الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » الزجاج الرقائقي Laminated glass

الزجاج الرقائقي Laminated glass

الزجاج الرقائقي هو نوع من زجاج الأمان و الذي يتماسك جيدا عند يتحطم . في حالة الانكسار، يتم تثبيته في مكانه بواسطة طبقة داخلية بلاستيكية ، عادة تصنع من متعدد فيتيل البيوتيرال (PVB) أو خلات فينيل الإيثيلين (EVA) يتم وضعها بين طبقتين أو أكثر من الزجاج. و تحافظ الطبقات البينية على طبقات الزجاج حتى عند الكسر، وتمنع قوتها العالية من كسر الزجاج إلى أجزاء كبيرة حادة. و ينتج عن ذلك نمط تكسير “شبكة العنكبوت” المميزة عندما لا يكون التأثير المسبب لكسر الزجاج كافياً لاختراق الزجاج بالكامل. و في حالة EVA ، يوفر EVA ، ربطًا كاملاً (ربطًا متقاطعًا) مع المواد سواء أكانت زجاجية أو بولي كربونات أو PET أو أنواعًا أخرى من المنتجات.
يستخدم الزجاج الرقائقي عادةً عندما يكون هناك احتمال للتأثير للتعامل مع هذا النوع من الزجاج من قبل البشر بصورة متكررة أو في البيئات حيث يمكن أن يسقط الزجاج و يتحطم في ظل عدة ظروف سواء طبيعية او صناعية وأيضًا للتطبيقات المعمارية. و عادةً ما يستخدم الزجاج الرقائقي في صناعة النوافذ الزجاجية و الاسقف الزجاجية في السيارات . و في المناطق الجغرافية التي تتطلب بناءًا مقاومًا للأعاصير ، غالبًا ما يستخدم الزجاج الرقائقي في واجهات المتاجر الخارجية وجدران الستائر والنوافذ.
يستخدم الزجاج الرقائقي أيضًا في زيادة معدل عزل الصوت للنافذة ، حيث يعمل على تحسين التوهين الصوتي بشكل ملحوظ مقارنةً بألواح الزجاج المتجانسة بنفس السماكة. لهذا الغرض ، يتم استخدام مركب “PVB عازل للصوت ” خاص للطبقة البينية. و في حالة مادة EVA ، لا توجد مواد عازلة للصوت إضافية مطلوبة ، لأن EVA بحد ذاته توفر عزلًا للصوت.
و هناك خاصية إضافية من الزجاج الرقائقي للنوافذ هي أن الطبقة الداخلية PVB و EVA يمكنها حجب معظم الأشعة فوق البنفسجية و يمكن أن يحول EVA ما يصل إلى 99.9 ٪ من جميع الأشعة فوق البنفسجية.
و يتكون الزجاج الرقائقي النموذجي من زجاج بحجم 2.5 ملم ، وطبقة داخلية 0.38 ملم ، وزجاج 2.5 ملم. هذا يعطي المنتج النهائي الذي يشار إليه باسم الزجاج الرقائقي 5.38 . و بالطبع كلما زادت تلك الطبقات زادت قوة الزجاج الرقائقي لذلك عادة ما يتم تصنيع الزجاج المقاوم للرصاص باستخدام متعدد الكربونات و المواد المقاومة للحرارة EVA الحراري ، وطبقات اخرى من الزجاج الرقائقي. و غالبًا ما يتم استخدام زجاج مشابه في الطائرات على نوافذ قمرة القيادة الأمامية والجانبية و عادة ما يكون ثلاث طبقات من الزجاج المقسى 4 مم مع 2.6 مم من PVB. و هذه التركيب هي المستخدمة في صناعة النوافذ الجانبية لطائرة بوينج 747. اما الزجاج الأمامي المستخدم في طائرات لكونكورد فقد كان مصنوعا بان بحمل الضغط و الحرارة و كان مصنوعا من 7 طبقات ، 4 زجاج و ثلاثة PVB بسمك إجمالي 38 ملم.
و قد عملت التطورات الحديثة في صناعة البلاستيك على زيادة المواد المستخدمة لتصفيح الزجاج. فبجانب PVB هناك مواد اخرى و منها خلات الفينيل إيثيلين (EVA) ، و خلات الفينيل إيثيلين الحراري و متعدد اليوريثان.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

يمكن تقسيم الأدوات الزجاجية الحجمية إلى فئتين: تلك المصممة لاحتواء كمية محددة من السائل وتلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.