الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » الكارنوتايت Carnotite

الكارنوتايت Carnotite

الكارنوتايت (كارنوتيت) معدن للفاناديوم و هو مشع و لونه أصفر لامع أو اصفر ليموني و ناعم و يعتبر مصدر مهم لليورانيوم. ، يحتوي الكارنوتايت النقي و المكون من فانادات اليورانيوم البوتاسية K2(UO2)2(VO4)2·3H2O على حوالي 53 في المائة من اليورانيوم ، و 12 في المائة من الفاناديوم ، وكميات ضئيلة من الراديوم. و هذا المعدن يعتبر من أصل ثانوي، بعد أن تم تشكيله عن طريق تغيير معادن اليورانيوم الأساسية. ويحدث هذا بشكل رئيسي مع معدن التيويامونايت (نفس معدن الكارنوتايت و لكنه يحتوي على الكالسيوم) و الموجود في الحجر الرملي . والمعدن منسوب إلى العالم الفرنسي كارنو M. A. Carnot المتوفى عام 1920 م.
وفر الكارنوتايت معظم إنتاج اليورانيوم من الرواسب الثانوية ؛ كما أنها تعتبر مصدارا للفاناديوم والراديوم. فمن 1911 إلى 1923 ، تم استخراج الخامات التي تحتوي على الكارنوتايت في كولورادو للتنقيب عن الراديوم. و من 1937 إلى 1943 ، تم تعدين الكارنوتايت مرة أخرى ، في المقام الأول لاستخراج الفاناديوم. و بعد الحرب العالمية الثانية تم تعدينه على نطاق واسع في الولايات المتحدة لليورانيوم.
أكبر تركيز معروف لرواسب الكارنوتايت يقع في غرب الولايات المتحدة ، ولا سيما في منطقة هضبة كولورادو. و الرواسب الأخرى توجد في وايومنغ ، داكوتا الجنوبية ، وبنسلفانيا. و تم العثور على الكارنوتايت بكميات صغيرة في العديد من المناطق في جميع أنحاء العالم ، حيث توجد الرواسب التجارية خارج الولايات المتحدة بالقرب من كوكاند وفرغانة في شرق أوزبكستان.

النظام البلوري للكارتايت هو أحادي الميل و وزنه النوعي 4.7 و صلابته 2 .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

يمكن تقسيم الأدوات الزجاجية الحجمية إلى فئتين: تلك المصممة لاحتواء كمية محددة من السائل وتلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.