الكافيين Caffeine

الكافيين ، هو مركب عضوي نيتروجيني ينتمي إلى مجموعة القلويات و اتي لها آثار فسيولوجية مختلفة في جسم الانسان. يوجد الكافيين في الشاي والقهوة والكاكاو.صيغته الكيميائية C8H10N4O2 و وزنه الجزيئي 194.19 و كثافته 1.23 جرام/سم3 ، و درجة انصهاره 238 درجة سيليزية كما انها تتسامي عند 178 درجة سيليزية (352 درجة فهرنهايت) عند الضغط الجوي العادي.
يوجد الكافيين النقي (ثلاثي ميثيل الزانثين) على شكل مسحوق أبيض أو على شكل إبر حريرية قابلة للذوبان في الكحول و الأسيتون و الكلوروفورم و في الماء الساخن و عندما يبرد المحلول تترسب بلورات الكافيين أحادية الماء. و الكافيين عمومًا أقل ذوبانية في المذيبات العضوية منه في الماء الساخن، كما ان الكافيين عديم الرائحة و ذو مذاق مر .
يوجد الكافيين في البن المطحون بكميات تتراوح بين 0.75 و 1.5 في المئة بالوزن، كما يحتوي متوسط فنجان القهوة على حوالي 100 ميليجراما من الكافيين، كما أن محتوى الكافيين في الشاي يختلف باختلاف نوع الشاي و تركيزه و لكن بالمتوسط يحتوي كوبا من الشاي على حوالي 40 ميليجراما.
و للكافيين تأثير محفز على الجهاز العصبي المركزي والقلب والأوعية الدموية والكلى. وهو يعمل أيضا كمدر خفيف للبول . كما أن العمل التحفيزي الفعال للكافيين يجعله الترياق الثمين للاكتئاب في الجهاز التنفسي ، كما ان من الآثار الإيجابية التي تم وصفها في الأشخاص الذين يستخدمون الكافيين تشمل تحسين الأداء الحركي ، وانخفاض التعب ، وتعزيز النشاط الحسي ، وزيادة اليقظة. هذه الآثار الإيجابية قد تفسر جزئياً ميل العديد من البالغين على تناول القهوة أو المشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين كجزء من طقوس الصباح . ومع ذلك ، قد ينتج عن تناول الكافيين أيضًا آثار سلبية لدى الأشخاص مثل التهيج والعصبية والقلق ، والصداع ، والأرق. و لكن بحلول منتصف الثمانينيات من القرن الماضي ، أصبحت القهوة الخالية من الكافيين والمشروبات الغازية متاحة على نطاق واسع ، مما يتيح للمستهلكين اختيار تنظيم تناول الكافيين مع الاستمرار في الاستمتاع بهذه المشروبات.

Share this post:

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.