الغاز الطبيعي

Methane الغاز الطبيعي natural gas
ميثان

الغاز الطبيعي natural gas :

خليط من الغازات القابلة للإشتعال تتكون أساسا من الهيدروكربونات ( مركبات كيميائية تحتوي على الكربون و الهيدروجين ) . و حتوي الغاز الطبيـعي على 85٪ من الميثان CH4 و حوالي 10٪ من الإيثان C2H6 و كذلك على كميات صغيرة من البروبان C3H8 و البيوتان C4H10 و البنتان C5H12 و على ألكانات أخرى . و الغاز الطبيعي يتم استخراجه و تقطيره الى وقود يوفر ما نسبته 25 ٪ من حاجة العالم للطاقة .

Ethane الغاز الطبيعي natural gas
إيثان

يحتوي الغاز الطبيعي على كميات قليلة من الشوائب و التي تشمل ثاني أكسيد الكربون و كبريتيد الهيدروجين و النيتروجين ، و بسبب أن تلك الشوائب يمكن أن تقلل من كمية الحرارة التي يزودها الغاز الطبيعي فإنه تزال و تفصل عن الغاز الطبيعي على شكل كمنتجات ثانوية يمكن الاستفادة منها لاحقا .

و الغاز الطبيعي يمكن أن يستخدم كوقود أو كمادة خام في الصناعات الكيميائية . فالغاز الطبيعي يستخدم في المنازل لغايات الطهي و غيرها و في الصناعة يمكن ان يستخدم لغايات تشغيل المصانع كوقود او كمادة اولية للصناعات البتروكيميائية مثل صناعات البلاستيك و المنظفات و الادوية و غيرها .و الغاز الطبيعي استخدم منذ قرون ففي لاصين مثلا استخدم كوقود منذ العام 250 بعد الميلاد و في القرن السابع عشر في ايطاليا استخدم لغايات التسخين و الاناره .

Propane الغاز الطبيعي natural gas
بروبان

و اصل تكوين الغاز الطبيعي يرجع الي البلانكتونات و هي كائنات حية دقيقة تعيش في المياه و هي تشمل الطحالب و البروتوزونات ، فعند موت تلك الكائنات الحية فإنها تتجمع في قيعان المحيطات و يتم دفنها ببطء مع الزمن و بمرور مئات الملايين من السنين و بسبب الحرارة و الضغط فإن تلك المواد العضوية تتحول إلى غاز طبيعبي .

و الغاز الطبيعي اكتشف تقريبا فيس جميع الدول ما عدا في القطب المتجمد الجنوبي فمخزون العالم منن الغاز الطبيعي يقدر بـ 150 تريليون متر مكعب و أكبر مخزون يوجد في روسيا و في الشرق الأوسط .

و الغاز الطبيعبي هو غاز عديم الرائحة و يصنف طبقا لمكوناته . فالغاز الجاف يحتوي على نسبة عالة من الميثان بينما الغاز الرطب يحتوي على كميات كبيرة من الألكانات و التي تشمل الأيثان و البروبان و البيوتان . أما الغاز المتخلف فهو الغاز الذي يتبقى ( و اغلبه ميثان ) بعد استخلاص الألكانات من الغاز الرطب . و يعرف الغاز  المحمض بأنه الغاز الذي يحتوي على كميات كبيرة من كبريتيد الهيدروجين ( غاز عيدم اللون و سام ذو رائحة تشبه رائحة البيض الفاسد ) .

اما المكونات غير الهيدروكربونية الموجودة في الغاز الطبيعي فإنها تصنف إما لمذوبات او لملوثات فالمذوبات تشمل  النيتروجين و ثاني اكسيد الكربون و بخار الماء و الملوثات تشمل كبريتيد الهيدروجين و مركبات الكبريت الاخرى فلو تم حرقها فإنها سوف تحدث تلوثا في البيئة .

و في العاد و عند استخراج الغاز الطبيعي يتم تنقية الغاز من المذوبات و الملوثات وذلك عن طريق معالجة الغاز الطبيعي بسوائل تعرف باسم السوائل الماصة و التي تعمل على امتصاص الملوثات و المذوبات و بعد تنقية الغاز بوسائل اخرى يتم نقله بأنابيب  او ضغطه و تخزينه في اسطوانات للعمل المنزلي او الصناعي .

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرو في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.