الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » الرنين النووي المغناطيسي

الرنين النووي المغناطيسي

الرنين النووي المغناطيسي Nuclear Magnetic Resonance

(مقال مختصر، لمعلزمات أكثر تجدها في الرابط أدناه)

تقنية للتحليل الكيميائي يختصر لها بالرمز NMR و هي عملية امتصاص انتقائية لموجات الراديو عالية التردد من قبل بعض أنوية الذرات التي تتعرض لحقل مغناطيسي ثابت و قوي . تم ملاحظة هذه الظاهرة أول مرة عام 1946 من قبل الفيزيائيين فليكس بلوك و ادوارد بريسيل كل على حده .

فكل نواة تحتوي على الأقل على بروتون واحد او نيوترون واحد مفرد ( غير مزدوج ) تعمل و كانها مغناطيس صغير ، و عند وضعها في مجال مغناطيسي فإن المجال المغناطيسي يولد قوة تجعل البروتون او النيوترون تدور بشكل مخروطي و باستمرار ، و عندما يتساوى التردد الطبيعي للنواة التي تدور باستمرار مع تردد الموجات الراديوية الخارجية الضعيفة المصطدمة بالنواة فإن الطاقة تمتص من موجات الراديو .

و الأمتصاص الأنتقائي المعروف باسم الرنين يمكن التحكم به عن طريق إما استخدام مجال مغناطيسي ثابت و لكن بتردد متغير أو باستخدام تردد ثابت و حقل مغناطيسي متغير . و تستخدم تقنية NMR لقياس العزوم المغناطيسية للانوية و هي خاصية تميز الأنوية عن بعضها البعض و بسبب كون هذه القيم تتغير بصورة بارزه حسب الوسط الكيميائي المحيط فإن الـNMR توفر معلومات جلية حول التركيب الكيميائي للعديد من المركبات الصلبة أو السائلة .

و منذ بدايات الثمانينيات من القرن الماضي تم استخدام تقنية NMR في الطب للكشف عن الانسجة في اجسام الكائنات الحية و هي تعرف باسم الرنين النووي التصويري NMI و تتميز هذه الدقة بالسلامة و الدقة العالية و هي تعتمد على قياس العزوم المغناطيسية للهيدروجين العادي الموجود في الماء و جزيئات الدهون .

 

الرنين النووي المغناطيسي Nuclear Magnetic Resonance

معلومات أكثر عن الرنين النووي المغناطيسي Nuclear Magnetic Resonance

تجدها في المقال المفصل الآتي : التحليل الطيفي و تحديد البنية الكيميائية – مطيافية الرنين النووي المغناطيسي NMR

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي (القياسي) و الرمز TD الموجود على الماصة؟: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.