الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » الصلصال الصيني China Clay

الصلصال الصيني China Clay

يعرف أيضا باسم الكاولين Kaolin و الكاولين كلمة أصلها صيني و تعني الجبل العالي ،و هو طين أبيض متعدد الأنواع و لكنه يتميز بالمرونة و باستعادة لونه الأبيض عندما يسخن. كان يحصل على مادة الكاولين من مرتفع في الصين يعرف باسم الكاولينج و كان يرسل إلى أوروبا في أواخر القرن الثامن عشر . الكاولين النقي يستعمل في صناعة الخزف الراقي و الخزف الصيني أما الأنواع غير النقية منه فيستعمل في صناعة الفخاريات، و الأواني الفخارية، و الطابوق وفي صناعة الورق. و الكاولين في حالته الطبيعية عبارة عن مسحوق أبيض ناعم يتكون بشكل أساسي من معدن الكاولينايت وصيغته الكيميائية Al4Si4O10(OH)8 ، والذي  تحت المجهر الإلكتروني ، يُنظر إليه على أنه يتكون من بلورات سداسية تقريبًا ، يتراوح حجمها من حوالي 0.1 ميكرومتر إلى 10 ميكرومتر أو حتى أكبر.

تم استخراج الكاولين في فرنسا ، إنجلترا ، ساكسونيا (ألمانيا) ، بوهيميا (جمهورية التشيك) ، وفي الولايات المتحدة ، حيث توجد الترسبات الأكثر شهرة في الولايات الجنوبية الشرقية. و ينقب الآن على الكاولين في كارولينا الجنوبية، كارولينا الشّمالية، جورجيا، بنسلفانيا، و ألاباما. الآن أصبح يطلق مصطلح الكاولين ليشمل أنواعا أخرى من طين الخزف لا يتغير لونها بالتسخين .

يحتوي الكاولين كما هو موجود في الطبيعة على كميات مختلفة من المعادن الأخرى مثل المسكوفيت والكوارتز والفلسبار والأناثاز. بالإضافة إلى ذلك ، يتم تلوين الكاولين الخام في كثير من الأحيان باللون الأصفر بواسطة أصباغ هيدروكسيد الحديد. غالبًا ما يكون من الضروري تبييض الطين كيميائيًا لإزالة صباغ الحديد وغسله بالماء لإزالة المعادن الأخرى من أجل إعداد الكاولين للاستخدام التجاري.
عندما يتم خلط الكاولين بالماء في نطاق 20 إلى 35 في المائة ، يصبح بلاستيكا (أي يمكن تشكيله تحت الضغط) ، ويتم الاحتفاظ بالشكل بعد إزالة الضغط. و مع نسب أكبر من الماء ، يشكل الكاولين ملاطًا أو تعليقًا مائيًا. تختلف كمية الماء اللازمة لتحقيق اللدونة واللزوجة باختلاف حجم جزيئات الكاولينيت وكذلك مع بعض المواد الكيميائية التي قد تكون موجودة في الكاولين.

 

 

 

 

 

Share this post:

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.