الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » الفوسفور الأحمر Red Phosphorus

الفوسفور الأحمر Red Phosphorus

الفوسفور الأحمر Red Phosphorus : مادة صلبة بلورية توجد على شكل مسحوق لونه يتراوح ما بين الأحمر الداكن إلى الزهري . و خصائص الفوسفور الأحمر تتراوح ما بين خصائص الفوسفور الأسود و الفوسفور الأبيض . قابلة للتسامي عند درجة حرارة 416 درجة سيليزية . غير قابلة للذوبان في المذيبات العضوية و قابلة للذوبان في ثلاثي بروميد الفوسفور . و هذه المادة أقل نشاطا من الفوسفور الأبيض ، فهي تتفاعل فقط عند درجات الحرارة العليا ، و قابلة للاحتراق بوجود الهواء عند درجة حرارة 260 درجة سيليزية و ينتج عن ذلك خماسي أكسيد الفوسفور .

 

استخدامات الفوسفور الأحمر

يدخل الفوسفور الأحمر في صناعة أعواد الثقاب الآمنة و في الصناعة العضوية و في صناعة حمض الفوسفوريك و الفوسفين و خماسي كلوريد الفوسفور و ثلاثي كلوريد الفوسفور و صناعة الأسمدة الزراعية و مبيدات الحشرات .

الفوسفور الأحمر Red Phosphorus

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.