الرابطة الفلزية

الرابطة الفلزية

(الكيمياء العامة المستوى الاول – الكلية الجامعية بالجموم)
  • تشكل المعادن حوالي ثلاثة أرباع عناصر الجدول الدوري وقد أوضحت الدراسات التي أجريت على المعادن باستخدام الأشعة السينية أنها أجسام صلبة ذات بنية بلورية ولها أشكال ثلاثة هي:

1- الشكل المكعب الذي تتمركز فيه الذرة بالوسط : و يأخذ هذا الشكل مجموعة العناصر القلوية ومجموعتي الكروم والفاناديوم ، وكذلك عنصري الباريوم والحديد وبهذا الشكل يلامس كل ذرة معدن ثـماني ذرات معدنية أخرى.

 2 –  الشكل المكعب المتمركز الوجه المتراص : وهذا الشكل يظهره عدد من العناصر مثل الكالسيوم، النيكل، النحاس، الفضة والذهب، وهنا أيضا يلامس كل ذرة معدن اثنتي عشرة ذرة معدنية أخرى .

الرابطة الفلزية

3 – الشكل السداسي المتراص : و يظهر هذا الشكل في عدد من العناصر مثل المغنيسيوم ، الباريوم، السكانديوم والكادميوم. في هذا الشكل يلامس كل ذرة معدن اثنتي عشرة ذرة معدنية أخرى.

الرابطة الفلزية

 

مقال آخر حول الرابطة الفلزية تجده هنا : الرابطة الفلزية

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

معامل المكافيء (معامل المكافىء) stoichiometric coefficient

ما هو معامل المكافيء ؟ معامل المكافيء يرمز له بالرمز ( V ) و هو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.