الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » الكازيين (الجُبنين) Casein

الكازيين (الجُبنين) Casein

الجُبنين أو الكازيين هو البروتين الرئيس في الحليب والمكون الأساسي للجبن. و الكازيين في شكله النقي عبارة عن مادة هو صلبة بيضاء غير متبلورة ، لا طعم لها وعديمة الرائحة ، في حين أن نوعه التجاري مصفر برائحة لطيفة، و يحتوي حليب البقر من الكازيين على ما نسبته 3 % . و يمكن الاحتفاظ بالكازيين الجاف جيدًا إذا تم حمايته من الحشرات والقوارض ، فالكازيي الرطب يكون عرضة للهجوم وبسرعة من قبل العفن و البكتيريا ويكتسب رائحة كريهة. و الوزن النوعي للكازيين هو 1.25 إلى 1.31.

و الكازين عبارة عن مادة غروانية مستحلبة تشبه الغلوتين والجيلاتين. وهو متساوي الجهد الكهربائي عند درجة الحموضة 4.6 حيث ذوبانه في الماء حوالي 0.01 %. وهو أيضا متردد (أمفوتيري) حيث عند درجة حموضة أقل من 4.6 فإن الكازيين يشكل أملاحا قابلة للذوبان بشكل معتدل مثل كلوريد الكازيين و عند درجة حموضة أعلى من 4.6 فإنه يشكل الأملاح مع القواعد.فأملاح الكازيين القلوية مثل كازيين الصوديوم قابلة جدا للذوبان في الماء ، بينما أملاح الكازيين القلوية الترابية مثل كازين الكالسيوم وأملاح المعادن الثقيلة تكاد تكون غير قابلة للذوبان في الماء. و تشكل الكازيينات الهلام بسهولة عندما يتم تخثرها ببطء من المحاليل المركزة. كما يشكل الفورمالديهايد مركب غير قابل للذوبان مع الكازبين. و الكازيين بحد ذاته غير قابل للذوبان في معظم المذيبات العضوية.
يصنع الكازين عادة من الحليب الخالي من الدسم (ونادرًا من اللبن) ، بواحدة من ثلاث طرق: (1) يتخثر الكازيين الحمضي بشكل طبيعي عندما يتشكل كمية كافية من حمض اللاكتيك و بشكل طبيعي من تخمير سكر الحليب بواسطة بكتيريا ستريبتوكوكس لاكتيسي ؛ (2) يترسب الكازيين الحمضي بإضافة حمض الهيدروكلوريك المخفف أو حمض الكبريتيك؛ (3) بالنسبة للكازيين المنفحة ، يتم استخدام حليب خالي من الدسم مع خلاصة المنفحة حتى تتخثر كتل الكالسيوم ، وبعد ذلك يتم تقطيع الكتل إلى قطع صغيرة للسماح لمصل اللبن بالتجفيف. في جميع الطرق الثلاث ، يتم سحب مصل اللبن، ويتم غسل الخثارة بالماء ، وتجفيفها أو ضغطها ، وتجفيفها في الهواء الدافئ و تطحن و تعبأ للبيع. و يحتفظ الكازيين المنفحة بالكثير من فوسفات الكالسيوم من الحليب.

يستخدم الكازيين في صناعة الأطعمة الجاهزة والأدوية والمكملات الغذائية ومستحضرات التجميل. و تشمل التطبيقات الصناعية البسيطة صناعة التوابل و تصنيع الجلود ، والمنظفات و ملمعات الأحذية ، وطباعة الأقمشة و صناعة المبيدات الحشرية ، وصناعة الصابون ، والعديد من الاستخدامات التي يكون فيها الكازيين بمثابة مادة غروانية واقية ، أو عامل استحلاب. و التطبيقات الرئيسية للكازيين هي الطلاءات الورقية والمواد اللاصقة والدهانات والمنتجات البلاستيكية مثل الأزرار .والألياف الصناعية، بجانب استخدامه في صناعة الغراء المانع لنفاذ الماء.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.