الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » الرحلان الكهربائي Electrophoresis

الرحلان الكهربائي Electrophoresis

الرحلان الكهربائي أو الاستشراد الكهربائي أو الهجرة الكهربائية أو التهجير الإلكتروني Electrophoresis هو حركة الجزيئات المشتتة بالنسبة لسائل تحت تأثير مجال كهربائي موحد مكانيًا. في بعض الأحيان تسمى الرحلان الكهربائي للجزيئات ذات الشحنة الموجبة (الكاتيونات) باسم الرحلان الكاتيوني cataphoresis، بينما يسمى الرحلان الكهربائي للجزيئات ذات الشحنة السالبة (الأنيونات) بالرحلان الانيوني anaphoresis .
لوحظ الظاهرة الكهروحركية للرحلان الكهربائي لأول مرة في عام 1807 من قبل الأستاذين الروسيين بيتر ستراخوف وفيرديناند ريوس من جامعة موسكو الحكومية ، حيث لاحظا أن تطبيق مجال كهربائي ثابت يتسبب في هجرة جزيئات الطين المنتشرة في الماء و هذا ناتج في النهاية عن وجود فاصل مشحون بين سطح الجسيمات والسوائل المحيطة. و هذا الامر يعتبر الأساس للتقنيات التحليلية المستخدمة في الكيمياء لفصل الجزيئات حسب الحجم أو الشحنة أو تقارب الارتباط.
و يستخدم الرحلان الكهربائي في المختبرات لفصل الجزيئات الكبيرة على أساس الحجم ، و تطبق هذه التقنية شحنة سالبة بحيث تتحرك البروتينات نحو الشحنة الموجبة. و تستخدم تقنية الرحلان الكهربائي على نطاق واسع في دراسات و تحليل و فصل الحمض النووي RNA , DNA و البروتينات .

توجد عدة طرق للقيام بتلك التقنية ، ففي إحداها توضع العينة في أنبوبة على شكل حرف U و من ثم توضع  محاليل منظمة في كل من طرفي الأنبوب و أيضا يوضع قطب في كل طرف من الأنبوب ، عند مرور التيار الكهربائي يحدث فصل للعينة وبالتالي تتحرك الجزيئات إلى القطب المخالف لها بالشحنة و بالتالي يفصل التيار و تزال الجزيئات المنفصلة . و هناك طريقة أخرى يمكن من خلالها إجراء عملية الرحلان الكهربائي و هي عن طريق غمس ورق ترشيح في سائل هلامي او منظم و توصيل طرفي الورقة بقطبين كهربائيين و وضع المادة المراد تحليلها و فصلها في منتصف الورقة ، فعند مرور التيار الكهربائي تتحرك الجزيئات الموجبة في اتجاه، والجزيئات السالبة تتحرك في اتجاه آخر ، وبمضي الوقت، يتم فصل الجزيئات في أماكن متعددة على الورقة. ثم يُفْصَلُ التيار وتُزال الجزيئات المنفصلة من على الورقة .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

يمكن تقسيم الأدوات الزجاجية الحجمية إلى فئتين: تلك المصممة لاحتواء كمية محددة من السائل وتلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.