الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » الفوسجين ، كلوريد الكربونيل Phosgene, Carbonyl Chloride

الفوسجين ، كلوريد الكربونيل Phosgene, Carbonyl Chloride

الفوسجين ، ويسمى أيضًا كلوريد الكربونيل Carbonyl Chloride ، وهو غاز عديم اللون و نشط كيميائيا و شديد السمية وله رائحة مثل رائحة القش العفن خانقة و قاتله حيث التراكيز العالية منه ممكن أن تسبب الوفاة في بضع ساعات و قد استخدم في الحرب العالمية الأولى كغاز سام .ويستخدم في صناعة المواد الكيميائية العضوية ، والأصباغ ، و راتنجات متعدد الكربونات وإيزوسيانات لصنع راتنجات متعدد اليوريثين.

الصيغة الكيميائية للفوسجين COCl2 و وزنه الجزيئي 98.92 جرام/مول؛  و عند درجة حرارة صفر درجة سيليزية يتكثف إلى سائل عديم اللون متطاير و كثافته 1.432 جرام/سم3 . درجة انصهاره -118 درجة سيليزية ، درجة غليانه 8.2 درجة سيليزية  قليل الذوبان في الماء و يتميأ ببطء مع الماء ؛ سهل الذوبان في البنزين و التولوين و حمض الخليك الثلجي و في أغلب الهيدروكربونات السائلة .
ظهرت هذه المادة لأول مرة خلال الحرب العالمية الأولى ، عندما تم استخدامها ، إما بمفردها أو مختلطة مع الكلور ، ضد القوات المعادية. و يؤدي استنشاق هذه المادة إلى إصابات رئوية حادة كما تظهر التأثيرات الكاملة بعد عدة ساعات من التعرض.
تم تحضير الفوسجين لأول مرة في عام 1811 بواسطة تفاعل أول أكسيد الكربون والكلور في وجود محفز. و يمكن تحضير الفوسجين بواسطة التحلل الحراري للهيدروكربونات المكلورة.
ممكن تسييل الفوسجين الغازي والذي تبلغ كثافته حوالي ثلاثة أضعاف ونصف كثافة الهواء عند درجة حرارة 8.2 درجة سيليزية و عادة ما يتم تخزينه ونقله كسائل تحت الضغط في اسطوانات من الفولاذ أو مذابا في التولوين كمحلول. يمكن للفوسجين أن يتفاعل مع الماء ليشكل ثاني أكسيد الكربون و حمض الهيدروكلوريك.

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.