الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » الديكساميثازون علاج واعد لفيروس كورونا كوفيد 19 Dexamethasone

الديكساميثازون علاج واعد لفيروس كورونا كوفيد 19 Dexamethasone

ديكساميثازون Dexamethasone هو نوع من أدوية الكورتيكوستيرويد (هرمون منشّط) أي أنه يعتبر أحد مستحضرات الكورتيزون يتم استخدامه في علاج العديد من الحالات ، بما في ذلك المشاكل الروماتيزمية ، وعدد من الأمراض الجلدية ، والحساسية الشديدة ، والربو ، ومرض الانسداد الرئوي المزمن ، والخناق ، وتورم الدماغ ، وآلام العين بعد جراحة العين ، إلى جانب المضادات الحيوية في مرض السل. وفي حالة قصور القِشْرَةِ الكُظْرِيَّة ، فإنه يجب استخدام الديكساميثازون مع دواء له تأثيرات قشرية معدنية أكبر مثل فلودروكورتيزون.و يمكن تناول هذا الدواء عن طريق الفم أو كحقن في العضلات ، أو في الوريد، وغالبًا ما تُرى تأثيرات الديكساميثازون في غضون يوم وتستمر لمدة ثلاثة أيام تقريبًا.
و قد يؤدي استخدام الديكساميثازون على المدى الطويل إلى مرض القلاع أو وهن العظام أو إعتام عدسة العين أو الكدمات بسهولة أو ضعف العضلات. و عليه فإن استخدام هذا الدواء يجب أن يعتمد على الفوائد التي يُتوقع أن تكون أكبر من المخاطر. و للديكساميثازون تأثيرات مضادة للالتهابات ومثبطات المناعة.

و يستخدم ديكساميثازون لعلاج العديد من حالات الالتهابات والمناعة الذاتية ، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والتشنج القصبي. فمرض الفُرْفُرِيَّةُ القَليلَةُ الصُّفَيحاتِ المَجْهولَةُ السَّبَب (انخفاض عدد الصفائح الدموية بسبب مشكلة مناعية) يستجيب ل 40 ملغ يوميا من الديكساميثازون لمدة أربعة أيام. كما يتم إعطاء الديكساميثازون أيضًا بكميات صغيرة قبل و / أو بعد بعض أشكال جراحة الأسنان ، مثل خلع طواحين العقل وهي عملية غالبًا ما تترك المريض مع خدود منتفخة منتفخة. و يمكن أن يُعطى الديكساميثازون لعلاج الخناق لدى الأطفال ، حيث يمكن أن تقلل جرعة واحدة من تورم مجرى الهواء لتحسين التنفس وتقليل الانزعاج.و ايضا يمكن إعطاء ديكساميثازون قبل المضادات الحيوية في حالات التهاب السحايا الجرثوميـ فهو يعمل على تقليل الاستجابة الالتهابية للجسم للبكتيريا التي تقتلها المضادات الحيوية (يؤدي الموت البكتيري إلى إطلاق وسطاء للالتهاب يمكن أن يسبب استجابة ضارة) ، وبالتالي تقليل فقدان السمع والتلف العصبي.
و غالبًا ما يُعطى الديكساميثازون للأشخاص المصابون بالسرطان الذين يخضعون للعلاج الكيميائي لمواجهة بعض الآثار الجانبية للعلاجات المضادة للأورام. و أيضا يستخدم الديكساميثازون أيضًا كعامل علاجي كيميائي مباشر في بعض الأورام الخبيثة الدموية ، خاصة في علاج الورم النقوي المتعدد ، حيث يتم إعطاء الديكساميثازون بمفرده أو بالاشتراك مع أدوية علاج كيميائي أخرى ، بما في ذلك الأكثر شيوعًا مثل البورتيزوميب bortezomib أو مزيج من دوكسوروبيسين (أدرياميسين) وفينكريستين أو بورتيزوميب / ليناليدوميد / ديكساميثازون.

كما كانت هناك آثار إيجابية عند استخدام الديكساميثازون مع مرضى فايروس كورونا كوفيد 19 و أظهر نتائج مشجعة . و خلال التجارب السريرية التي أجريت في جامعة أكسفورد، قدّم العلماء 6 ملغ من “ديكساميثازون” لأكثر من 2000 مريض يوميا لمدة 10 أيام عن طرق الفم و أظهرت النتائج تحسنا واضحا لدى مرضى “كوفيد-19” دون مشاكل في التنفس. بحيث قلل من وفيات فيروس كورونا ما نسبته تتراوح ما بين 20-35% .

و قد قد يسبب ديكساميثازون آثارًا جانبية. و من هذه الأعراض شديدة أو لا تختفي:
– اضطراب المعده
– تهيج المعدة
– التقيؤ
– صداع الراس
– دوخة
– الأرق
– الأرق
– الكآبة
– القلق
– حب الشباب

– بطء إلتئام الجروح و نزيف في المعدة
– زيادة نمو الشعر
– فترات الحيض غير منتظمة أو غائبة
– الطفح الجلدي
– تورم الوجه أو الساقين أو الكاحلين
– مشاكل في الرؤية
– البرد أو العدوى التي تستمر لفترة طويلة
– ضعف العضلات
– براز أسود أو قطراني

و من موانع استعمال الديكساميثازون، ولكن لا تقتصر عليها فقط:

  • الآفات الفطرية الجهازية.
  • الماء الأزرق.
  • قرحات المعدة والإثني عشري.
  • حالات فرط التحسس للديكساميثازون.
  • الملاريا الدماغية.
  • العلاج المتزامن بلقاحات الفيروسات الحية (بما في ذلك الجدري).

الصيغة الكيميائية للديكساميثازون C22H29FO5  و وزنه الجزيئي 392.461 جرام/مول و درجة انصهاره 262 دجرجة سيليزية.

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.