الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » الريمديسيفير (ريمديسفير أو ريميدزفير) Remdesivir، بارقة أمل لعلاج فيروس كورونا

الريمديسيفير (ريمديسفير أو ريميدزفير) Remdesivir، بارقة أمل لعلاج فيروس كورونا

الريمديسيفير أو الريمديسفير أو ريميدزفير Remdesivir (الترميز التطويري لهذا العلاج هو ( S-5734)) و هو دواء مضاد للفيروسات جديد في فئة نظائر النوكليوتيدات. و الريمديسيفير هو نظير للأدينوسين، والذي يندمج في سلاسل RNA الفيروسية الوليدة ويسبب في قتلها قبل أن تنضج . تم تطويرالريمديسيفير من قِبل شركة جيلياد للعلوم Gilead Sciences كعلاج لمرض فيروس الإيبولا وعدوى فيروس ماربورغ ،على الرغم من أنه قد تم اكتشاف لاحقًا إنه يُظهر نشاطا مضادا ضد فيروسات الـ RNA المفردة الأخرى مثل فيروس المخلوي التنفسي وفيروس جوانين Junin وفيروس حمى لاسا Lassa و فيروس نيبا Nipah وفيروس هندرا والفيروسات التاجية (بما في ذلك فيروسات ميرس وفيروس السارس). و حاليا الريمديسيفير قيد الدراسة لالتهابات لعدوى SARS-CoV-2 و فيروس هيني Henipavirus. واستنادًا إلى النجاح ضد عدوى فيروسات التاجية الأخرى ، قدم جيلياد منتج Remdesivir للأطباء الذين عالجوا مريضًا أمريكيًا في مقاطعة سنوهوميش بواشنطن في عام 2020 ، والذي كان مصابًا بـ SARS-CoV-2 ، كما قدموا المركب للصين لإجراء عدد من التجارب على الأفراد المصابين بأعراض شديدة أو بدونها.

في التاسع من أكتوبر من العام 2015 ، أعلن معهد البحوث الطبية للأمراض المعدية التابع لجيش الولايات المتحدة (USAMRIID) عن نتائج مشجعة بأن مركب GS-5734 قد صد فيروس الإيبولا في قرود الريسوس، حيث استمر وباء فيروس إيبولا في غرب أفريقيا من عام 2013 إلى عام 2016. وقال ترافيس وارين ، الذي كان الباحث الرئيسي في USAMRIID منذ عام 2007 ، أن “العمل هو نتيجة للتعاون المستمر بين USAMRIID و جيلياد للعلوم.

تشير الاختبارات المعملية إلى أن الريمديسيفير فعال ضد مجموعة واسعة من الفيروسات ، بما في ذلك SARS-CoV و MERS-CoV. و قد تم الدفع بهذا الدواء لعلاج وباء فيروس إيبولا في غرب أفريقيا في الأعوام من2013 إلى 2016.
و في أواخر يناير 2020 ، واستجابة لوباء لجائحة فيروس كورونا ، بدأت جيلياد اختبارات مخبرية للريمديسيفير لعلاج SARS-CoV-2 ،علما بأنه تم إثبات أن الريمديسيفير نشطًا ضد السارس و MERS في التجارب الاولية على الحيوانات المصابة بعدوى CoV، كما أن جيلياد للعلوم وفرت الريمديسيفير لعلاج “عدد قليل من المرضى” بالتعاون مع السلطات الطبية الصينية. وأيضًا في أواخر يناير 2020 ، تم إعطاء الريمديسيفير لأول مريض أمريكي تم تأكيد إصابته بواسطة SARS-CoV-2 ، في مقاطعة سنوهومش في واشنطن، و بينما لا يمكن التوصل إلى استنتاجات واسعة بناءً على العلاج لمرة واحدة، إلا أن حالة المريض تحسنت بشكل ملحوظ في اليوم التالي ، وتم تسريحه في نهاية المطاف. و في أواخر يناير 2020 ، أفاد باحثون طبيون صينيون أن الريمديسيفير و دوائين آخرين و هما هيدروكسي كلوروكوين hydroxychloroquine و فافيبيرافير favipiravir ، يبدو أن لديها “تأثيرات مثبطة جيدة إلى حد ما” على SARS-CoV-2 (بعد البحث الاستكشافي الذي تم فيه فحص 30 دواء مختلفا ) ، حيث في 6 فبراير 2020 بدأت تجربة سريرية للريمديسيفير في الصين.
في 17 مارس 2020 ، تمت الموافقة مؤقتًا على الريمديسيفير للاستخدام لمرضى كوفيد-19 COVID-19 الذين هم في حالة خطيرة في جمهورية التشيك. على الرغم من أنه لا يمكن التوصل إلى استنتاجات واسعة النطاق بناءً على العلاج الفردي، فقد تم وصف نتائج علاج الريمديسيفير لمريض فيروس كورونا كوفيد-19 الإيطالي في جنوة و البالغ من العمر 79 عامًا ، بأنها ناجحة في 18 مارس 2020، و على الرغم من تلقي بعض المصابين بهذا الفيروس لنفس العلاج إلا أنه لحد الآن لم تظهر النتائج . وفي ذلك التاريخ ، أعلنت منظمة الصحة العالمية عن إطلاق تجربة سريرية براغماتية كبيرة تضم مجموعة واحدة من المرضى الذين عولجوا الريمديسيفير.
في 20 مارس 2020 ، تم الإعلان عن أن مستشفيات جامعة كليفلاند ، ومقرها أوهايو ستجري تجربتين سريريتين لاختبار فعالية الريمديسيفير ضد فيروسات التاجية. و في نفس الأثناء أعلن الرئيس ترامب أن الريمديسيفير متاح الآن من قبل المرضى الذين ثبتت إصابتهم بكوفيد-19 ؛ وأكد مفوض إدارة الغذاء والدواء ستيفن هان هذا البيان في نفس المؤتمر الصحفي، و طبقا للبيان فقد سمح هذا القرار لأطباء مرضى كوفيد-19 بطلب إذن لاستخدام الدواء قبل الاستخدام.
في 23 مارس 2020 ، أوقف جيلياد الوصول إلى الريمديسيفير أسباب تتعلق بالتوريد ، مشيرًا إلى ضرورة الاستمرار في توفير الريمديسيفير للاختبار في التجارب السريرية.

 

المرجع: https://en.wikipedia.org/wiki/Remdesivir

 

 

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلورو يوديد الميثان Trifluoroiodomethane

تعرف أيضا باسم يوديد ثلاثي فلورو الميثان ، و هي مادة غازية حساسة للضوء ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.