الجارنيت Garnet

الجارنيت هي مجموعة من معادن السيليكات التي استخدمت منذ العصر البرونزي كأحجار كريمة ومواد كاشطة. فجميع أنواع الجارنيت لها خصائص فيزيائية وأشكال بلورية مماثلة ، ولكنها تختلف في التركيب الكيميائي. فالأنواع المختلفة من الجارنيت هي البيروب ، المندين ، السبيسارتين ، الجروسولار (و منها حجر هيسونيت حجر السينامون و التسافورايت) و أوفاروفايت و أندرادايت.

الخصائص
توجد أنواع الجارنيت بألوان مختلفة بما في ذلك الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والأرجواني والوردي والبني والأسود وعديم اللون ، مع وجود ظلال حمراء و هي الأكثر شيوعا.كما يمكن أن توجد عينات من الجارنيت لونها أحمر غامق .
و يمكن أن تتراوح خصائص انتقال الضوء في أنواع الجارنيت المختلفة من الأنواع الشفافة بجودة الأحجار الكريمة إلى الأنواع المعتمة المستخدمة في الأغراض الصناعية كمادة كاشطة. كما يصنف بريق المعدن على أنه زجاجي (مثل الزجاج) أو راتنجي(مثل العنبر).

نموذج التركيب البلوري للجارنيت
إن الجرنيتات عبارة عن نسيلوسيليكات و لها الصيغة العامة X3Y2(SiO4)3. و عادة ما يشغل موقع X الكاتيونات ثنائية التكافؤ مثل 2+Ca2+ ، Mg2+ ، Fe2+، Mn و و يشغل الموقع Y الكاتيونات ثلاثية التكافؤ مثل Al3+ Fe3+،  Cr3 في تركيب أو بنية ثماني السطوح / رباعي السطوح بحيث تحتل -SiO4]4] موقعها في رباعي الأسطح. و غالبًا ما يتم العثور على الجارنيت في بلورات عشارية الأسطح ، ولكن عادة ما توجد أيضًا في عادة على شكل شبه المنحرف. كما أن الجارنيتات تتبلور في النظام المكعبي ، مع وجود ثلاثة محاور متساوية الطول ومتعامدة مع بعضها البعض. و الجارنيتات لا لا تظهر أي تشققات (المكسر) ، لذلك عندما تتكسر تحت الضغط ، تتشكل القطع غير المنتظمة الحادة (المحارية).

الصلابة
نظرًا لاختلاف التركيب الكيميائي الجرنيتات ، فإن الروابط الكيميائية في بعض الأنواع أقوى من الأنواع الأخرى. و نتيجة لذلك ، تُظهر هذه المجموعة المعدنية مجموعة من الصلابة على مقياس موهس و تتراوح ما بين 6.5 إلى 7.5. وغالبا ما تستخدم الأنواع الأصعب مثل المندين لأغراض الجلخ و الحت.

 

المغناطيس المستخدمة في تحديد سلسلة الجارنيت

لأغراض تحديد نوع الاحجار الكريمة من الجارنيت , يمكن استخدام الحساسية المغناطيسية بالاقتران مع معامل الانكسار للتمييز بين تصنيفات الجارنيت وتحديد تكوين الجارنيت من حيث النسب المئوية من انواعها النهائية داخل الجوهرة الفردية.

 

الاستخدامات

كان الجارنيت الأحمر من الأحجار الكريمة الأكثر شهرة أيام الدولة الرومانية المتأخرة، و كان يستخدم بشكل خاص في ملء فراغات الذهب عن طريق تقنية كلويسون “cloisonné “.

و تستخدم البلورات نقية من الجارنيت كأحجار كريمة. حيث أن الاختلافات في أصناف الأحجار الكريمة قد تكون في اختلاف تدرجات الألوان . وعند تعرض الجارنيت لظروف التعرية و التجوية فإنه يتكون ما يسمى برمل الجارنيت وهو مادة كاشطة ممتازة، ولذلك احيانا يُستبدل رمل الجارنيت بالرمل الزجاجي .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية لوحة (بوستر) كيمياء الشاي لوحة (بوستر) كيمياء الشوكولاته لوحة (بوستر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.