الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » الدورة في الجدول الدوري

الدورة في الجدول الدوري

الدورة في الجدول الدوري period :

خط افقي مكون من عدد من العناصر في الجول الدوري ، و يقسم الجـدول الدوري حسب عدد العناصر التي يضمها كل خط أفقي إلى نوعين من الدورات قصيرة و طويلة  و يلاحظ على هذا التقسيم ان بداية كل دورة يمثل غلاف إلكتروني جديد .

و الدورات القصيرة فتشمل ثلاثة دورات و هي الـدورة القصيرة الأولى و تضم عنصري الهيدروجين و الهيليوم فقط و يمتلء في هذه الـدورة الغلاف الإلكتروني الأول n = 1 . و الدور القصيرة الثانيةو تشمل هذه الـدورة على ثمانية عناصر و هي : الليثيوم ، البيريليوم ، البورون ، الكربون ، النيتروجين ، الفلور و النيون و يمتلء في هذه الـدورة الغلاف الإلكتروني الثاني n = 2 .

و الـدورة القصيرة الثالثة فتشم الصوديوم ، المغنيسيوم ، الألومنيوم ، السيليكون ، الفوسفور ، الكبريت ، الكلور و الأرجون ، و يمتلء في هذه الـدورة الغلاف الإلكتروني الثالث n = 3 .  أما الدورات الطويلة فتشمل على اربعة دورات و هي تحتوي على عدد أكبر من العناصر مما تحتويه الدورات القصيرة .

فالـدورة الطويلة الأولى تضم ثمانية عشر عنصرا تبدأ بالبوتاسيوم  وتنتهي بالكرييتون وتشمل عناصر الصف الأول للعناصر الانتقالية من السكاندوم إلى الخارصين.أما الـدورةـ الطويلة الثانية فإنها تضم أيضا ثمانية عشر عنصرا من الروبيديوم إلى الزينون وتشمل الـدورة الصف الثاني للعناصر الانتقالية من اليتريوم إلى الكادميوم و الـدورة الطويلة الثالثة تضم اثنين وثلاثين عنصرا منها مجموعة عناصر الصف الثالث الانتقالية من الهافنيوم إلى الرادون بالاضافة إلى مجموعة عناصر اللانثيدات من اللانثانوم إلى اللوتيتيوم والتي يفرد لها مكانأ خاصأ في الجـدول الدوري .

و اخيرا الـدورة الطويلة الرابعة و تضم أيضا إثنين و ثلاثين و تبدأ من عنصر الفرانسيوم إلى عنصر الأوجانبسون مرورا بمجموعة عناصر الاكتنيدات من الاكتينيوم إلى اللورانسيوم  و التي تقع أسفل مجموعة عناصر اللانثنيدات مباشرة في الجـدول الدوري.

الدورة في الجدول الدوري

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرو في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي (القياسي) و الرمز TD الموجود على الماصة؟: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.