الرئيسية » الكيمياء العامة المبسطة » الفرق بين الإيثانول و الكحول

الفرق بين الإيثانول و الكحول

إن الكلمتان “إيثانول” و “كحول” في حقيقة الأمر ليسا نفس الشيء رغم أنه قد درج اصطلاحا على إطلاق المصطلح “كحول ” للإشارة إلى الإيثانول و لكن ذلك الأمر خاطيء من الناحية العلمية ، فالإيثانول هي مادة سائلة تنتمى إلى مجموعة أو صنف الكحولات و  يسمى الإيثانول أيضًا الكحول الإيثيلي أو كحول الحبوب. فكل نوع من الإيثانول هو كحول و لكن ليس كل كحول إيثانول.

 

الكحول الميثيل و الكحول الأيزوبروبيلي
بغض النظر عن الإيثانول ، هناك نوعان آخران من الكحول شائعان و هما الكحول الميثيلي (الميثانول) وكحول الأيزوبروبيل (الأيزوبروبانول).

فالخلط بين الإيثانول والكحول بدأ في وقت مبكر ، لأن أول كحول تمت دراسته كان الإيثانول. في البداية ، تم استخدام الكلمتين “إيثانول” و “كحول” للدلالة على الشيء نفسه ، و قد تم صياغة مصطلح “إيثانول” في عام 1892 عن طريق الجمع بين كلمة إيثان و اللاحقة – ول .

أما الميثانول قهو مذيب يستخدم في التحضيرات المخبرية ومضاف للوقود ومضاد للتجمد. و مثله مثل أنواع الكحولات الأخرى ، فإن الميثانول يمتص بسهولة عن طريق الجلد. لكن الميثانول سام بشكل خطير ويمكن أن يسبب تلفا في الجهاز العصبي والأعضاء. أما الكحول الأيزوبروبيلي فإنه يستخدم  في بعض منتجات معقم اليدين و يتبخر بسرعة عن الجلد ، مما ينتج عنه إحساس بالبرودة. فالكحول الأيزوبروبيلي ليس سامًا مثل الميثانول ، لذلك تمت الموافقة على استخدامه على الجلد. ومع ذلك، فإن كحول الأيزوبروبيل ليس آمنًا للشرب.

 

الكحولات: نظرة سريعة
الكحول هو مركب كيميائي يحتوي على مجموعة هيدروكسيل واحدة على الأقل (OH) متصلة بذرة كربون مشبعة. الصيغة الكيميائية العامة للكحول هي CnH2n+1OH.

و يتم تصنيف الكحولات اعتمادًا على عدد بدائل الكربون أو ذرات الهيدروجين (المشار إليها بالحرف “R” في الصيغة “الملحقة بالكربون مع مجموعة الهيدروكسي. فالصيغة العامة للكحول الأولي هو RCH2OH ، والكحول الثانوي هو R2CHOH ، والكحول الثالثي هو R3COH.

و الكحولات مركبات قطبية بسبب وجود مجموعة الهيدروكسيل. فهي أكثر قابلية للذوبان في الماء من الهيدروكربونات الأخرى. فالإيثانول والميثانول والبروبانول قابلة للامتزاج في الماء. بسبب وجود الرابطة الهيدروجينية ، تميل الكحول إلى الحصول على درجة غليان أعلى من الإيثرات والهيدروكربونات ذات الصلة. كل كحول له درجة انصهار ودرجة غليان وسمية خاصة به.

و في بيئة معملية ، من المقبول أحيانًا استبدال كحول بآخر. أما في مجال صنلعة  الأطعمة والمشروبات ومستحضرات التجميل ، قإنه لا ينبغي استبدال نوع الكحول المستخدم.

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سلايدات و شرائح بوربوينت powerpoint كيمياء عناصر المجموعة الرئيسة في الجدول الدوري

سلايدات بوربوينت powerpoint كيمياء المجموعة الرئيسة في الجدول الدوري شرائح بوربوينت powerpoint كيمياء المجموعة الرئيسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.