الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » الغاز البترولي المسال Liquefied Petroleum Gas

الغاز البترولي المسال Liquefied Petroleum Gas

الغاز البترولي المسال (LPG) ، ويسمى أيضًا غاز LP ، و هو أي من عدة مخاليط سائلة مكونة من بروبين الهيدروكربونات المتطايرة والبروبان و البيوتين والبيوتان. تم استخدامه منذ عام 1860 كمصدر للوقود المحمول وتوسع إنتاجه واستهلاكه للاستخدام المنزلي والصناعي منذ ذلك الحين ، و قد يحتوي المزيج التجاري النموذجي أيضًا على الإيثان والإيثيلين ، و ايضا على المركبتان المتطاير ، وهي رائحة تضاف إلى الغاز البترولي المسال كإجراء وقائي.
يتم استخراج غاز البترول المسال (LPG) من الغاز الطبيعي (الغاز مع مركبات البترول الثقيلة المكثفة) عن طريق الامتصاص.و للمنتج المستخرج درجة غليان منخفضة ويجب تقطيره لإزالة الشوائب الأخف وزناً ثم معالجته لإزالة كبريتيد الهيدروجين و ثاني أكسيد الكربون والماء. و يتم نقل المنتج النهائي عن طريق خط أنابيب والناقلات البحرية التي بنيت خصيصا لهذه الغاية. كما تطورت وسائل النقل بالشاحنات والسكك الحديدية و البارجات، وخاصة في الولايات المتحدة.
يصل غاز البترول المسال إلى المستهلك المحلي في اسطوانات تحت ضغوط منخفضة نسبيًا. و يستخدم الجزء الأكبر المنتج من الغاز البترولي المسال في أنظمة التدفئة المركزية ، والجزء الأكبر التالي كمواد خام للمصانع الكيميائية. كما يستخدم الغاز البترولي المسال بشكل شائع كوقود للشوايات الغازية وأفران الطبخ الغازية ، والمواقد الغازية ، وفي سخانات الهواء المحمولة. و في أوروبا ، تعتبر سخانات المياه التي تعمل بالغاز المسال شائعة كما أنها تستخدم كوقود للمحركات وللمولدات الاحتياطية. و على عكس الديزل ، يمكن تخزين غاز البترول المسال إلى أجل غير مسمى دون تدهور.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

يمكن تقسيم الأدوات الزجاجية الحجمية إلى فئتين: تلك المصممة لاحتواء كمية محددة من السائل وتلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.