الرئيسية » الكيمياء العامة المبسطة » العناصر السائلة في الجدول الدوري

العناصر السائلة في الجدول الدوري

معظم عناصر الجدول الدوري عبارة عن مواد صلبة ، والقليل منها عبارة عن غازات ، ولا يوجد سوى عنصرين سائلين عند درجة حرارة الغرفة و الضغط الجوي العادي. كما يوجد ستة عناصر سائلة بين درجة حرارة الغرفة ودرجة حرارة الجسم.

العناصر السائلة عند 25 درجة سيليزية
يتم تعريف درجة حرارة الغرفة بشكل فضفاض على أنها درجة الحرارة التي تتراوح بين 20 درجة سيليزية أو 25 درجة سيليزية . فالعنصران السائلان عند درجة حرارة الغرفة هما الزئبق (الرمز Hg والرقم الذري 80) و البروم (الرمز Br والرقم الذري 35).

فالزئبق هو الفلز الوحيد الذي يكون سائلاً عند درجة حرارة الغرفة. و هو فلز فضي لامع له درجة انصهار تبلغ 234.3210 كلفن (−38.8290 درجة سيليزية) و دررجة غليان 629.88 كلفن (356.73 درجة سيليزية). يرجع السبب في كون الزئبق سائلًا إلى التأثيرات النسبية. و بشكل أساسي ، تتحرك إلكترونات القشرة s بسرعة كبيرة حول النواة الذرية بحيث تتصرف كما لو كانت أكثر كتلة من الإلكترونات التي تتحرك ببطء. نتيجة لذلك ، ترتبط ذرات الزئبق ببعضها البعض بشكل ضعيف ويمكن فصلها بسهولة عندما ترتفع درجة الحرارة وتزداد الطاقة الحركية.

أما البروم فهو العنصر اللافلزي الوحيد السائل في الجدول الدوري عند درجة حرارة الغرفة. و البروم هو هالوجين يوجد كسائل بني محمر يوجد على شكل جزيء ثنائي الذرة Br2. درجة انصهار البروم هي 265.8 كلفن (−7.2 درجة سيليزية ) ، بينما تبلغ درجة غليانه 332.0 كلفن (58.8 درجة سيليزية). و البروم سائلا لأن إلكتروناته الخارجية بعيدة عن نواته، لذلك ، تتأثر ذرات البروم بسهولة بالقوى بين الجزيئات ، مما يجعل العنصر سائلًا وليس صلبًا عند درجة حرارة الغرفة.

العناصر التي تكون سائلة عند درجة حرارة تتراوح ما بين 25 – 40 درجة سيلزية
عند درجات حرارة أكثر سخونة، هناك أربعة عناصر أخرى تصبح سائلة ، وبذلك يصل إجمالي العناصر التي تكون سائلة عند درجات الحرارة ما بين 25-40 سيليزية إلى ستة. و هذه العناصر هي:

الزئبق (234.32 كلفن)
البروم (265.8 كلفن)
الفرانسيوم (~ 300 كلفن)
السيزيوم (301.59 كلفن)
الجاليوم (303.3 كلفن)
الروبيديوم (312.46 كلفن)
فالزئبق و الفرانسيوم و السيزيوم و الجاليوم ، والروبيديوم هي فلزات . بينما البروم عنصر لا فلزي (هالوجين).

الفرانسيوم هو أكثر العناصر الكهروموجبة، و درجة انصهاره معروفة و لكن يوجد من هذه العنصر كميات نزرة جدا ، ومن غير المحتمل أن يتم التقاط صورة للفلز في حالته السائلة في أي وقت قريبًا.

و السيزيوم هو فلز طري نشطة من الناحية الكيمياءية . و مثل الفرانسيوم ، لديه كهروإيجابية عالية أو كهروسالبية منخفضة . و يرجع السبب في كون السيزيوم والفرانسيوم طريين ولديهما درجات انصهار منخفضة إلى حجم ذراتهما الكبير ، مما يعني أن مدار الإلكترون الخارجي بعيد عن النواة الذرية. و على الرغم من أن السيزيوم لا يحتوي على أكبر عدد ذري ​​من أي عنصر آخر ، إلا أن ذراته هي الأكبر حجما.

الجاليوم فلز رمادي يمكنك صهره عند وضعه على راحة يدك بسبب حرارة الجسم. يُستخدم العنصر كبديل للزئبق في عروض كيمياء “القلب النابض”. فالملاعق المصنوعة من الجاليوم تذوب في السوائل الساخنة.

أما الروبيديوم فهو فلز فضي اللون و طري، كما أنه إنه تفاعلي ويشتعل تلقائيًا في الهواء لتكوين أكسيد الروبيديوم. و مثل السيزيوم (والفرانسيوم المفترض) ، يتفاعل الروبيديوم بعنف مع الماء.

 

المزيد من العناصر السائلة
من الناحية الفنية ، يمكن أن يكون أي عنصر سائلًا. تعتمد النقطة التي يتغير عندها عنصر من مادة صلبة أو غازية إلى سائل على مخطط الطور الخاص به. يوضح مخطط الطور حالة المادة بناءً على درجة الحرارة والضغط. تعد زيادة درجة الحرارة إحدى طرق إذابة مادة صلبة لتحويلها إلى سائل ، ولكن التحكم في الضغط يعمل أيضًا. على سبيل المثال ، يتحول عنصر الكلور إلى سائل عند درجة حرارة الغرفة عندما يتم زيادة الضغط. يعتقد العلماء أن عنصر الكوبرنيسيوم وربما عنصر الفليروفيوم ايضا قد يكونان عنصران سائلان عند درجة حرارة الغرفة و الضغط الجوي العادي ، ولكن تم إنتاج عدد قليل جدًا من الذرات كلا العنصرين للتحقق من ذلك الافتراض.

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

معامل المكافيء (معامل المكافىء) stoichiometric coefficient

معامل المكافيء و يرمز له بالرمز ( V ) و هو الرقم الذي يظهر أما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.