الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » القفازات الواقية Safety Gloves

القفازات الواقية Safety Gloves

تعتبر القفازات الواقية من أهم وسائل الوقاية الشخصية ، و لذا فإن مدرسك سوف يُقيم خطورة المخاطر التي سوف تواجهها و سوف يطلب منك استخدام القفازات كلما لزمت الحاجة و بالنوع المطلوب، فنوع القفازات الواقية يجب أن يتم اختياره بناء على نوع المواد الكيميائية المستخدمة. فقبل أن تستخدم القفازات قم دائما بفحص القفازات و خلوها من التشققات أو الثقوب الصغيرة. و لتجنب الانتشار غير المقصود للمواد الكيميائية، قم بخلع القفازات قبل أن تخرج من منطقة العمل و قبل أن تلامس الأشياء الأخرى مثل الهاتف الجوال ، الآلات الحاسبة والكمبيوترات المحمولة (اللابتوب) و مقابض الأبواب و أدوات الكتابة و المذكرات و الكتب أيضا، كما يجب عليك أن تغسل يديك جيدا قبل الخروج من منطقة العمل حتى و لو كنت لابسا للقفازات من قبل.
هناك أنواع كثيرة و مختلفة من المواد التي تصنع منها القفازات الواقية مثل : النيوبرين و المطاط البيوتيلي و أنواع أخرى كثيرة، كما أن هناك أنواع مختلفة من القفازات لها أطوال مختلفة ، فالبعض منها يغطي الذراع بالكامل و البعض الآخر يغطي اليد فقط و البعض الثالث يغطي لحد الكوعين، و يجب الإشارة هنا إلى أن الأشخاص الذين لديهم حساسية من اللاتكس يجب عليهم عدم ارتداء القفازات الواقية المصنوعة من اللاتكس.
و على الرغم من أن القفازات المصنوعة من القماش أو من الجلد تحمي من الاجسام الباردة أو الساخنة ألا أنه لا يمكن الاعتماد عليها للوقاية من أخطار المواد الكيميائية. فمدرس المادة و كذلك الكلية التي تدرس بها مسؤولون عن تقييم خطورة المخاطر و أيضا عن اختيار القفازات الأنسب لكل تجربة.
كما يجب عدم إعادة استخدام القفازات التي تستخدم لمرة واحدة أو القفازات التي تم تلويثها بالمواد الكيميائية، فالقفازات لا يمكن إعادة استعمالها مرة ثانية لأنه من الصعب إزالة المواد الكيميائية منها، و عليه لذلك فإن القفازات الملوثة ممكن اعتبارها بأنها مخلفات خطرة و لكن لا تكمن هنا الحكاية، فيجب و في جميع الظروف التخلص من القفازات الملوثة في حاويات خاصة معدة خصيصا للمخلفات الخطرة ، أو أن يتم التخلص منها حسب توجيهات أستاذ المادة.

يجب أن تدرك جيدا أنه لا توجد مواد تصنع منها القفازات يمكن أن توفر حماية دائمة، حيث في نهاية المطاف سوف تتخلل السوائل جميع مواد القفازات و يتم تصنيف مواد التي تصنع منها القفازات من قبل الشركة المصنعة باستخدام وقت الاختراق (الوقت الذي تستغرقه مادة كيميائية معينة ملامسة للقفاز أن تخترقه). بالنسبة للعديد من المذيبات العضوية، يمكن أن يكون وقت الاختراق فقط بضع دقائق، و لكون نفاذية القفازات المصنوعة من نفس المادة أو مادة مماثلة يمكن أن تختلف من قبل الشركة المصنعة، فإنه يجب مراجعة المعلومات المقدمة من قبل الشركة المصنعة للقفازات للحصول على توجيهات محددة أو خاصة . فإذا اخترقت مادة كيميائية القفاز و انتشرت من تحته فإن بشرتك سوف تكون بِتَلامُس مباشر مع المادة الكيميائية ، و يمكن أن يسبب ذلك ضررا أكثر مما لو لم تكن ترتدي قفازا على الإطلاق.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

يمكن تقسيم الأدوات الزجاجية الحجمية إلى فئتين: تلك المصممة لاحتواء كمية محددة من السائل وتلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.