الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » الدورق الحجمي (الدورق القياسي) Volumetric Flask

الدورق الحجمي (الدورق القياسي) Volumetric Flask

هو دورق زجاجي او بلاستيكي شبه كروي مسطح من أسفله ذو عنق طويل و يوجد على عنقه علامة تحدد حجم السائل الذي يملأه و هذا الحجم مدون على جدارها الخارجي عند درجة الحرارة الموضحة . و للدورق الحجمي عدة حجوم تتراوح عادة ما بين 10 مليلتر إلى 5000 مليلتر . و للدورق الحجمي عدة استخدامات منها :

أ – تحضير المحاليل القياسية المعلومة التركيز .

ب – تخفيف المحاليل إلى حجم معلوم بالضبط .

و بالطبع هناك بعض الدوارق تصنع بلون داكن و ذلك بتحضير المحاليل الحساسة للضوء مثل نيترات الفضة (نترات الفضة) و فيتامين أ .  كما أن هناك دوارق حجمية تتميز بأن فوهتها كبير إلى حد ما مثل دورق كولراوش القياسي  Kohlrausch volumetric flask و ذلك لتسهيل وضع الماد الصلبة فيه.

و يتم تعريف مقاييس المعايرة للدوارق الحجمية و ذلك حسب مواصفات قياسية دولية معتمدة، و وفقا لهذه المواصفات فإن الدوارق الحجمية تأتي ضمن صنفين مختلفين . فالدوارق الحجمية ذات اقياسات و المواصفات الأعلى و التي يرمز لها بالرمو Class A أو بالفئة الأولى تكون دقيقة للغاية و العلامة التي على العنق توضع بدقة عالية جدا بل أن بعضها قد يكون لديها رقم تسلسلي فريد للتتبع. و عندما لا يكون هذا مطلوبًا فإنه يتم اللجوء إلى الصنف الثاني الأقل دقة و هو Calss B أو الفئة الثانية و هذا الصنبف يستخدم للتحاليل النوعية أو للتحليل التعليمية .

ملاحظة: عند تحضير محلول مادة كيميائية باهظة الثمن و تجاوز حجم السائل علامة المعايرة ، فلا يزال من الممكن الاحتفاظ بالمحلول على النحو الآتي: الصق شريطًا رفيعًا من الورق على عنق الدورق وضع علامة عليه بقلم رصاص رفيع على موضع السطح الهلالي ، وتجنب خطأ اختلاف النظر أو خطأ الزيغ. و بعد إزالة المحلول المختلط جيدًا من الدورق ، املأ الدورق بالماء حتى علامة المعايرة. ثم عن طريق سحاحة أو ماصة صغيرة مدرجة، أضف الماء إلى الدورق حتى يرتفع السطح الهلالي إلى العلامة الموجودة على الشريط الورقي. لاحظ وسجّل الحجم الذي تمت إضافته واستخدمه لتصحيح حساب التركيز رياضيًا.
أما بالنسبة للمادة الكيميائية الرخيصة فإنه من الافضل إعادة التحضير من جديد. و لكن بالعموم إذا تجاوز الحجم العلامة ، فلا يمكنك حساب التركيز بدقة دون تحديد مدى تجاوز العلامة التي تجاوزتها. لذلك كن حذرًا وصبورًا عند ملء الدوارق الحجمية ، خاصةً عندما تكون المكونات الموجودة في الدورق غير قابلة للاستبدال أو باهظة الثمن.
و في حالة المادة الكيميائية الرخيصة فإنه من الافضل إعادة التحضير من جديد. و لكن بالعموم إذا تجاوز الحجم العلامة ، فلا يمكنك حساب التركيز بدقة دون تحديد مدى تجاوز العلامة التي تجاوزتها. لذلك كن حذرًا وصبورًا عند ملء الدوارق الحجمية ، خاصةً عندما تكون المكونات الموجودة في الدورق غير قابلة للاستبدال أو باهظة الثمن.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

يمكن تقسيم الأدوات الزجاجية الحجمية إلى فئتين: تلك المصممة لاحتواء كمية محددة من السائل وتلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.