الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » الكازيين (الجبنين) Casein

الكازيين (الجبنين) Casein

الكازيين (الجبنين) Casein

هو البروتين الرئيس في الحليب والمكون الأساسي للجبن. و الكازييـن في شكله النقي عبارة عن مادة هو صلبة بيضاء غير متبلورة ، لا طعم لها وعديمة الرائحة ، في حين أن نوعه التجاري مصفرالكازيين (الجبنين) Casein برائحة لطيفة، و يحتوي حليب البقر من الكازييـن على ما نسبته 3 % .

و يمكن الاحتفاظ بالكازييـن الجاف جيدًا إذا تم حمايته من الحشرات والقوارض ، فالكازيي الرطب يكون عرضة للهجوم وبسرعة من قبل العفن و البكتيريا ويكتسب رائحة كريهة. و الوزن النوعي للكازيين هو 1.25 إلى 1.31.

و الكازين عبارة عن مادة غروانية مستحلبة تشبه الغلوتين والجيلاتين. وهو متساوي الجهد الكهربائي عند درجة الحموضة 4.6 حيث ذوبانه في الماء حوالي 0.01 %. وهو أيضا متردد (أمفوتيري) حيث عند درجة حموضة أقل من 4.6 فإن الكازييـن يشكل أملاحا قابلة للذوبان بشكل معتدل مثل كلوريد الكازييـن و عند درجة حموضة أعلى من 4.6 فإنه يشكل الأملاح مع القواعد.

فأملاح الكازيين القلوية مثل كازيين الصوديوم قابلة جدا للذوبان في الماء ، بينما أملاح الكازييـن القلوية الترابية مثل كازين الكالسيوم وأملاح المعادن الثقيلة تكاد تكون غير قابلة للذوبان في الماء. و تشكل الكازيينات الهلام بسهولة عندما يتم تخثرها ببطء من المحاليل المركزة. كما يشكل الفورمالديهايد مركب غير قابل للذوبان مع الكازبين. و الكازيين بحد ذاته غير قابل للذوبان في معظم المذيبات العضوية.

يصنع الكازين عادة من الحليب الخالي من الدسم (ونادرًا من اللبن) ، بواحدة من ثلاث طرق: (1) يتخثر الكازيين الحمضي بشكل طبيعي عندما يتشكل كمية كافية من حمض اللاكتيك و بشكل طبيعي من تخمير سكر الحليب بواسطة بكتيريا ستريبتوكوكس لاكتيسي ؛ (2) يترسب الكازيين الحمضي بإضافة حمض الهيدروكلوريك المخفف أو حمض الكبريتيك؛ (3) بالنسبة للكازيين المنفحة ، يتم استخدام حليب خالي من الدسم مع خلاصة المنفحة حتى تتخثر كتل الكالسيوم ، وبعد ذلك يتم تقطيع الكتل إلى قطع صغيرة للسماح لمصل اللبن بالتجفيف.

في جميع الطرق الثلاث ، يتم سحب مصل اللبن، ويتم غسل الخثارة بالماء ، وتجفيفها أو ضغطها ، وتجفيفها في الهواء الدافئ و تطحن و تعبأ للبيع. و يحتفظ الكازيين المنفحة بالكثير من فوسفات الكالسيوم من الحليب.

 

استخدامات الكازيين

يستخدم الكازيين في صناعة الأطعمة الجاهزة والأدوية والمكملات الغذائية ومستحضرات التجميل. و تشمل التطبيقات الصناعية البسيطة صناعة التوابل و تصنيع الجلود ، والمنظفات و ملمعات الأحذية ، وطباعة الأقمشة و صناعة المبيدات الحشرية ، وصناعة الصابون ، والعديد من الاستخدامات التي يكون فيها الكازيين بمثابة مادة غروانية واقية ، أو عامل استحلاب. و التطبيقات الرئيسية للكازيين هي الطلاءات الورقية والمواد اللاصقة والدهانات والمنتجات البلاستيكية مثل الأزرار .والألياف الصناعية، بجانب استخدامه في صناعة الغراء المانع لنفاذ الماء.

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.