيفيرول أيضًا بجرعات أعلى بكثير لقتل القوارض.

يتم إنتاج الكوليكالسيفيرول صناعيًا للاستخدام في مكملات الفيتامينات ولتقوية الأطعمة، و يتم إنتاجه عن طريق الأشعة فوق البنفسجية لـ 7-ديهيدروكوليسترول المستخرج من اللانولين الموجود في صوف الأغنام. و يتم استخلاص الكوليسترول من شحم الصوف وكحول شمع الصوف الذي يتم الحصول عليه من تنظيف الصوف بعد القص. يخضع الكوليسترول لعملية من أربع خطوات لصنع 7-ديهيدروكوليسترول ، وهو المركب نفسه الذي يتم إنتاجه في جلد الحيوانات. ثم يتم تشعيع 7-ديهيدروكوليسترول بالضوء فوق البنفسجي، حيث تتشكل بعض المتصاوغات غير المرغوب فيها أثناء التشعيع، و التي لاحقا تتم إزالتها بواسطة تقنيات مختلفة ، تاركة راتينجًا يذوب عند درجة حرارة الغرفة تقريبًا ويبلغ قوته من 25.000.000 إلى 30.000.000 وحدة دولية لكل جرام.

الصيغة الكيميائية للكوليكالسيفيرول هي C27H44O و وزنها الجزيئي 384.6 جرام/مول، و درجة انصهارها تتراوح ما بين 83-86 سيليزية و درجة غليانها 496.4 درجة سيليزية.

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.