الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » الخصائص المترابطة للمحاليل -0- Colligative properties

الخصائص المترابطة للمحاليل -0- Colligative properties

الخصائص المترابطة للمحاليل Colligative properties : إن بعض الخصائص الفيزيائية للمحاليل تختللف بصورة هامة عن تلك للمذيب النقي . فمثلا يتجمد الماء النقي عند درجة حرارة الصفر ، بينما المحاليل المائية تتجمد عند درجات حرارة أقل. فمثلا يتم إضافة مادة جلايكول الأيثيلين إلى رادييتر السيارة كمادة مانعة للتجمد لتخفيض درجة التجمد للمحلول. كما يعمل نفس المحلول على رفع درجة غليان المحلول مقارنة مع درجة غليان الماء.

 

قانون الخصائص المترابطة للمحاليل Colligative properties:

ينص قانون الخصائص المترابطة بأن درجة التجمد ، درجة الغليان و الضغط البخاري للمحلول تختلف من تلك للمذيب النقي بنسبة تتناسب طرديا مع التركيز المولي للمذاب . و تعتمد الخواص المترابطة على عدد أو تركيز جزيئات المذاب و ليس على نوع المذاب بحد ذاته. فعند إذابة مادة غير متطايرة في مذيب قد يحدث:

1 – انخفاض في الضغط البخاري للمذيب ، أو

2 – انخفاض في درجة تجمد المذيب ،أو

3 – ارتفاع في درجة غليان المذيب ،أو

4- اكتساب المحلول خاصية الضغط الأسموزي.

و الضغط البخاري للمحلول المائي ينخفض بإضافة المزيد من المذاب و بالتالي تسبـب في ارتفاع درجة الغليان ( الارتفاع في درجة لغليان ) ، و ذلك بسبب كون التفاعلات بين جزيئات المذيب- المذاب تعمل على رفع تركيز جزيئات المذاب غير المتطايرة مما يحول من تبخرها و تطايرها.

و درجة التجمد للمحلول تنخفض أيضا بإضافة المزيد من المذاب ( الانخفاض في درجة التجمد ) ، و يساوي الانخفاض في درجة التجمد ΔTf مضروبا في سالب ثابت انخفاض درجة التجمد المولية مضروبة بالكسر المولي للمذاب .

ΔTf = – Kf × m

و يحصل على الكمية الموجبة للزيادة في درجة التجمد مقارنة للمذيب النقي ΔTf من خلال طرح درجة تجمد المحلول من درجة تجمد المذيب النفي.

ΔTf = TPure Solvent – Tsolution

و يمكن لتفاعلات المذاب غير المتطاير مع المذيب أن تجعل من درجة غليان المحلول أعلى من درجة غليان المذيب النقي . فعند درجة الغليان الاعتيادية للسائل النقي يكون الضغط البخاري أقل من 1 ضغط جوي، و لكن للحصول على ضغط جوي أعلى من 1 نحتاج إلى درجة حرارة عالية و بالتالي تكون درجة الغليان للمحلول أعلى منها للسائل النقي. و الارتفاع في درجة الغليان ΔTb يساوي ثابت ارتفاع درجة الغليان المولالي Kb مضروبا بالكسر المولي للمذاب m .

ΔTb = Kb × m

و يحصل على الكمية الموجبة للزيادة في درجة الغليان مقارنة للمذيب النقي ΔTb من خلال طرح درجة غليان المذيب النفي من درجة غليان المحلول.

ΔTb = TSolution – TPure Solvent

 

قيم الارتفاع في درجة الحرارة المولية و الانخفاض في درجة الحرارة المولية لعدد من المركبات

الخصائص المترابطة للمحاليل Colligative properties

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي (القياسي) و الرمز TD الموجود على الماصة؟: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.