الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » السيلولوزكربوكسيل الميثيل Carboxymethylcellulose

السيلولوزكربوكسيل الميثيل Carboxymethylcellulose

ميثيل السيلولوز الكربوكسيلي أو كربوكسي ميثيل السيلولوز و يرمز لهذه المادة اختصارا بالرمز CMC و هي مادة حمضية إيثيرية بيضاء اللون عديمة الرائحة مشتقة من السيليولوز توجد على شكل ملح صوديومي.تستخدم كمادة مثبته و مستحلبة . تعرف هذه المادة أيضا باسم صمغ السيلولوز cellulose gum.

يتم تصنيع سيلولوز كربوكسيل الميثيل عن طريق التفاعل المحفز القلوي للسيلولوزمع كلوريد حمض الخليك. مجموعات الكربوكسيل القطبية تجعل سيلولوز قابل للذوبان ومتفاعل كيميائياً.
بعد التفاعل الأولي ، ينتج الخليط الناتج حوالي 60 ٪ CMC بالإضافة إلى 40 ٪ أملاح (كلوريد الصوديوم وجليكولات الصوديوم). و هذا المنتج هو ما يسمى CMC التقني الذي يستخدم في المنظفات. و يتم استخدام عملية تنقية أخرى لإزالة هذه الأملاح لإنتاج CMC النقي المستخدم في تطبيقات المواد الغذائية والصيدلانية ومعجون الأسنان . كما يتم أيضًا إنتاج درجة وسيطة “نصفية” ، تُستخدم عادةً في التطبيقات الورقية .
و تعتمد الخصائص الوظيفية لـ CMC على درجة استبدال بنية السيلولوز (أي عدد مجموعات الهيدروكسيل التي شاركت في تفاعل الاستبدال) ، بالإضافة إلى طول السلسلة الرئيسة للسيلولوز ودرجة تجمع بدائل الكربوكسي ميثيل.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي كلوريد فلوريد الميثان Trichlorofluoromethane

تعرف أيضا باسم فلوريد ثلاثي كلوريد الميثان Fluorotrichloromethane و فلوروكربون-11 ، و هي مادة سائلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.