الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » السارين الحلقي Cyclosarin

السارين الحلقي Cyclosarin

مادة سائلة عديمة اللون و شديدة السمية و رائحتها تشبه رائحة الفواكه و يرمز لها اختصارا بالرمز GF ، و صيغتها الكيميائية C7H14FO2P و وزنها الجزيئي 180.16 جرام/مول. و درجة انصهارها -30 درجة سيليزية و درجة غليانها 239 درجة سيليزية و كثافتها 1.13 جرام/سم3 .

و السارين الحلقي عبارة عن مركب عضوي فوسفوري متفلور . و هذه المادة تستخدم كسلاح كيميائي وهي عضو في عائلة G-series لعوامل الأعصاب ، وهي مجموعة من الأسلحة الكيميائية تم اكتشافها وتركيبها من قبل فريق ألماني بقيادة الدكتور جيرهارد شريدر. فغازات الأعصاب الرئيسية هي عوامل (G) ، السارين (GB) و السومان (GD) ، التابون (GA) ، وعوامل V مثل VX.
تم اكتشاف العامل الأصلي و هو التابون ، في ألمانيا عام 1936 في سياق العمل على مبيدات الحشرات الفوسفورية العضوية. بعد ذلك جاء السارين ، والسومان ، وأخيرًا السارين الحلقي و الذي يعتبرالأكثر سمية ، وهو منتج من مختبرات المبيدات الحشرية التجارية قبل الحرب العالمية الثانية.
و كسلاح كيميائي ، تم تصنيفه من قبل الأمم المتحدة كسلاح للدمار الشامل. بموجب قرار الأمم المتحدة 687 ، تم حظر إنتاج مادة السارين الحلقي وتخزينها على الصعيد العالمي بموجب اتفاقية الأسلحة الكيميائية (CWC) لعام 1993 ، على الرغم من أن مصر وإسرائيل وكوريا الشمالية وجنوب السودان لم تصدق على اتفاقية الأسلحة الكيميائية (وبالتالي لا تحظر تخزينها للأسلحة الكيميائية).

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.