الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » الرحلان الكهربائي الشعري

الرحلان الكهربائي الشعري

الرحلان الكهربائي الشعري capillary electrophoresis :

تقنية تستخدم للكشف أو لدراسة خليط من الدقائق المشحونة. ففي الرحلان الكهربائي ذات النطاق الشعـري يتم تعريض العينة لأنبوب شعري دقيق حيث يوجد في كل طرف الأنبوب الشعـري مستودع  يحتوي على إلكتروليت (كمحلول منظم مثلا). فالمستودع  المصدر يحتوي على قطب موجب و المستودع المستقبل يحتوي على قطب سالب. يتم تطبيق تيار عالي الجهد بين كلا القطبين ، فتنتقل مكونات العينة خلال المحلول المنظم في الأنبوب الشعـري تحت تأثير المجال الكهربائي.

فرحلان الدقائق يعتمد على شحنتها و حجمها و شكلها و بالتالي يتم الفصل فيما بينها أثناء دخولها في الأنبوب ، و عادة ما يتم الكشف عنها  في نهاية الأنبوب الشعـري بواسطة امتصاصية فوق البنفسجية . أما الرحلان الكهربائي الشعـري الهلامي فهو يستخدم لفصل الدقائق الكبيرة المشحونة  مثل أجزاء DNA .

فالأنبوب الشعـري يملأ بالهلام (الجل) و يعتمد الفصل على حجم الدقائق. ففي الرحلان الكهربائي الشعـري يعرف الرسم أو المخطط الناتج في مقابل الزمن باسم مخطط الرحلان الكهربائي. يمكن الفصل بين مكونات الخليط من خلال زمن الإستبقاء أو الاحتجاز فبي الأنبوب الشعـري. هذه التقنية حساسة جدا و تستخدم على نطاق واسع في مختبرات الطب الشرعي .

الرحلان الكهربائي الشعري capillary electrophoresis

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

بعض التطبيقات الكيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

2 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مصدر الصورة : اضغط هنا

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.