الرئيسية » الكيمياء العامة المبسطة » الكيمياءالعامة المصورة – الجدول الدوري

الكيمياءالعامة المصورة – الجدول الدوري

الجدول الدوري :

ينص القانون الدوري بأنه عند ترتيب العناصر بحسب ازدياد العدد الذري يحصل نتيجـــة ذلك تكرار دوري للصفات الفيزيائية و الكيميائية . و الجدول الدوري مقسم إلى أعمدة و صفوف . فالأعمدة الرأسية تسمى المجموعات و تحتوي كل منها على عائلة متجانسة من العناصر و صفاتها و خصائصها الكيميائية متشابهة .أما الصفوف الأفقية فإنها تسـمى بالدورات . و هناك صفيين طويلين من العناصر يقعان تحت الجزء الرئيسي من الجدول الدوري تماما و هذه العناصر تسمى بالعناصر الانتقالية الداخلية .

فالصف الأول منها يحــتوي على العناصر من 58 إلى 71 و هذا الصـف يسمى باللانثانيدات أو الأتربة النادرة ، أما الصف الثاني فإنه يحــتوي على العناصر من 90 إلى 103 فإنه يسمى بالأكتينيدات .و تسمى عناصر المجموعة الأولى بالمعادن القلوية أما عناصر المجموعة الثانية فإنها تسمى بمعادن القلويات الترابية .

و عناصر المجموعة السابعة عشر تسمى بالهالوجينات . أما عناصر المجموعة الثامنة عشر فإنها تعرف بالغازات النبيلة .و الفلزات الموجودة في أول مجوعتين تعتبر فلزات خفيفة أما تلك الموجودة في منتصف الجدول الدوري تعتبر فلزات ثقيلة . و العناصر الملاصقة تمـاما للخط المثلم العريض تعرف بأشباه الفلزات و عرفت بذلك لأنها تمتــلك بعض صفات الفلزات و اللافلزات ، مثل البورون و السيليكون .

توجد أكثر الفلزات نشـــاطا في الركن الأيسر السفلي للجدول الدوري ، و توجد أكثر اللافلزات نشاطا في الركن الأيمن العلوي للجدول الدوري . و الخواص الفلزية تشمل التوصيل الكهربائي العالي و اللمعان و درجات الانصهار العالية عامة و قابلـية المط (قابلية السحب لتكوين أسلاك ) و قابلـة الطرق ( قابلية التطريق لتكوين صفائح رقيقة ) . أما اللافلزات فإنها ضعيفة التوصيل للتيار الكهربائي و ليس لها لمعان ، كما أنها هشة في الحالــة الصلبة . أما أشباه الفلزات فلها صفات متوسطة بين تلك للفلزات و اللافلزات .

 

الجدول الدوري

 

للحصول على الجدول الدوي بدقة عالية و جاهز للطباعة أضغط على الرابط :لوحة الجدول الدوري باللغة العربية بدقة عالية1 Arabic periodic table 

لمعلومات أكثر عن الجدول الدوري و العناصر أضغط على الرابط الآتي : خصائص الجدول الدوري و أسماء عناصر الجدول الدوري بالعربي Arabic Periodic Table

قائمة العناصر الطبيعية والجدول الدوري   و   العناصر السائلة في الجدول الدوري  و   لوحات (بوسترات) كيميائية (9) – الجدول الدوري 

العناصر السبعة ثنائية الذرة، ما هي ؟؟؟؟ What is the 7 Diatomic Elements ؟

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

شرح مبدأ أوفباو 0 Aufbau principle

شرح مبدأ أوفباو Aufbau principle مبدأ أوفباو ينص هذا المبدأ على  أنه يتم توزيع إلكترونات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.