الريبوز Ribose

و هو سكر أحادي صيغته C5H10O5 ( سكر بنتوز أحادي بسيط) و هو نادرا ما يوجد حرا في الطبيعة و لكنه يعتبر احد المكونات الهامة للحمض النووي RNA ، حيث يشكل بيتا-يميني-ريبوفيورانوز جزءًا من العمود الفقري للحمض النووي الريبوزي RNA و يتبادل مع مجموعات لفوسفات في RNA  كما يعمل على ربط القواعد النيتروجينية . و تعتبر الريبوزات الفوسفاتية احد مكونات الانزيمات المساعدة النيوكليوتيدية و هي تستغل من قبل الأحياء الدقيقة في تصنيع الحمض النووي الهستادين . و يعتبر الريبوز منقوص الاكسجين و الذي يعتبر أحد مكونات DNA أحد مشتقات الريبوز. و الريبوز هو ألدوبنتوز (سكر أحادي يحتوي على خمس ذرات كربون)حيث في شكله المفتوح يكون لديه مجموعة ألدهيد في نهاية أحد طرفيه.

إن مصطلح ريبوز قد يشير إلى أحد المتصاوغين المرآتين، و لكن عادة ما يشير المصطلح إلى الريبوز اليميني d-ribose ،والذي يوجد على نطاق واسع في الطبيعة ، أما الريبوز اليساري فهو لا يوجد في الطبيعة .
تم الإبلاغ عن الريبوز اليميني d لأول مرة في عام 1891 من قبل إميل فيشر.و تلعب المشتقات الفوسفاتية من الريبوز مثل ATP و NADH دورًا رئيسيًا في عملية التمثيل الغذائي. و يعمل cAMP و cGMP ، المكونان من ATP و GTP ، كمرسالات ثانوية في بعض مسارات الإشارات.

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

يمكن تقسيم الأدوات الزجاجية الحجمية إلى فئتين: تلك المصممة لاحتواء كمية محددة من السائل وتلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.