الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » الفلسبارات (الفلسبار) Feldspars

الفلسبارات (الفلسبار) Feldspars

أو مجموعة الفلدسبار و هي مجموعة من المعادن التي لها تركيب مشابه وهي العناصر المشكلة للصخور وهي تشكل 60% من تكوين القشرة الأرضية و تتكون من سيليكات ألومنيوم البوتاسيوم أو الصوديوم أو الكالسيوم أو احيانا الباريوم . توجد كبلورات مفردة او ككتل بلورية و تعتبر من المكونات الاساسية للعديد من الصخور النارية و المتحولة بما في ذلك الجرانيت و النيس و البازلت و الصخور البلورية الاخرى . تعتبر الفلسبارات من أكثر المعادن انتشارا على القشرة الأرضية و هي تقريبا تغطي نصف حجم القشرة الارضية . و على الرغم من أن المعادن الفلسبارية تنتمي إلى  الانظمة البلورية أحادية الميل أو ثلاثية الميل ألا أنها تتشابه مع بعضها البعض في الصفات البلورية و طريقة لتكوينها و طريقا انفلاجها . للمعادن الفلسبارية قساوة تتراوح ما بين 6-6.5 حسب مقياس موهس و وزن نوعي يتراوح ما بين 2.5-2.8 و بريق زجاجي و يتراوح لونها ما بين الشفاف و إلة الزهري و الأصفر و الاخضر و الاحمر .عند تعرض الفلسبارات للتجوية تكون نوع خاص من الطين يعرف باسم الكاولين.

يعتبر الأرثوكليز و هو فلسبار بلوري احادي الميل و صيغته الكيميائية KAlSi3O8 واحد من اشهر المعادن الشائعة . فهو في الغالب أبيض اللون أو رصاصي أو أحمر أو حتى عديم اللون . يستخدم الأرثوكليز في صناعة البورسلان و الزجاج . من أنواع الأرثوكليز نوع يعرف باسم أدولاريا و هو معدن شفاف شبه شفاف إلى شفاف . أما النوع الآخر من الفلسبار فهو الميكروكلين و الذي يتبلور حسب النظام ثلاثي الميل ، فهو يتشابه مع الأرثوكليز في التركيب الكيميائي و ظاهريا يتشابه معه في الخصائص الفيزيائية . يوجد الميكروكلين ككتل بلورية مفردة و هو يستخدم في صنعاة البورسلان و الزجاج ايضا . من أنواع الميكروكلين نوع يعرف باسم حجر الامازون و هو يعتبر من الاحجار الكريمة عندما يصنفر و يصقل بكل عناية .

اما فلسبارات البلاجيوكليز فهي تتكون من سلاسل متماثلة من معادن ثلاثية الميل تتراوح ما بين سيليكات الألومنيوم الصودية النقية إلى سيليكات الألومنيوم الكالسيومية النقية .فسيليكات الألومنيوم الصوديومية تعرف باسم ألبايت أما الأوليجوكليز ، الأنديسين ، اللابرادورايت ، البايتونايت و الأنورثايت فهي معادن تزداد فيها نسبة الكالسيوم . فالأنورثايت هو سيليكات الألومنيوم الكالسيومية النقية و صيغته الكيميائية CaAl2Si2O8 . و تعتبر فلسبارات البلاجيوكليز اقل اهمية من الناحية الاقتصادية من الارثوكليزو الميكروكلين ، فهي تظهر ألوان جذابة في بعض الاحيان و بالتالي عند صقلها و تلميعها ممكن أن تستخدم كأحجار شبه كريمة . يطلق على الألبايت البراق و اللابرادورايت اسم أحجار القمر ، بينما يطلق على الأوليجوكليز الذي يحتوي على شوائب تسبب بالبريق اسم حجر الشمس .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

يمكن تقسيم الأدوات الزجاجية الحجمية إلى فئتين: تلك المصممة لاحتواء كمية محددة من السائل وتلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.